]]>
خواطر :
شُوهد كلب (أكرمكم الله)، في فصل البرد يلهثُ... تعجبت منه البهائمُ، كيف يكون الحال في فصل الحرُ...أجاب الكلب، لذلك الحال أنا من الآن أتهيأ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

ابوليوس الروائي الأمازيغي

بواسطة: جمال بعلي  |  بتاريخ: 2013-06-02 ، الوقت: 18:43:17
  • تقييم المقالة:

لو كيوس ابوليوس /او افبلاي/الأمازيغي كاتب ولد في مداوروش خطيب وفيلسوف ومحام وشاعر غنائي حسب الموسوعة الحرة ولد في مادور بسوق اهراس بالجزائر اقام في قرطاج الفينيقية وتعلم ايضا في اتينا وامتهن المحاماةورحل الى مصر ..وله قدرة على الأقناع والدفاع فقد افتك براءته من تهمة انسبائه لما اتهموه بقضية رفعت للقضاء بامتهان السحر وسحر ابنتهم لتحبه ..
صاحب اقدم نص روائي في الرواية الأنسانية هداالشكل من الأبداع القصصي انها التحولات ..او /الحمار الذهبي /والحدث الدرامي يدور حول لوسيوس الدي مسخ حمار وراح يجوب الأمصار ساخرا وضاحكا على غباءات البشر في سردية قصصية ويوصف بامير اخطباء افريقيا في مخاطرته /الحمار الذهبي /يقدم صورة ساخرة من المفاهيم والطقسيات السحرية في تعاطي الناس للحياة ..
يقول عبد اللطيف هسوف في مقال بالحوار المتمدن../وصف الكاتب لحياته كحمار كان ابداعا يذكرنا اليوم برواية النمساوي كافكا الدي تحول بطله في احدى رواياته الى صرصور /
له ايضا ...افلاطون ومذهبه
في اله سقراط
في الكون
وكتاب النوادر


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق