]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . اختصار الكلام براعة لا يجيدها كل أحد، كما أن الإسهاب فيه فن لا يتقنه إلا القلة، والعبقري من يجمع بين الحُسنين   (محمد النائل) . 

عن المرأة لمن يريد أن يعرفها ( الجزء 2 والأخير ) :

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-05-23 ، الوقت: 21:17:58
  • تقييم المقالة:

 

 

عن المرأة لمن يريد أن يعرفها ( 2 ) :

 

       13-المرأة متعلقة بالجمال :

 

المرأة تصدق بأنها جميلة حتى ولو قال لها ذلك شخصٌ أعمى , لذلك قالوا: "خدعوها بقولهم حسناء", وهي تفرح بمن يقول لها " أنتِ جميلة " أكثر مما تفرح بمن يقول لها:" أنتِ عاقلة " .

 

       14- المرأة لا تحفظ السر غالبا :

 

من الصعب جدا على المرأة أن تحفظ سرّا . إنك تجدها تقول لفلانة : "هذا سرٌّ المفروض أنني لا أخبركِ به , لكن لأنكِ عزيزة عليَّ فإنني أفضي لكِ به وأتمنى أن لا تخبري به أحدا ", وتفعل الثانية بالسر مثلما فعلت الأولى , وهكذا .. و" السر إذا جاوز اثنين شاع " كما يقول المثل .

 

وصدق من قال في ذلك : "ماء وبترول لا يمتزجان مثل المرأة والسر".

 

 

 

       15-النسيان عند المرأة نعمة :

 

قال العقاد رحمه الله في كتابه "ردود وحدود" : " كثيرا ما تلام المرأة لأنها أسيرة لميولها الحاضرة : تندفع معها ولا تفكر في عواقب الأمور... ويفوت اللائمين أن نسيان العواقب ضرورة فسيولوجية لتحقيق فريضة النوع من جانب النساء , فلو كان من طبع المرأة أن تبالي بالعواقب وتُوازِن بينها وبين الميول الحاضرة لتعاظمت أمامها متاعبُ الحمل والولادة والحضانة وما فيها من أخطار قد تودي بالحياة , ومن منغصات قد تبغض الإنسان في أقدس واجباته ".

 

لذلك نسمع من بعض النساء ينقلن عن غيرهن ما قالته الواحدة منهن قبيل الولادة أو بعيدها : " من اليوم فصاعدا لن أسمح للزوج أن يقربني أبدا " لكنها سرعان ما تنسى للسبب الذي ذُكِرَ سابقا .

 

       16- المرأة تحب دوما أن تكون صغيرة :

 

ربما لا تكذب المرأة في شيء مثلما تكذب في سنها أو عمرها لأنها تحبُّ أن تبدوَ أصغَر دوما خاصة في علاقتها بالرجل .

 

       17- المرأة تثور للكلام أكثر مما تثور للفعال :

 

ومنه فإنها تغضب لكلمة تسمعها , ولا تغضب لصفعة على وجنتها .

 

إنها تتأثر بعاطفتها ونفسيتها أكثر مما تتأثر ببدنها أو قبل أن تؤثر عليها ضربة

 

قوية تنزل على جزء من أجزاء جسمها .

 

       18- المرأة سريعة الاغترار:

 

المرأة مهما مُنحت من حق في اختيار من يكون شريكا لها في الحياة , وخُوِّلت من حرية , سريعة الاغترار, سيئة الاختيار , لأنها تحكِّم عاطفتها قبل أن تحكِّم عقلها , والعقل يحكم الاختيارَ في الزواجِ بشكل أحسن من العاطفة .

 

والمرأة كذلك يمكن إدخال أي شيء إلى عقلها عن طريق عاطفتها , وهذا بسبب أنها ضعيفة عقل وقوية عاطفة , وهي تُصدِّقُ المرأةُ الأخبارَ السيئة المتعلقة بها أو بغيرها , قبل أن تصدق أو أكثر مما تصدق الأخبار السارة والمُفرحَة . ومن نتائج ذلك : أن المرأة , وإن كانت سريعة الإدراك ,إلا أنها شديدة التأثر والانفعال . وهذا ما يبعدها عن الإنصاف وصدق النظر ومتانة الحكم , ومن هنا فإن الرجل - في منصب القضاء أو المحاماة - أكثر إنصافا وتحقيقا للعدل من المرأة .

 

ومن نتائج ذلك كذلك أن المرأة تهتم بالشخص أكثر من اهتمامها بالموضوع .

 

ومن هنا فإن للشخصية (جذابة أو منفرة) دخل كبير في أحكامها .

 

ومن نتائج ذلك أن المرأة تسقط في الحب بسهولة لأنها جاهلة بطبائع الرجال الذين يعملون من أجل اصطيادها , وهي تستجيب لنداء العاطفة بمرونة لأنها ضعيفة .

 

       19- مفاتيح قلب المراهقة :

 

قلب المراهقة كالحديقة العامة مفتوحة لمن أراد أن يدخل .

 

ووسائل المواصلات إليه هي :

 

         ا-الوعود الخلابة بالزواج مثلا.

 

         ب-الهدايا البسيطة والمال القليل أو الكثير.

 

         جـ-ادعاء الحب ( الكاذب غالبا ).

 

          د-القول لها " أنتِ جميلة ".

 

        20- المرأة كائن غريب جدا :

 

لذلك يسهل انخداع الرجل بأخلاقها مهما كان خبيرا بشؤون النساء , وإن كان الذي

 

يعرف عن المرأة شيئا قليلا هو بلا شك خير من الذي لا يعرف عنها شيئا مهما كان بسيطا.

 

     21- عقدة الانحطاط :

قال بعض علماء النفس- في نظرية قد تصح وقد لا تصح - " بأن الطفل والطفلة يكونان حتى نهاية السنة الثانية من العمر متعادلين في الصخب والصراخ وحدة الطبع ، وبعد ذلك يشرع الوالدان في التشديد على الطفلة أكثر من تشديدهما على الطفل رغبة في أن يكون من أخلاقها عندما تكبر:

الوداعة والرضى . وهنا يكمن الخطر، فإن الضغط عليها بهذه الطريقة يُكوِّن في نفسها انفعالات معينة سَنَة بعد سَنَة ، إلى أن تُتاح الفرصة لها يوما للانفجار, ويمكن أن لا تنفجر إلا بعد الزواج خاصة عندما تتزوج برجل طيب يحسن معاملتها ويعطيها الحرية التي لم تكن تتمتع بها من قبل .

وعليه كلما بدت المرأة هادئة ووديعة , كان ذلك دليلا على أنها تضغط على عواطفها ضغطا هائلا , ولكنه ضغط لا أمان معه من الانفجار.

وقد تبدو المرأة شرسة بدرجة أكبر مما يكون عليها الرجل , وذلك بسبب شعورها بأنها أحط منه . ويُعرِّفُ هذا علماء النفس ب : " عقدة الانحطاط ".

         22- المرأة تحبُّ ما كان غاليا :

 

من اللباس والأثات . هي تُحبُّ ما كان غاليا أكثر مما تجب الأقوى والأدوم والأجمل حقيقة . والمتزوجون من الرجال , وكذا التجار الذين يتعاملون مع النساء في تجارتهم ,

 

هؤلاء يعرفون هذه الحقيقة عن المرأة جيدا .

 

       23- المرأة ميالة فطرة لإرضاء الزوج :

 

إرضاء المرأة لزوجها المطلوب منها شرعا , هو مظهر من مظاهر قوة الرجل الذي تعتز به المرأة في أعماق نفسها ولو أظهرت خلاف ذلك .

 

       24- المرأة أقل استعدادا للاعتراف بالخطأ علانية من الرجل :

 

فليراع الرجل ذلك , وليكتفِ منها ولو بالاعتراف تلميحا إذا لم تستطع التصريح .

 

والمطلوب منها هي بدورها أن تكون أكثر شجاعة وجرأة لتقول بصوت مرتفع : " أخطأتُ "عندما تخطئ . ولتعلم أن قيمتها سترتفع بذلك ولا تنخفض بإذن الله .

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق