]]>
خواطر :
خيبة أمل ، عندما يكتشف الإنسان أنه في محيط تحت خط الصفر ، لا يستطيع الغوص أو السباحة فيه...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . فلا تكتُمُنَّ اللهَ ما في نُفوسكم ليَخفَى ومهما يُكتَمِ اللهُ يَعلَمِ يُؤخَّرْ فيُوضَعْ في كتابٍ فيدَّخَرْ ليوم الحسابِ أو يُعَجَّلْ فيُنقَمِ (زهير بن أبي سلمى   (طيف امرأه) . 

موسوعة ث الجنسية( 1000 س و ج)(من 141 إلى 150):

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-05-29 ، الوقت: 22:06:04
  • تقييم المقالة:

س 141 : هل يجوز حمل كتاب لتفسير القرآن من طرف جنب أو مسه أو المطالعة فيه ؟

ج : يجوز ذلك للمحدث ولو كان جنبا,لأن هذا الكتاب لا يسمى مصحفا عرفا وحكمه ليس حكم المصحف.


س 142 : ما معنى :" لا حياء في الدين " ؟

ج : معناه أن الله علمنا بأنه لا يليق الحياء من تعلم الدين أو تعليمه,أيا كان الموضوع الديني ولو كان من صميم ما يسمى بالثقافة الجنسية التي تحدث عنها مئات العلماء وتحفظ من ذكرها البعض من الشباب المتدين والمتعصب باسم الحياء المزيف.


س 143 : شاب يبلغ من العمر 25 عاما ،فشل في أول محاولة للزنا مع امرأة أجنبية, وهو يسأل مرة من أجل استشارة جنسية طبية :"هل هذا الفشل طبيعي لأنها كانت أول مرة, وهل يلزمه دواء معين؟ " ويسأل مرة أخرى من أجل استشارتي كراق :"ارقني من أجل أن أتمكن من الاتصال الجنسي لأنه قد يكون بي سحر". وهو يعلق في الحالتين قائلا: "أم أن في فشل الاتصال الجنسي غرابة ؟" أي أنه قد لا يكون مشكلا طبيا وقد لا يكون منشؤه سحرا.

ج : الحقيقة أن الغرابة ليست في فشل المحاولة الجنسية ولكن الغرابة في وقوع المحاولة المحرمة والآثمة مع امرأة أجنبية . إنه يبعث بسؤاله وكأنه شيء عادي في مجتمعاتنا أن يحاول الشاب في سن ال 25 سنة محاولة جنسية خارج نطاق الزواج,فإذا ما فشلت بعث يسأل المختصين أو شبه المختصين في أسباب الفشل.إننا والحمد لله لسنا أغبياء ولا حمقى ولا مغفلين حتى يقنعنا هذا الشاب بأنه ليس من حقنا أن نتعجب أو نستغرب أو نتوقف عند وقوع محاولة الزنا،وفي نفس الوقت لسنا أغبياء ولا حمقى ولا مغفلين حتى نبادر بطمأنة الشاب على نفسه ودراسة أسباب الفشل!وهل كانت طبيعية أم أن هناك غرابة في الموضوع؟!هل يحتاج إلى طبيب أم إلى راق؟! .نحن لن نجيب على هذا السؤال لأنه خارج عن نطاق تصورنا لتوظيف الجنس في حياة البشر.إننا لسنا صفحة استشارات جنسية مفتوحة لكل من لديه مشكلة جنسية بأية صورة وبأية طريقة,بل نحن بإذن الله والحمد لله أصحاب رسالة نؤديها ونقرأ المشاكل الجنسية التي ترد إلينا ونجيب عليها في إطار هذه الرسالة السامية والواضحة.إن الجنس عندنا وسيلة لإعمار الكون وللتواصل بين الزوجين كلغة حوار وتفاهم بينهما,وسيلة شرعية للحصول على المتعة الحلال في إطار الزواج.أما ما يسأل عنه هذا الشاب فليس داخلا في نطاق عملنا ,لأن عملنا أن نأمر بالمعروف وأن ننهى عن المنكر وأن نقول للمحسن أحسنت وللمسيء أسأت وأن نُعلم الناس أمور دينهم ودنياهم ونُعين على حل مشاكلهم .ونحن والحمد لله دعاة لا قضاة ولا شرطة ولا جنود,قد نجيب الشخص على سؤاله حتى ولو كان أسقط الناس وقد نرقيه برقية شرعية ولو كان أفسق الناس,ولكن لمْ ولاَ ولنْ نُحلِّل لأحد حراما أو نسقط عن أحد واجبا أو نعين أحدا على معصية الله رغَبا فيه أو رهَبا منه مهما عظم شأنه بين الناس ومهما كانت قوته وماله بإذن الله.وإن كان لنا تعليق على فشل الشاب في زناه فهو أنه قد يكون علامة حياة في نفسه وفي قلبه أدت إلى عدم قدرته على ارتكاب هذه الكبيرة في حق الله ثم في حقه وحق هذه المرأة,فانتهِز الفرصة يا صاحبنا وابعث الحياة في قلبك وفي نفسك قبل أن يموت تمامًا لأن المحاولة لو نجحت المرة القادمة فهذا قد يكون دليلا على أن قلبك قد مات تمامًا والعياذ بالله.فليكن هذا الفشل فرصة لتراجع نفسك ،وربما هي رسالة حرص عليك ألا تتم الزنا حتى نهايته,فكفاك يا أيها التائه ما نلت وتب إلى الله ثم تأكد بعد ذلك بأن محاولتك القادمة مع زوجتك في الحلال ستكون ناجحة بإذن الله وتوفيقه.

س 144 : شاب يشكو من نزول سائل أبيض بعد التبول.هل في الأمر ما يُقلق ؟

ج : نزول بعض قطرات من سائل أبيض في نهاية التبول عند الرجال يكون في العادة نتيجة إفرازات من غدة البروستاتا , ولا يعتبر ظاهرة مرضية ومنه فهو لا يدعو إلى القلق.


س 145 : كيف ينتقل مرض الزهري والسيلان ؟

ج : ينتقل كل منهما عن طريق الاتصال الجنسي مع مصاب بالمرض, وذلك بالنسبة لكلا الجنسين.


س 146 : ماذا يعمل الزوج الداخل على زوجته ليلة العرس عندما يجد أن غشاء البكارة لزوجته مطاطي ؟

ج : لا يفعل شيئا ! بل نحن الذين نقول له:"بارك الله لك وبارك عليك وجمع بينكما في خير". إن الغشاء المطاطي عند المرأة لا ينزل معه بالجماع دم , لأنه في هذه الحالة لا يتمزق إلا بالولادة.

إن هذا الغشاء عادي وطبيعي , وعدم نزول الدم من المرأة ليس حجة عليها , فلا داعي إذن لأي قلق من الزوج على الزوجة .


س 147 : ما هي المشيمة ؟

ج : المشيمة تشبه إسفنجة مدورة تنمو داخل الرحم إلى أن تصير بحجم البرتقالة الصغيرة.والمشيمة هي المكان الذي تنطلق منه الأوردة والشرايين من الطفل إلى الأم.وللأوعية الدموية جدران رقيقة تماما مما يسمح للغذاء من دم الأم أن يتسرب إلى دم الطفل.وتزول الحاجة إلى المشيمة بعد الولادة,فتفنى بعد فترة وجيزة من ولادة الطفل.


س 148 : ماذا يأكل الطفل داخل رحم الأم ؟

ج : يحملُ السيال الدموي من الأم الغذاءَ للأم وللطفل.وينتقل الغذاء إلى دم الجنين عبر الجدران الرقيقة للأوعية الدموية في المشيمة.والجنين لا يتغوط ولا يبول لأنه لا يتناول الطعام العادي.ويتحول ما يشبه البول في المشيمة إلى دم الأم الذي يحمله بدوره ليقذفه مع بول الأم.

س 149 : هل اهتمام المرء بتثقيف نفسه جنسيا مطلوب قبل الزواج فقط ؟

ج : الثقافة الجنسية هي ككل علم من العلوم مطلوبة مدى الحياة,ومنه فإن دراسة الأمور الجنسية بعد الزواج ليست أقل ضرورة من دراستها قبل الزواج.نقول هذا لأن الملاحظ في بعض الأحيان أن بعض الشباب والفتيات يدرسون الجنس (من خلال الكتب والمجلات والجرائد و..) قبل الزواج وغالبا ما تكون هذه الدراسة من الناحية الشهوانية لا من الناحية العلمية,ثم إذا تزوج الشاب (أو الفتاة) اعتبر نفسه بعد ذلك في غنى عن هذه الثقافة الهامة,وهذا خطأ فادح!.


س 150 : فتاة تسأل :" نبت شعر عانتي وكبر صدري إلى حد ما غير أن الحيض لم ينزل مني بعد.هل هذا أمر طبيعي ؟ ".

ج : يتأخر الحيض عادة بأقل من عام عن اكتمال نمو الصدر ثم يبدأ شعر العانة في الظهور بكثافة , وأخيرا تحيض البنت لأول مرة.والتأخر إذن إذا لم يطل فلا داعي لأن تقلق الفتاة بسببه,أما إذا تأخر ببضع سنوات وجبت استشارة طبيـبة اختصاصية في الأمراض النسائية . والمشكلة في العادة سهلة بسيطة .

يتبع مع :
من السؤال 151 إلى السؤال 160 : ...


 

 
« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق