]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

ناقة صالح وسياسة الوطن العربي

بواسطة: Akid Bendahou  |  بتاريخ: 2013-05-27 ، الوقت: 09:10:09
  • تقييم المقالة:

ناقة صالح وسياسة الوطن العربي

الذي يميز سياسة الوطن العربي من النهر الى البحر ,ومن المحيط الى الخليج أنها متشابهة ,ومن كثرت التشابه ,تشابه على المتتبع المنهج والأسلوب وتاه بين مصطلح والمعنى في الغاية والوسيلة.

يبدو ليست وحدها ناقة صالح المأمورة,بل كل السياسات العربية أيضا,لاأحد بإمكانه ان يتدخل ويهديها السبيل.

لاأحد يسأل السياسة الى أين تتجه,مادمنا ننهض باكرا لنجد كافة أعضائنا الحسية وغير الحسية في مكانها,وحين نلتمس أوجهنا بالمرأة ونجد أنفسنا لزلنا من صنف البشر,وبافلوفيا وغريزيا  لزلنا نقوم بنفس الطقوس التي تعاهدنا عليها....,نتجه صوب ما اتفقنا عليه إصطلاحا الى مقرات ووجهات العمل.

كل شيئ عن سياساتنا ومنها وعليها تعتمد على نظرية الحلولية ,ليست الصوفية وانما السياسية,عندما نجد كل العالم إنحل فينا,وعندما نجد جميع السلطات تذوب في سلطة واحدة,وجميع المؤسسات تشكل مؤسسة واحدة,ويختلط حابلها بنابلها,وتتشابه على الجميع الحكامة الرشيدة,ويصير من  العسير ان تميز مصدر القيادة.ويصبح ان قام مسؤولا بعمله او من عدمه سيان او حسب منطق ناقة صالح.

نحن  المتميزون عن كافة سكان المعمورة نحن كماقال المرحوم الرئيس الشادلي بن جديد :سياستنا واضحة...!والجميع يعلم بما فيه الحكومات ما هي إلا حكومات ظل لحكومات فعلية أكثر منها سلطة وقوة ورشاد.وحتى إذا ما تبين خبرا أخر نقول لأية سياسة عربية :دعوها فأنها مأمورة,او حسب منطق غرامشي :دعه يعمل أتركه يمر...!؟


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق