]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

موسوعة ث الجنسية( 1000 س و ج)(من 111 إلى 120):

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-05-28 ، الوقت: 03:57:18
  • تقييم المقالة:

س 111 : كم هي علامات طهر المرأة من الدم الجاري عليها ؟

ج : إن علامات انقطاع الحيض من المرأة شيئان :

              الأول : الجفوف , وهو خروج الخرقة خالية من أثر الدم حتى ولو كانت مبتلة من رطوبة الفرج.

           الثاني : القصة البيضاء , وهو ماء أبيض كالمني أو الجير المبلول . والقصة أبلغ وأدل على براءة الرحم من الحيض . فمن اعتادت القصة والجفوف معا طهرت بمجرد رؤية القصة ولا تنتظر الجفوف. وإذا رأت الجفوف أولا انتظرت القصة لآخر الوقت الاختياري للصلاة بحيث تؤدي الصلاة في آخر وقتها. وأما معتادة الجفوف فقط فمتى رأت الجفوف أو القصة طهرت ولا تنتظر المتأخر منهما. وحكم المبتدئة التي لم تتعود على واحد منهما حكم معتادة الجفوف,أي أنها تعتمد على المتقدم منهما ولا تنتظر المتأخر.


س 112 : ما هي الآثار الضارة للعادة السرية ؟

ج : هي ذات شقين :بدنية ونفسية. وهي في الذكور والإناث على السواء , ولو أنها قد تكون أشد قسوة عند الذكور .


س 113 : هل يمكن ذكر البعض من الآثار البدنية والنفسية للعادة السرية ؟

ج : منها فقر الدم ,ونقص إفراز المعد ة, والتراخي العام ,والكسل ,وعدم القدرة على استذكار الدروس أو ضعف الذاكرة, وفقدان الثقة بالذات ,وتجنب الرفاق ,والمشية الثقيلة , وعدم القدرة على النظر في عيون الآخرين, واصفرار الوجه ووجود هالتين سوداوين حول العينين ,والتبول بكثرة مع احتواء البول على خيوط ,و.. النفور التام من الجنس الآخر مما يمكن أن يؤدي إلى التزام جانب العزوبة مدى الحياة .


س 114 : ما الذي يلزم حتى يحدث الحمل ؟

ج : يلزم أداء جنسي سليم ينتج عنه خروج نوعية جيدة من الحيوانات المنوية إلى أعضاء تناسلية أنثوية طبيعية تقوم بالتبويض وتسمح بصعود الحيوانات المنوية إلى مكان البويضة ليحدث لها التلقيح (داخل قناة فالوب) ويتوفر لها بطانة رحم طبيعية تسمح بإغماد البويضة الملقحة لتنمو إلى جنين. ومعنى ذلك أن سبب العقم قد يرجع للزوج أو للزوجة أو للإثنين معا, وقد يحدث لسبب واضح أو غير واضح .


س 115 : ما هو أقل عدد من الحيوانات المنوية في مني الرجل وإلا أصبح غير مخصب؟

ج : يصبح الرجل غير مخصب إذا قل عدد الحيوانات المنوية عن 20 مليون حيوانا منويا في كل سنتمتر مكعب من السائل المنوي . ومن أسباب ذلك إما لا سبب واضح وإما إصابة الرجل بدوالي الخصية .


س 116 : من هن المحرمات من النساء على الرجل ؟

ج : كل امرأة يحرم على الرجل أن يتزوج بها حرمة مؤبدة أي مدى الحياة, هي من ذوات محارمه من النساء. وكل رجل يحرم على المرأة أن تتزوج به حرمة مؤبدة,هو من محارمها من الرجال . والمحرمات أقسام ثلاثة :

           الأول : المحرمات بسبب النسب وهن 7 نسوة :"حرمت عليكم أمهاتكم وبناتكم وأخواتكم وعماتكم وخالاتكم وبنات الأخ وبنات الأخت".

         الثاني: المحرمات بسبب المصاهرة وهن أربع نسوة :زوجة الأب وزوجة الابن وأم الزوجة وبنت الزوجة.

       الثالث: المحرمات بسبب الرضاع ,وما حرم عن طريق النسب حرُم نظيرُه عن طريق الرضاع كالأم من الرضاع والأخت من الرضاع , وهكذا..


س 117 : ما هو الطريق الأمثل للوقاية من الأمراض الجنسية ,أي التي تنتقل عن طريق الاتصالات الجنسية ؟

ج : فضلا عن وجوب اتخاذ احتياطات معينة يُرجع من أجل معرفتها إلى الأطباء , فإن التعفف عما حرمه الله وإخضاع الشهوة الجنسية لمسارها الصحيح هو الوسيلة الأساسية للخلاص من هذه الأمراض العفِنة التي تختبئ أكثر مما تظهر في كل علاقة جنسية محرمة .


س 118 : لماذا سمي الإيدز بمرض نقص المناعة المكتسب ؟

ج : إن فيروس الإيدز يهاجم نوعا من خلايا الدم البيضاء والتي تتحكم في مناعة الجسم وحمايته من أعدائه من الجراثيم والميكروبات المختلفة ويؤدي لتحطيمها, فتسقط بذلك مقاومة الجسم لأي مرض, حتى الفطريات البسيطة التي تعيش على جلد المريض بصورة مسالمة تصبح قادرة على النيل منه وإحداث العدوى. وهكذا يُصبح مريض الإيدز في مهب الريح لأن أي مرض مهما كان بسيطا قد يفتك به. هذه هي السمة الأساسية للمرض وسبب تسميته بمرض نقص المناعة المكتسب.

 
س 119 : أين يظهر فيروس الإيدز؟

ج : قد يظهر بكل سوائل الجسم : المني والدم وإفرازات المهبل ودم الحيض واللعاب ولبن الرضاعة والدموع والبول والبراز, لكن لم يثبت حتى الآن إمكانية انتقاله عن طريق كل الوسائل السابقة . والوسيلة المفضلة لانتقال فيروس المرض : اللواط , وكذا عن طريق الدم . ويمكن أن ينتقل أثناء حمل الأم المصابة إلى الجنين عن طريق المشيمة أو أثناء الولادة أو أثناء الرضاعة .


س 120 : هل هناك بالفعل فرق بين زنا الفتاة قبل زواجها وزنا الفتى قبل زواجه ؟

ج : من الناحية الشرعية لا يوجد أي فرق فالزنا حرام وكبير ة من الكبائر وجعله الله فاحشة وساء سبيلا , سواء اقترفه الذكر أو الأنثى . لكن من ناحية العرف السائد غالبا في مجتمعاتنا هناك فرق كبير للأسف الشديد , لأن نتائج الزنا قبل الزواج تلحق الأذى والعار بالفتاة أكثر مما تلحقه بالرجل خصوصا في مجتمعاتنا العربية والإسلامية. ومن هنا فإن على الفتاة أن تصون نفسها أكثر من الرجل لأنها هي التي ستعاني آلام ونتائج ما اقترفته , أما الشاب فإنه يزني ويمضي في سبيله دون أن يناله نقد أو يطاله قانون , خاصة وأن القانون الوضعي في بلادنا يقول بأنه لا يُمنع إلا الاغتصابُ أما الزنا فلا بأس به مادام قد تم بالتراضي بين الرجل والمرأة !.

يتبع مع  :
من السؤال 121 إلى السؤال 130 : ...


 
« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق