]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الفرثيون ( Parthians ):

بواسطة: قصي طارق qusay tariq  |  بتاريخ: 2013-06-02 ، الوقت: 22:58:53
  • تقييم المقالة:

      ظهر الفرثيون في شمالي بلاد إيران وكانوا من الأقوام الآرية ، ويرجع أصلهم إلى القبائل ( الهندو-أوربية ) في آسيا(2) ويمتون بصلة إلى الإشكوزيين ( Ishikuzai )أو السكيثين) ( Scythians ). وكان موطن الفرثيين في السهوب الممتدة مابين ( بحر قزوين ) وبحر ( أرال، والفرثيون أمراء الإقطاع ، هم قوم بداة ليس لهم باع في العمران والبناء(5) ولكنهم أخضعوا أقواماً كثيرة لحكمهم. المهنة العامة عندهم هي مهنة الحرب والقتال ثم تأتي مهنة الصيد بالمرتبة الثانية , إذ كان غذاؤهم يعتمد بالدرجة الأولى على لحوم الصيد. أما ملابسهم فكانت عبارة عن قباء طويل مفتوح ( كان يلبسه قبلهم رجال الميديين ) وسروال واسع ويلفون رؤوسهم بشريط طويل من القماش ينتهي طرفاه بحبلين طويليين , وكانوا يجعدون شعر اللحية والرأس ، أما آلاتهم الموسيقية فكانت البوق والناي والطبل ، وكانت مجالس الضيافة تختم بالرقص.

 وهم من الأقوام الآرية جاءوا من جنوب روسيا في السنوات الأولى من حكم الملك الآشوري ( أسر حدون ) ، وأصلهم من الشيشان في الوقت الحاضر. وقد ذكر هؤلاء القوام الجدد في الأخبار الآشورية بإسم الإشكوزيين والسكيثين في المصادر الكلاسكية ، وإن إلتقاء هذه القبائل مع الكميريين ( وهم قبائل من جنوب روسيا عبروا القوقاز إلى آسيا الصغرى وأرمينيا وإيران ) جعل منهم قوة عظمى أخذت تهدد الولايات الآشورية وحامياتها في إقليم كيليكية ( آسيا الصغرى ) 

  الفرثيون ( Parthians )، مشتق من اسم الإقليم الذي إستولوا عليه بعدئذ في إيران ، المسمى ( بارثوا )1 إقليم خراسان حالياً. وأخذوا يزدادون قوة سنة بعد أخرى ، حيث ظهروا في التاريخ في حدود ( 250 ق.م ). وقد ذكر هذا الإقليم في عهود أقدم قبل أن يستوطنه هؤلاء الأقوام في أخبار الفرس الإخمينيين ، وفي الأخبار الآشورية ، مثل حوليات الملك الآشوري ( أسر حدون ) القرن السابع ق.م. وذكر اسم بلاد ( برتوكا ) أو ( بارثوا ) في أخبار كورش ، ولاتعرف لغتهم الأصليةقبل إستيطانهم البلاد التي سموا بها. ومهما كان الحال فإنهم تكلموا بأحدى اللهجات الإيرانية القديمة المسماة ( بهلويك ) أو ( البهلوي الفرثي ) وهي قريبة الصلة باللغة الفارسية الساسانية ( بارسيك ) وكلتا اللهجتين من الفارسية القديمة. وإتخذ الفرثيون الخط الآرامي لكتابة لغتهم على الرقوق بالدرجة الأولى مما كان سبباً في تلف معظم مآثرهم المدونة.

      ظهر الفرثيون على المسرح السياسي في حدود ( 250 ق.م ) حينما ظهر من بينهم زعيم مقتدر إسمه إرشاقArsaces )، فقاد جموع قومه مع أخيه المسمى ( تيريداتس ) وإستولى على إقليم خراسان من الحاكم السلوقي ، حيث كانت إيران تابعة إلى الإمبراطورية السلوقية. وعدّ العام ( 247 ق.م ) بداية العهد الفرثي الرسمي في بلاد إيران ، على أن الحروب إستمرت بين الفرثيين والسلوقيين للإستيلاء على الولايات الشرقية وعلى العراق ، وشغلت حكم ( تيريداتس ) الأول ( 248-211 ق.م ) الذي تلا أخاه إرشاق في الحكم ( 250-248 ق.م ) وحكم أرطبان الأول ( 211-191 ق.م ) وفرياطوس ( 191-176 ق.م ) وأفراهاط الأول ( 176-171 ق.م ) ومثريداتس الأول ( 170-138 ق.م )(4) ، وكانت هذه الحروب سجالاً بين الجانبين ، ولكن بإستمرار رجحان الكفه بجانب الفرثيين بسبب الضعف المتزايد الذي حل بالحكم السلوقي من جراء نزاعهم المستمر مع بطالسة مصر وإهماله ممتلكاته الإيرانية ومعظم آسيا إلى قيام الثورة عليه خاصةً بعد ان وجه السلوقيون    


http://www.startimes.com/f.aspx?t=33932849 المصدر


« المقالة السابقة

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق