]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

العوامل المساعدة على إيصال الصورة الذهنية :ـ

بواسطة: قصي طارق qusay tariq  |  بتاريخ: 2013-06-04 ، الوقت: 12:00:28
  • تقييم المقالة:

 

 

 الإيهــام الخــادع  (Illusion):ـ

ويقصد به " وجود مثيرات معينة تؤدي إلى تفسير مغلوط أو فهم غير صحيح للمرئيات "  ) أو هو ادراك مخطئ ، وبما ان الادراك " يتأثر بالخبرات والدوافع والانفعالات والتوقعات "  فالنتيجة ان لتلك العوامل تأثيراً فعالاً في وجود حالة الايهام لدى الفرد .

والإدراك كما ذكرنا آنفاً انه عملية تنظيم وتفسير للمعطيات الحسية التي تصلنا من خلال الأحاسيس لزيادة وعينا بما حولنا ، وبما ان الادراك أيضاً يشتمل على التفسير فان عملية التفسير المخطئ هي ما نطلق عليه مصطلح (الإيهام) حيث يفترض في الإدراك عكس الحقيقة بدرجة عالية وهذا لا يمكن تحقيقه دائماً اذ ان الإدراك " يعتمد على التوقعات والدوافع والمنجزات "  

يهدف الإيهام إلى التعبير عن حالات نفسية وذهنية بوضوح أكبر وان هنالك ظروفاً مقابلة تستخدم في هذه الوسائل لاخفاء أحاسيس ما ونرى ذلك واضحاً لا سيما عند الطفل فنجده بعض الأحيان يوهمنا بالمرض كي لا ينفذ عملاً ما انيط به من قبلنا مما يجعلنا نصدق ذلك " فالإيهام يعد أحد عناصر المشاركة الوجدانية التي يتطلب عندها ايجاد اتصال وجداني بين المتلقي والمعروض عليه من مواضيع "  

ولغرض تحقيق عنصر الايهام في أي عمل فني " علينا أولاً تشويه إدراك المشاهد الحسي المبني اساساً على خبراته الشخصية ودوافعه ". 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق