]]>
خواطر :
الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

" اختلفتُ أنا وصديقتي حول وجوب النقاب أو عدم وجوبه !":

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-05-27 ، الوقت: 03:37:53
  • تقييم المقالة:

 " اختلفتُ أنا وصديقتي حول وجوب النقاب أو عدم وجوبه !":

سألتني أخت كريمة في يوم من الأيام " اختلفتُ أنا وأخت لي في الإسلام عن وجوب النقاب للمرأة المسلمة البالغة أو عدم وجوبه , وحاولتُ أنا إقناعها بعدم الوجوب وقدمتُ لها أدلة شرعية وأقوالا لعلماء , وحاولتْ هي إقناعي بالوجوب وقدمتْ لي أدلة شرعية أخرى وأقوالا لعلماء آخرين , ولكننا لم نتفق في النهاية ووقعت شبه خصومة بيننا , فما رأيك ؟!".

فأجبتُـها بنصف جواب , وقلتُ لها :

         1-المسألة خلافية بين العلماء والفقهاء على 3 أقوال : الوجوب والاستحباب والإباحة . والمسألة كانت وما زالت وستبقى خلافية إلى يوم القيامة .

         2- إذا كانت المسألة اتفاقية وأصولية ومحل إجماع والأدلة عليها قطعية فلن يختلف عليها عالمان , وأما إن كانت الأدلة عليها ظنية فإن المسألة تخضع عندئذ للإجتهاد , وكل مجتهد له إما أجر واحد وإما أجران , والله وحده أعلم بالصواب وبمن له أجران .

         3-سعة الصدر مطلوبة في المسائل الخلافية ( مثل النقاب وصلاة الجماعة والقنوت في الصبح والإسبال والمصافحة والتصوير غير المجسم والموسيقى و...)  : أحاول أن أقنعكِ وتحاولين إقناعي , ولكن إذا لم نتفق فيجب أن يبقى الود قائما بيننا , ولا يجوز أبدا أن يضيق صدر أحدنا من كوننا بقينا مختلفين.
وأما مع المسائل الأصولية فالمطلوب منا شرعا هو التعصب والتشدد وعدم التساهل .

 

       4-العالم دليله الكتاب والسنةوأما العامة والمقلدون أمثالي وأمثالك فدليلنا قول العالم وليس الكتاب والسنة , بمعنى أنني ما دمت آخذ من عالم أو فقيه ولا أتبع السهل في أية مسألة فقهية , فإنني سأكون معذورا عند الله عز وجل سواء أخذتُ بقول فلان أو علان من العلماء والفقهاء , وليس من حقي أنا أن أجبركِ ( في المسائل الخلافية ) على أن تأخذي الحكمَ من فلان من العلماء , كما لا يجوز لكِ أنتِ  أن تجبريني أنا على أخذ الحكم الشرعي من علان من العلماء . 

الجواب ربما لم يكن كافيا , ولكنني أظن أنه أفضل من لا شيء . تأخذين مني جزء من الجواب ويمكن أن تأخذيمن غيري جزء متبقيا  .


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق