]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

هل من نصائح عامة للتخلص من الوساوس وللحصول على راحة البال ؟ :

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-06-01 ، الوقت: 17:44:52
  • تقييم المقالة:

بسم الله


عبد الحميد رميته , الجزائر


هل من نصائح عامة للتخلص من الوساوس وللحصول على راحة البال ؟ :


1- تعرف جيدا على الوساوس وأنواعها وأسبابها وأعراضها من الأطباء النفسانيين .
2- تجنب القلق والضغوط المستمرة ما استطعت . تعلم طرقاً فعالة في التغلب على القلق والشعور بالطمأنينة ومارس تطبيقاتها واعرف متى تصل إلى الحد المعقول من تحمل الضغوط .
3- تجنب الحزن الشديد وتعلم وادرس طرق السعادة وتطبيقاتها وخذ الأمر بجدية واجعل التعلم للسعادة والتطبيق جزءاً يومياً في حياتك .
4- تجنب الكمالية في الأشياء وارض بما هو أقل من 100 % في الإنجاز أو الترتيب أو التنظيم أو العلاقات مع الآخرين , وتجنب طلب العلاقات المثالية مع الناس وتوقع الكمال فيهم ، واقبل منهم النقص والخطأ , واعلم أن الشخصية القابلة للوساوس هي غالبا شخصية كمالية متعبة .
5- غيّر بعض الروتين المتكرر في حياتك . اسلك طرقاً في التجديد ، صم يوماً ، قم ليلة ، سافر إلى بلد ، اختل مع الطبيعة ، ابدأ هواية ، العب رياضة جديدة ، انضم إلى مؤسسة اجتماعية تطوعية ، البس لباساً مختلفاً ، صادق أناساً مختلفين لكن إيجابيين ، لا تخرج من البيت يوماً كاملاً إذا كنت تخرج كثيراً أو اخرج منه أكثر من مرة إذا كنت لا تخرج إلا قليلا ، اقض ساعة مع نملة وتتبع جهدها وكفاحها وعدم يأسها ، اقض يوماً مع أطفال واندمج معهم ، خذ إجازة , نم وتمدد إذا كنت لا تنام كثيراً ، اقرأ كتاباً جديداً في تخصص جديد . وباختصار افعل شيئاً مختلفاً عن الروتين والتكرار لأن الشخصية القابلة للوساوس تعشق غالبا الروتين .
6- وفّق بين العزلة وكثرة الاختلاط : كثرة الاختلاط مع السلبيين قد تبرمج الإنسان على السلب ، بينما العزلة قد تجلب الاكتئاب وتزيد من الوساوس . وفق بين الأمرين بحيث تكون أغلب علاقاتك إيجابية وأن تعرف متى تعتزل وتخلو مع نفسك لتضبط بعض الأمور.
7- ضع لحياتك رسالة عميقة وقوية.سل نفسك : ما سبب وجودي في الحياة ؟ ثم أوجد سبباً قوياً يدفعك فعلاً لتكون موجوداً , وليس هناك سبب في الحقيقة إلا عبادة الله " وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدوني ".
إذا لم تجب عن هذا السؤال بوضوح فسوف تتعبك أمور كثيرة بالإضافة إلى الوساوس .
8- ضع رؤية واضحة لحياتك . اكتب مخططاتك للسنوات العشر أو العشرين القادمة مثلا . إذا لم تكن تعرف كيف , فاسأل أهل الاختصاص في ذلك حتى تتعلم كيف تخطط لحياتك .
9- التزم بالتحصين الشرعي كل صباح ومساء بالليل وبالنهار , وذلك بقراءة الأذكار والأدعية المناسبة ولكن بدون إسراف , لأن كل شيء إذا زاد عن حده انقلب إلى ضده . وإذا قرأت القرآن - كورد يومي- لا تتوقف عند قراءة سورة البقرة فقط تكررها باستمرار , بل أكمل وردك إلى نهاية القرآن الكريم ثم اعد التلاوة من جديد.


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق