]]>
خواطر :
ظللتنى تحت ظل السيف ترهبنى...حتى استغثتُ بأهل اللهِ والمَدَدِ... ( مقطع من انستنا يا أنيس الروح والجسدِ)...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

تحول في تقنيات اظهار

بواسطة: قصي طارق qusay tariq  |  بتاريخ: 2013-06-02 ، الوقت: 22:55:25
  • تقييم المقالة:

 

كذلك يتمثل مفهوم التحول في تقنيات اظهار العمل الفني بظهور المدرسة الانطباعية اذ بدأ الفنانون يهتمون بتاثير العوامل الطبيعية المتغيرة كالضوء على الاشياء واهتمامهم بما توصل اليه العلماء في تحليل ضوء الشمس.

اذ انتقل الرسم من تمثيل المواضيع الاسطورية على وفق القواعد الكلاسيكية الى الرسم في الطبيعة عن طريق تأثيرات الضوء في الاشياء اذا اصبحت الرؤية الذاتية للفنان لتمثيل الموضوع المعاصر عن طريق تاثير الضوء في المرئيات هي النقطة الاساسية في تحول التقنيات الفنية في انجاز العمل الفني (لقد نجحت هذه النزعة المتطورة الجديدة بفضل التجارب المستمرة التي قام بها جماعة من شباب الفنانين الفرنسيين الذين بدوا يهتمون بتاثير العوامل الطبيعة المتغيرة على المرئيات كالضوء بعد ان اعجبوا بالاكتشافات العلمية التي توصل العلماء اليها في تحليل ضوء الشمس)([1]).

فهذا التحول الكبير في تمثيل الموضوع المعاصر احدث نقلة نوعية في تاريخ الفن اذ بدأ الفنان بالاتجاه الى ذاتيته وشخصيته مبتعداً عن تمثيل الموضوع الخارجي تمثيلا حرفياً دقيقاً.

([1])اسماعيل، علام، نعمت، فنون الغرب في العصور الحديثة، دار المعارف، القاهرة، ص76.


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق