]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

عن الفروق الأساسية بين الرجل والمرأة :

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-05-23 ، الوقت: 21:42:37
  • تقييم المقالة:

عن الفروق بين الرجل والمرأة :

       1- بين الاهتمام بالأكل , والأكل الفعلي :

 

الرجال أقل اهتماما بطعامهم من النساء , حتى ولو أكلَ الرجلُ – عادة - أكثر مما تأكل المرأة . والمرأة عموما تهتم بإعداد الطعام أكثر مما تهتم بالأكل .

 

 

 

       2- التفكير في الزواج وكيفيته :

 

إن أكثر الفتيات يحلمن مبكرا جدا بالزواج بعكس الفتيان . والمرأة تفكر في الزواج كستر وحرمة و... بالدرجة الأولى , على خلاف الرجل الذي يفكر في الزواج بالدرجة الأولى من أجل ال ج...ن...س , قبل أن يفكر فيه من أجل النسل وتكوين البيت وتربية الأولاد و ... وهذا هو مربط الفرس كما يقولون , لأن هذه هي نقطة ضعف الرجل الأساسية في علاقته بالمرأة ( في كل زمان ومكان ) .

 

        3-الشيب عند كل منهما :

 

إن المرأة إذا شابت وتحاشتها أنظار الرجال , فإن هذا يقتلها معنويا , إذ تحس بالعزلة الروحية عن المجتمع ( هذا إذا كانت ممن كان يهتم بجمال الجسد أكثر من اهتمامها بجمال الروح ) .

 

أما الرجل فإن شيبته تُتَوِّجُهُ بالمهابة , وتستقبله النظرات في كل مكان بالإجلال والاحترام والتقدير.

 

 

 

        4-" ليس الذكر كالأنثى " :

 

حقيقة ثابتة لا تتغير بتغير الزمان والمكان . إن المرأة والرجل يتساويان في الحقوق والواجبات العامة , وفي الواجبات والمحرمات العامة. لكن للمرأة مع ذلك طبيعة وللرجل طبيعة أخرى ليست هي نفسها لكنها مكملة لها . كذلك للمرأة وظيفة في الحياة وللرجل وظيفة أخرى في الحياة ليست هي نفسها لكنها مكملة لها . ولا تستقيم الحياة إلا بهذا , إلا بكون الرجل رجلا والمرأة امرأة . ومن قال بخلاف هذا إما أن يكون جاهلا أو جاحدا أو متمسحا بالمرأة من أجل كسب رضاها , والغالب أنها لن ترضى عنه لأنه من الصعب إرضاؤها , ولأن المرأة تعلم أن هذا الرجل يكذب عليها .

 

 

 

       5-الغيرة والصيانة :

 

قيل : " كل أمة وُضعت الغيرة في رجالها , ووُضعت الصيانة في نسائها ". فالرجل الذي لا يغار ديوث , والمرأة التي لا عِرض لها ما بقيت امرأة ولن تصبح رجلا بطبيعة الحال .

 

 

 

       6- الرقص للنساء لا للرجال :

 

الرقص مما تختص به المرأة لا الرجل . والمرأة لا يجوز لها أبدا

 

 - وبلا خلاف بين عالمين مسلمين - أن ترقص أمام أجنبي عنها من الرجال . أما الرجل فرقصه , هو عموما من التشبه للرجال بالنساء . وأعتقد أننا لن نجد على سبيل المثال ولو امرأة واحدة من 100 امرأة تعتز بزوجها إذا رأته ( أو سمِعتْ به ) يرقص سواء أمامها فقط في بيت النوم أو أمام نساء .

 

وإن وُجدت واحدة من المائة فإنها ربما تفرح بزوجها ( أو تحتقره,لا أدري! ) لأنها هي الرجل في علاقتها به وهو المرأة , أي أنها تغلبُ زوجها والعياذ بالله .

 

 

 

       7- الولد لا بد له من أم وأب في نفس الوقت :

 

الأم أقوى عاطفة على الصغير , والأب أقوى إدراكا لمصلحته . ومن رحمة الله بالولد توفيرهما له معا.

 

       8- بين العقل والقلب :

 

المرأة والرجل سواء في الذكاء , لكن الرجل أعقلُ منها . إن المرأة تستطيع أن تجاري الرجل في سرعة الفهم وحضور البديهة , لكنها لا تستطيع أن تجاريه في الأناة والرفق وامتلاك هوى النفس والأخذ بفضيلة الصبر على ما تكره وعما تحب . إن الرجل يعرف السبيل إلى قلب المرأة , لكنها لا تعرف السبيل إلى عقله . ثم إن المرأة متفوقة في الحفظ , لكنها لا تنبغ في المواضيع التي تستدعي ابتكارا واستنباطا . والنساء يتشابهن – عموما , وإلى حد ما - في الفطنة والذكاء , أما الرجال فتجد عندهم أنبغَ النوابغ وتجد عندهم كذلك أغبى الأغبياء . ثم في العمل الذي يتطلب الصبر والتطبيق والذاكرة الحاضرة فإنك ترى سوق النساء أروج . أما الرجال فينتصرون أكثر في الكشف والبحث.

 

 

 

      9- هو يريد منها ما تقدر عليه , وهي تريد منه ما لا يقدر عليه :

 

الرجل في تعامله مع المرأة يريد منها كلَّ ما يستطيع أن يناله منها , سواء كان متزوجا أم لا, ومن زوجته أو غيرها . أما المرأة فعلى الضد تريد من الرجل كلَّ ما لا تستطيع أن تناله منه . إنه هنا أكثر واقعية وأكثر قناعة وأكثر استعدادا للشكر منها , لذا فإنها تُتعبه هنا أكثر مما يُتعبها .

 

      10- العقل بين الرجل والمرأة :

 

المرأة أقوى عاطفة - بلا شك - من الرجل ( وفي المقابل هو أقوى منها عقلا - بلا شك -) , ولكن عاطفتها تتميز بالاضطراب وعدم الاتزان . أما الرجل فهو أكثر هدوءا وثباتا في عواطفه.

 

الرجل يتفوق على المرأة في المواد العلمية مثل الرياضيات ، والمعادلات ، والكيمياء و.., والمرأة تتفوق على الرجل في المواد الأدبية مثل اللغات الأجنبية ، وعلم الاجتماع ، و.. وكل ما تعلق بالتذوق الجمالي , كما تتفوق عليه كذلك في قدرتها على حفظ المعلومات واستدعائها بطريقة آلية متى شاءت. إذن لكل من الرجل والمرأة نواح خاصة يتفوق فيها بذكائه على الآخر.

 

ومن هنا يجب أن يكون واضحا بالمناسبة أن الذكاء - الذي يشترك فيه كل منهما في مجالات معينة خاصة - شيء وأن العقل - الذي يتفوق به الرجل عن المرأة -شيء آخر .

         11- ما يجلبُ أكثر :

أول ما يجلب المرأة من الرجل : صفاته الخُلقية  , أما الرجل فأول ما يجلبه من المرأة : صفاتها الخِلقية .

       12- المرأة كالطفل :

المرأة كثيرا ما تشبه الطفل في ثورة عواطفها وفي حبها  للانتقام . وإذا وقع سوء تفاهم فإن المرأة تصخب أكثر من الرجل , وتحاول – عادة - أن تنفرد بالسلطة المنزلية .

 

      13- حق يقابله حق : الله عدلَ عدلا كبيرا ( وهو الحَكَمُ العَدلُ في كل شيء سبحانه وتعالى ) حين جعل من جهة حق المرأة كأم أعظم بكثير من حق الأب كرجل , وجعل من جهة أخرى حق الزوج كرجل أعظم بكثير من حق الزوجة كامرأة , فسبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر .            14- بين السمع والبصر : الرجل - عادة - ينجذب إلى المرأة من خلال ما يراه منها بالدرجة الأولى أكثر مما يجذبه منها ما يسمعه أو يعقله . أما المرأة فإن الذي يثيرها في الرجل أكثر- عادة - هو ما تسمعه عنه أكثر مما تراه .

 

          15- بين الرجل التائب والمرأة التائبة : إن الزوج التائب من علاقاته مع أخريات غير زوجته يكون أكثر اتزانا وأقل خطرا من الزوجة , لأن الرجل يترك – بالزواج – كل ذكرى على عتبة بيته , أما المرأة فتحملُ ذكرى علاقاتها السابقة مع رجال أجانب إلى فراش الزوجية , الأمر الذي يكوِّن عندها نفورا من زوجها وأحيانا كراهة شديدة له .

 

        16- عندما تحب المرأة رجلا غير زوجها : تصبح حياتها مع زوجها جحيما لا يطاق , بينما يمكن للرجل أن يقيم مائة علاقة مع نساء أخريات ثم يرجع إلى بيته بشكل طبيعي وكأنه عائد من إلقاء محاضرة عن البر والتقوى . وهذا فارق من الفوارق التي يجب أن تعلم والتي توجد بين المرأة والرجل .

 

        17- الجمال : تأثير جمال الرجل على المرأة أقل بكثير من تأثير جمال المرأة على الرجل .

 

           18- لكل قاعدة استثناء : الأم أقوى عاطفة من الأب , وحق الأم على الأولاد أكبر من حق الأب , لكن مع ذلك فإن لكل قاعدة استثناء . إن الأب أقل أنانية من الأم عندما يريدان تزويج ابنهما أو ابنتهما , لأن الأب يريد لابنته زوجا أصلحَ من نفسه , بينما تريد الأم لابنها زوجة أقلَّ شأنا منها بكثير .  والله أعلم بالصواب . اللهم احفظنا واحفظ نساءنا جميعا , آمين .        


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق