]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

عندما تتحول النهضة الي سد : بقلم .. عاطف سنارة

بواسطة: عاطف سنارة  |  بتاريخ: 2013-05-29 ، الوقت: 15:31:08
  • تقييم المقالة:

بدأت بفكرة ثم انطلق مشروعها .. دخلنا في نفقها .. اكتمل الطريق .. ارتطمنا هناك في اثيوبيا بسد .. وهنا في مصر بسد .. كلاهما نهضة ..

 

في اثيوبيا أرادت هذة الدولة بناء سد يخدم مصالحها ..هو سيكون أكبر سد كهرومائي في إفريقيا  والعاشر عالمياً .. هدفه توليد الكهرباء ..ارتفاعه 145 متراً..وطوله 1800متر ..سعته التخزينية ستبلغ 74 مليار متر مكعب  من المياه ..وسيحتوي علي 15 وحدة لانتاج الكهرباء ..قدرة كل منها 350 ميجا وات .. التكلفة النهائية ستبلغ 5 مليارات دولار .. أسندت عمليات الانشاء الي شركة ايطالية ..توقعات اسستغراق بناؤه ثلاث سنوات ..سينتج السد من خمسة الي ستة الاف ميجاوات من الكهرباء ..وسيعود ببعض  الفائدة علي السودان لأنه سيتحكم في الفيضانات التي تصيبها ..نفس قكرة السد العالي الذي أنشأه الزعيم عبد الناصر ..

 

اذن ستستفيد اثيوبيا من سد النهضة ولكننا سنخسر ..ستفقد مصر ما يقرب من 25 مليار متر مكعب من المياه ..وستتأثر الكهرباء في مصر لنقص مخزون المياه خلف السد بالطبع ..

 

كابوس نعيشه ..هل يتحول الي واقع  بعد ثلاث سنوات .. هل دخلناه وغُلقت الابواب ولا فكاك منه .. الأرقام المذكورة في مقالي هي ارقام سد نهضة اثيوبيا .. هو مشروع لا مناص سيحققونه .. محدد معالمه .. ومن سيتولي انشاؤه .. وماذا سيستفيدون منه ؟؟

 

هي نهضة اثيوبيا تظهر جلية في مشروع لسد .. نحن في نهضة من نوع آخر .. لها أرقام أعلنت لم يتحقق منها شيء .. المشروعان نهضة .. نهضة سدهم  ستجلب لاثيوبيا الخير ولنا الضرر والسوء .. ونهضتنا مطموسة المعالم ..مخفية لا تري .. معالمها انهيار في كل شيء .. أمن واقتصاد وسياسة وثقافة ..هي رغبة هناك في السيطرة لمصلحة دولة .. ونهضة هنا لمصلحة جماعة .. هم يسعون في اثيوبيا لبناء مجد لهم حتي ولو علي حساب غيرهم .. هنا بنهضة مزعومة وهمية  يسعون الي ذلك بذات الطريقة ..حتي بنوا سدا لو اكتمل  سيستولي علي أحلام المصريين .. مثلما سيستولي سد اثيوبيا علي مياهنا .. لا فرق بين المياه والحلم .. قلة المياه هي عطش  وفناء .. قلة الحلم هو فناء رغم شكل  الحياة ..

 

أعتقد أن تخلّص مصر من مشروع النهضة الاثيوبي هو ضرورة أمن قومي مصري ..  ولكن هل سيتم هذا في ظل مشروع  النهضة الاخواني ؟؟

 أعتقد  أن  " نهضة علي نهضة ما تركبش "  ....


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق