]]>
خواطر :
رغم إني أخاف من الغرق ، عقدة تلازمني منذ الصغر...أتمنى الغرق في بحر ذكرى هواك...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

ابن باديس رائد التنوير

بواسطة: جمال بعلي  |  بتاريخ: 2013-05-31 ، الوقت: 11:10:06
  • تقييم المقالة:

اليوم يطلع رابح لونيسي بمقال في الشروق اليومي ..قد لا نعتبره تهجمي على شخص ابن باديس يستنكر التضخيم في صورة العلامة ابن باديس خلافا لشيئ من التحجيم لشخصيات وطنية ودات فكر وتقافة ..كمصالي او فرحات او بن جلول ان المتتبع لمسيرة التقافة والحركية الفكرية في المجتمع الجزائري يدرك الحنكة والدهاء الدينامي الدي امتاز به ابن باديس وجمعيته ..والتي تعتبر امتداد لأرث فكري من نهضة الصحوة اثناء التحرر ..ان ابن باديس مند بداياته وهو مشبع بفكرة الأستقلال والتي اخدت ابعاد التأكيد على الأنتماء والهوية واللغة وعلى التاسيس لكيان تعليمي دات اديولوجية غير منغلقة فهو يؤكد على علومالدين والأنفتاح على الآخر ..ولقد كانت له صلات في المشرق وكما قال لونيسي مع محمد عبده الدي يعتبر تحرري وعصري بمقاييس العصر ..فلم يحرم علوم الغرب ولم يقف عند ارث الماضي كنص مغلق بل انفتح على التقافة الغربية ..وابن باديس في شخص الجمعية بفتح المدارس والنوادي والملتقيات ساهم في التاكيد والتثبيت لوعي الأصالة ولم يرفض الأخد من العلم الفرنسي وان افتى بعد جواز الزواج من الفرنسيات كموقف سياسي ..
نعم ابن باديس كان يعي قوة فرنسا عسكريا فلم يصادم بل افلت من قبضة فرنسا بدهاء غالطهم وخادعهم ..لما اقر مبدأ فصل الدين عن الدولة الدي لم يفهم بشكل جيد الا في وعي ابن باديس ..ان غياب دولة الخلافة وضع ابن باديس امام غياب التشريع الأسلامي وبالتالي عدم تمكن المسلمين من اعادة دولتهم فلم يدعو الى الحاكمية لله بل الى سلطة القانون ..قانون يستمد من التشريع الأسلامي الم يحدد شخصية الجزائري /شعب مسلم والى العروبة ينتسب ..دون اسقاط البعد الأمازيغي للشمال الأفريقي ..هدا الجمع من ابن باديس مع تنقلاته في كامل التراب داعيا ومدرسا وباعتا بوفوده الى كل الجزائر جعل منه شخصية ديناميكية ومتحرك ..مما طبع فكر الجمعية ببعد وطني ..وللتاريخ فالجمعية شملت خيرة ابناء الجزائر في حين ان التنظيمات الحزبية كانت دات توجهات اثنية وايديولوجية وعرقية في ما يخص احزاب القبائل ..
اما ان يقول ان مالك بن نبي قال ان النهضة لا تاتي من اصحاب العمائم فهدا لا يجرح ابن باديس فهو لم يكن من اصحاب العمائم ..


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق