]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

التنظيم الشكلي

بواسطة: قصي طارق qusay tariq  |  بتاريخ: 2013-06-02 ، الوقت: 22:47:26
  • تقييم المقالة:

 

 

مما لاشك فيه إن عموم المنجزات الإبداعية لا تخلو من  تنظيم شكلي يختلف ويتنوع  باختلاف وتنوع طبيعة هذا المنجز او ذاك  فالمنجز الإبداعي في اللغة مثلاً يعد تنظيماً شكلياً في كيفيات استخدام اللغة كوسيلة تعبيريه عن فكرة ما في موضوع ما. وهذا ما نلمسه جلياً في فنون الشعر والنثر والقصة والرواية والأدب بشكل عام. هذا من جهة ومن جهة أخرى يمكننا ملاحظة ذلك، أي ملاحظة التنظيم الشكلي في مجال أخر من مجالات الإبداع، كالعمارة مثلاً "التي عموماً ينبغي ان يخدم فن العمارة العالم العمومي، وهذا لا يعني ان نفرض نظاماً جمعياً واحداً من القيم وندع كل شيء يقرر بذلك"([1])،  لكن تعد بحد ذاتها تنظيماً شكلياً يقوده مفهوم فكري لتحقيق هدف وظيفي ورؤيا جمالية، إضافة "إلى ان احد اهداف فن العمارة هو المساعدة في دمج الفرد في شكل عمومي"([2]).

لقد أوردنا هذا المثال لفن العمارة وشروطها كونه احد أهم الفنون التشكيلية كالنحت والرسم والخزف، لنستطيع الانتقال إلى صلب موضوعنا التنظيم الشكلي مفهوم ورؤية في موضوعة النحت ،حيث ندرك تماما إن النحت وقبله الفن التشكيلي بشكل عام قد تمت إنجازاته على مسار التاريخ على وفق تنظيمات شكليه ارتبطت وتحولت إلى تنظيمات شكليه أخرى بفعل مؤثرات الفكر والبيئة وخاماتها بشكل عام هذا ما تطرقنا اليه في المبحث الاول.

([1])شولز، نوربيرغ كريستاين: الوجود والفضاء وفن العمارة، ترجمة سمير علي، سلسلة عدنان اسود للعمارة، مطبعة اديب البغدادية، 1996، ص55.

([2])المصدر نفسه، ص55.


... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق