]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

مفهوم النظام:-

بواسطة: قصي طارق qusay tariq  |  بتاريخ: 2013-06-02 ، الوقت: 22:54:25
  • تقييم المقالة:

 

 

يعرف النظام بانه (وضع الاشياء او الافكار على صورة مرتبة ولهذا شانه في نظرية المعرفة وكسبها واستخدمه ديكارت استخداما منهجياً)([1]).

فالنظام على وفق ذلك هو مجموعة من القوانين والمبادئ التي يتفق عليها ضمن سياقات معينة في زمان ومكان معينين. فالقانون (هو مجموع النصوص او الاعمال المعتمدة ضمن تراث محدد في حقل من حقول المعرفة بوصفها تنضبط ضمن معايير او قيم معينة لتشكل وحدة نصية متجانسة او تشكل اعمال مؤلف ما)([2]).

وعليه فمن اجل تكوين نظام معين متفق عليه يجب تحديد مجموعة من القوانين والمبادئ التي يمكن اعتمادها في خلق هذا النظام الذي يتحول الى مجموعة من الثوابت التي يمكن الرجوع اليها في تحديد العلاقات بين الاشياء ضمن هذا النظام، وهناك العديد من الانظمة مثل (نظام الطبيعة فهو اضطراد الظواهر الطبيعة طبقا لقوانين معينة والنظام الاجتماعي وهو جملة القوانين التي يخضع لها المجتمع والنظام الشمولي وهو نظام سياسي يذهب الى ان الدولة وحدها قيمة وان الافراد مجرد ادوات ووسائل وفيه يتلاشى الفرد في المجتمع)([3]) واللغة نظام من الرموز يستعملها الانسان على انها وسيلة لطرح افكاره كذلك الاسلوب الفني الذي يتبعه الفنان في انتاج اعماله الفنية.

([1])مدكور، ابراهيم، المعجم الفلسفي، ص201.

([2])الرويلي، ميجان والبازعي سعد، دليل الناقد الادبي، ص145.

([3])مدكور، ابراهيم، المعجم الفلسفي، ص201.


« المقالة السابقة

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق