]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . اختصار الكلام براعة لا يجيدها كل أحد، كما أن الإسهاب فيه فن لا يتقنه إلا القلة، والعبقري من يجمع بين الحُسنين   (محمد النائل) . 

نحمد الله على أن عرفنا بالإسلام قبل أن يعرفنا بهم :

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-05-25 ، الوقت: 08:56:06
  • تقييم المقالة:

نحمد الله على أن عرفنا بالإسلام قبل أن يعرفنا بهم :

من السلفيين معتدلون وهم موجودون في كل مكان , وهم منا ونحن منهم , وهؤلاء هم الذين يمثلون السلفية الحقة أحسن تمثيل , وهؤلاء نضعهم على الرأس والعين أينما كانوا . وهؤلاء هم الأتباع الحقيقيون لعلماء السلفية أمثال بن باز والعثيمين والألباني و ... رحمهم الله ورضي الله عنهم وحشرنا الله معهم في الجنة  .
وفي المقابل هناك سلفيون أتباع متعصبون وجهلة , يُـنفرون الناس من الدين لأنهم يقدمون عنه صورة جافة باردة وفجة وغليظة و ... لا يعرفون إلا " حرام وبدعة " , ولا يعرفون إلا سب وشتم العلماء والدعاة والمخالفين لهم من المسلمين في المسائل الثانوية الفرعية . وهؤلاء هم أدعياء السلفية الذين يسميهم الكثيرون من الناس في مختلف أنحاء العالم " تلفيون " ( وأنا بطبيعة الحال لا أقبل أن أسميهم كذلك مهما كانوا متعصبين وجهلة لأن هذا تنابز بالألقاب منهي عنه في ديننا , ومثله تسمية متعصبي السلفية للإخوان المسلمين ب"الإخوان المفلسين" , وهي تسمية حرام 100 % خاصة وأنها تشمل علماء ودعاة ) . هؤلاء يدعون الانتساب لابن باز والعثيمين والألباني وهم برآء من هؤلاء العلماء في حقيقة الأمر , وهؤلاء العلماء برآء منهم كذلك , وهؤلاء هم عالة على المنهج السلفي ودخلاء عليه. وهؤلاء هم الذين نحمد الله على أن عرفنا بالإسلام قبل أن يعرفنا بهم  .


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »
  • عبد الحميد رميته | 2013-05-25
    أليس من الاحوط ترك ما يخالطه الشك ؟
    ما هو حكم الارتياب والشك في جواز او عدم جواز فعل امر ما؟؟؟

    ما فهمت المقصود من السؤالين .
    عن أي شك أو ارتياب أنت تتحدث ؟ . وعن أي فعل أنت تتحدث ؟ . ما فهمت قصدك أخي الكريم والفاضل .

  • احمد محمدالسنافي | 2013-05-25
    أليس من الاحوط ترك ما يخالطه الشك 

  • احمد محمدالسنافي | 2013-05-25
    س/ما هو حكم الارتياب والشك في جواز او عدم جواز فعل امر ما؟؟؟ 
  • عبد الحميد رميته | 2013-05-25
    السلفية والسلف الصالح : يقوم مشروع " السلفية " في جوهره على أن دين الإسلام لا يُـفهم إلا بالكتاب والسنة وفق فهم سلف الأمة , وعلى رأسهم الصحابة رضي الله عنهم . لكن ذلك القيد الذي تلحّ عليه السلفية قديما وحديثا ( على منهج السلف الصالح ) , هو كلامٌ فضفاض وعائم . هل كان السلف الصالح على رأي واحد وفهم واحد في التعاطي مع الدين بعقائده وأحكامه ؟. ومَن المراد بالسلف تحديدا ؟ . هل هم الصحابة والتابعون ؟. فإذا كان الأمر كذلك فهل كان الصحابة على رأي واحد في المسائل والقضايا كلها ؟ . مثلا قد وقع الخلاف بين الصحابة في مسألة رؤية النبي عليه الصلاة والسلام لربه ليلة المعراج , فمنهم من كان ينفي رؤيته لربه كعائشة وعبد الله بن مسعود , ومنهم من كان يثبتها كعبد الله بن عباس . ومن الصحابة  من يُجوِّز ويُبيحُ رؤية الرب في المنام , ويقرر ذلك ابن تيمية ويؤكد إمكانية الرؤية المنامية للرب تعالى وأنه يُـرى في صور متنوعة بحسب إيمان العبد كما تجده في مجمل ومفصل الاعتقاد له . أما إذا كان المراد إجماع الصحابة على مسألة ما فيصبح هذا هو  الإجماع عند من يعتبره دليلا من أدلة الأحكام , وهو قول جمهور الأصوليين . يضاف إلى هذا كله الخلاف الأصولي المعروف حول اعتبار قول الصحابي " هل يكون حجة أم لا ؟ " , كما هو مفصل في مظانه من كتب الأصوليين ؟. هذا مما ينبئنا أن الصحابة لم يكونوا على رأي واحد , فلماذا إذن يُلحُّ السلفيةُ اليوم على أن يُقَـيِّدوا جميع المسلمين في الدنيا كلها برأي واحد تقريبا في كل مسألة مهما كانت فرعية ثانوية في العقيدة أو في الفقه أو... ومهما اختلف فيها الصحابة رضي الله عنهم . إن الصحابة لم يكونوا على رأي واحد , وكدليل على ذلك ما وقع بينهم بشأن قضية خروج الحسين بن علي رضي الله عنه على يزيد بن معاوية , وقد رأى رأيَـه وناصره على ذلك مجموعةٌ من الصحابة كما يروي ذلك ابنُ حزم في كتابه " الفصل..". فهل الحسين بن علي ومن معه ليسوا على منهج السلف الصالح الذين يرون عدم جواز الخروج على أئمة الجور والظلم ؟! . إن الحسين بن علي رضي الله عنه خرج على الأئمة الظالمين , مع أنه من أهل الجنة وهو حفيد رسول الله وحبيبه , فهل يجرؤ أحدٌ على أن يقول بأن الحسين ليس من أهل السنة والجماعة ؟!. ولو كان منهج السلف الصالح ناجزا وتاما ومؤسسا وواضحا وظاهرا وبينا , كما يريد أن يصوره لنا بعض السلفيين المتعصبين , فلماذا يقع الخلاف الكبير والحاد اليوم بين دعاته وشيوخه المعاصرين - خاصة في السنوات الأخيرة - حيث أصبح كل فريق من السلفيين متعصبا لعالم أو لمجموعة من العلماء , أو لفكرة أو مجموعة من الأفكار ؟. فهذا الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق مثلا , مؤسس الدعوة السلفية في الكويت وناشر مبادئها , تحت مظلة جمعية إحياء التراث تُـقابَـلُ اجتهاداتُـه وحركته الرامية إلى تأسيس عمل جماعي سلفي , تُقابَلُ بالإنكار والنقض من قبل دعاة ورموز سلفيين معينين , مع أن كلمة الشيخ المحدث ناصر الدين الألباني فيه بأنه " سلفي العقيدة إخواني المنهج " ذائعة وشائعة ومعروفة . فأين إذن هو منهج السلف الصالح المدّعى في هذه المسألة وغيرها ليقطع دابر الخلاف , ويجهز على كل انحراف وضلال ويجمع القلوب ويؤلف بينها بعد أن نزغ الشيطان بين أبناء المنهج الواحد ( السلفي تحديدا ) , وإخوان الفرقة الناجية !!! . والله لو دخلتَ أخي القارئ لعشرات المنتديات السلفية وتصفحتها لوجدت عجبا . إنك تجد فيها ساحة واسعة جدا للسب والشتم والاتهامات المتبادلة وسوء الظن والمعاملة السيئة والسخرية والتنابز بالألقاب و... بين أبناء السلفية من المعتدلين ومن المتطرفين من جهة , وبين أبناء السلفية العلمية من جهة والجهادية من جهة أخرى . إنك تجد معارك طاحنة ممتدة لسنوات ومن خلال عشرات المنتديات , كلها تتم بين من يرفع شعار " الرجوع على منهج السلف الصالح" .
  • عبد الحميد رميته | 2013-05-25
    أهلا وسهلا بك أخي الفاضل محمد إسماعيل .
    هذه الأسئلة وغيرها أجبت عنها بالتفصيل الممل كما يقولون عبر موضوع طويل جدا منشور في المنتديات عموما .

    ويمكنك أن ترجع إليه بسهولة من خلال البحث البسيط في google  عن " تعصب لا يأتي إلا من جهل عبد الحميد رميته " .

    ثم إنني أنشره هنا في " مقالاتي ",  أنا أنشره مجزءا منذ حوالي أسبوعين أو اكثر .

    شكرا جزيلا لك . حفظك الله ورعاك ووفقك الله لكل خير .

    بارك الله فيك ونفع الله بك بما تنشره أنت في الموقع من مواضيع طيبة ومفيدة .
  • احمد محمد اسماعيل السنافي | 2013-05-25
    موضوع للنقاش....
    س1/ من هم السلفية
    س2/ لماذا تم تسميتهم بالسلفية
    س3/ماهو المعنى الاصطلاحي واللغوي لكلمة سلفية.

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق