]]>
خواطر :
ما الحياة الدنيا إلا أمواج في مد و جزر مستمر... أرحام تدفع و تراب يبلع...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

فائده لكل كتاب موقعنا المتميزمقالاتي

بواسطة: احمد اللبو  |  بتاريخ: 2011-10-04 ، الوقت: 09:54:42
  • تقييم المقالة:

                                            بسم الله الرحمن الرحيم

      

أسلوب الكتابه هو معاني مرتبه في الفاظ منسقه , او هو كيفية التعبير لتصوير ما في نفس المتكلم من معاني بالعبارات اللغويه , فالصوره اللفظيه وان كانت هي الظاهره في الاسلوب ولكنها لا يمكن ان تحيا مستقله عن المعاني , وانما يرحع الفضل في نظامها اللغوي الظاهر الى نظام اخر من المعاني انتظم وتالف في نفس الكاتب او المتكلم , فكان بذلك اسلوبا معينا , ثم تكون التألف اللفظي على مثاله وصار ثوبه الذي لبسه .

اسلوب الكاتب يتطلب الاتي :

    ان يكون فاهما لما يريد اداؤه فهما دقيقا واضحا ويحرص على اداءه كما هو . يجب ان يكون للكاتب ثروه لغويه وقدره على التصرف في التراكيب والعبارات . ان يكون هو نفسه متاثرا منفعلا قد ادرك الحقائق والفوائد ويحرص على ايصالها الى الغير . يجب ان يوقظ عقله ومشاعره في اختيار الالفاظ التي تناسب المعنى المراد نشره , فالمعنى الرقيق يختار له اللفظ الرقيق والعكس صحيح. ان يبتعد عن الالفاظ الخشنه والمتنافره التي تؤذي الحس والذوق.

ان مسأله الكتابه تنحصر في اثنين:

المعاني والالفاظ , ومن هنا اختلف الكتاب , فمنهم من يهتم بالمعاني اولا ثم يخضع الالفاظ لهذه المعاني , ومنهم من اهتم بالالفاظ اولا على حساب المعاني , ولذلك انقسم اسلوب الكتابه الى قسمين : الاسلوب الفكري والاسلوب الادبي , ولكل منهما نسيج خاص يخالف الاخر .

اما الاسلوب الفكري يهتم بالافكار التي يراد نشرها لجدتها او قيمتها واخيرا يعبر عنها بالالفاظ اللائقه بها , والاسلوب الفكري فيه الانفعال طبيعي اساسي صادر من نفس صادقه , وهو لغة العقل . اما الاسلوب الادبي نجد فيه ان الكاتب لا يقف عند حد الحقائق والمعارف , وليس وظيفته الرئيسيه تغذية العقل بالافكار وانما يبحث عن جماليه ظاهره للتأثير على المتلقي .

ثم يفسر ما اختاره تفسيرا خاصا به بما يخلع عليه من نفسه المتعجبه او الراضيه او الساخطه ثم يحاول نقل هذا الانفعال الى نفوس القراء . كما ان هذا الاسلوب فيه صنعة الانفعال والعنايه باظهاره في المعاني والالفاظ , من اجل اثارة القراء .

وهو في جملته يتألف من ثلاث عناصر احدها الافكار , والثاني الصور التي يؤلفها , والثالث العبارات التي يصوغ بها الافكار والصور .

 وغالبا ما يكون الاسلوب الفكري اصدق من توصيل المعاني الى عقول القراء لانه خالي من العاطفه والهواجس .

  


من كتاب الفكر الاسلامي - محمد محمد اسماعيل


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق