]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

النوم بسهولة والاستيقاظ بسهولة نعمة لا يعرفها إلا من حرم منها :

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-05-23 ، الوقت: 18:35:18
  • تقييم المقالة:

بسم الله

 


عبد الحميد رميته , الجزائر

 


النوم بسهولة والاستيقاظ بسهولة نعمة كبيرة لا يعرفها إلا من حرم منها :

 


كثير من النعم لا يعرف قيمتها بشكل عام إلا من حرم منها .
ومن هذه النعم نعمة الاستيقاظ من النوم بسهولة والعودة إلى النوم بسهولة .
الناس بصفة عامة مع النوم أصناف ثلاثة أساسية :


1- أشخاص نومهم خفيف جدا , وهؤلاء يمكن أن لا يناموا إلا بصعـوبة لأنه لا بد أن يتوفر لهم هدوء كبير قبل يناموا . ويمكن أن يتوفر لهم ذلك بسهولة , ويمكن أن لا يتوفر لهم ذلك إلا بصعوبة . ثم إن هؤلاء إذا ناموا يمكن أن يستيقظوا لأقل حركة أو صوت أو كلام أو ... لذلك فإن هؤلاء الأشخاص بخفة نومهم هذه يتعذبون ويعذبون من يحيط بهم من الناس سواء كانوا زوجة وأولادا أو زوجا وأولادا أو إخوتا وأخواتا أو أصدقاء وزملاء أو ...


2- أشخاص نومهم ثقيل جدا . وهؤلاء يمكن أن يناموا بسهولة أو بصعوبة , ولكنهم عندما ينامون لا يستيقظون إلا بصعوبة كبيرة وبالغة . ويمكن لهؤلاء وبسهولة أن يتعطلوا – بسبب ثقل نومهم – وتفوتـهم الكثير من المصالح ومن الواجبات والمستحبات الدينية ( مثل صلاة الصبح في وقتها ) والدنيوية ( مثل الشغل ومطالب الدنيا المختلفة ) , كما أنهم قد يثيرون الشفقة أو السخرية من غيرهم :


ا- مع أن الشخص لا يلام على ثقل نومه , لأنه خارج عن نطاقه وعن مجال الاختيار عنده .
ب- ومع أن السخرية والاستهزاء لا تجوز من المؤمن بأخيه المؤمن , و " لا تشمت بأخيك فيعافيه الله ويبتليك " .
أشخاص نومهم بين وبين ... وهذا هو الوسط الأحسن والأفضل والأطيب والأيسر والأنفع و ... والواحد من هؤلاء ينام بسهولة ومتى شاء , ويستيقظ بسهولة ومتى شاء هو أو أراد آخر أن يوقظه لأنه هو الذي أوصاه بذلك وأذكر بالمناسبة أنني والحمد لله ومنذ كنت صغيرا من هذا الصنف الثالث .


لذلك فإنني يمكن أن أستيقظ – عموما – عدا استثناءات قليلة - متى أشاء أو متى يشاء من أوصيه بأن يوقظني سواء كان شخصا بشرا أو كان هاتفا نقالا أو ... أستيقظ بسهولة إذا رن الهاتف النقال أو إذا ناداني شخص آخر باسمي بصوت متوسط الحجم أو إذا حركني آخر تحريكة بسيطة بقد إيقاظي .


إذا حركني بقصد إيقاظي أستيقظ بسهولة , وأما إذا مسني بدون قصد منه أي بدون إرادة إيقاظي فإنني غالبا لا أستيقظ .


قلتُ : أنا أستيقظ بسهولة وأنام أيضا بسهولة متى شئت أنا بإذن الله تعالى بطبيعة الحال , سواء في الصباح أو في المساء أو في وسط النهار , شربت القهوة أم لم أشربها ... كنتُ متعبا أم نشطا ...
والنوم بسهولة والاستيقاظ بسهولة نعمتان كبيرتان جدا لا يعرفهما إلا من حرم منهما .


وأنا أقول للغير أحيانا بأن من نعم الله علي أنني أنام وأستيقظ بسهولة كبيرة ومن زمان والحمد لله رب العالمين . هذا إلى حد أنني يمكن أن أصلي صلاة الصبح في المسجد ثم ... حتى إذا اقتربت الساعة السابعة صباحا أجد نفسي متعبا وأمامي عملي بالثانوية الذي يبدأ على الساعة الثامنة صباحا , فأعزم على النوم ولو لنصف ساعة .


أدخل إلى الفراش على الساعة ال 7 صباحا بالضبط , وأوصي زوجتي أن توقظني على الساعة 7.30 , وأضبط كذلك منبه الهاتف على ال 7.30 , ثم أحاول النوم . وعلى السابعة والنصف بالضبط أستيقظ سواء أيقظتني زوجتي أو الهاتف أو استيقظت لوحدي . أستيقظ من النوم بعد أن نمتُ كم ؟!. بعد أن نمتُ 29 دقيقة , لأنني نمتُ عند حوالي الساعة 7.01 , أي أنني بقيت في الفراش 30 دقيقة : 29 منها نوم ودقيقة واحدة تقريبا انتظار نوم , أشغلها ببعض القرآن والأدعية والأذكار المأثورة عن رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم .


والحمد لله ثم الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات .


اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك .


قد نتفق وقد نختلف حول أسباب النوم الثقيل والخفيف والمتوسط , ولكن الذي لا أظن أننا نختلف عليه هو أن التوسط في ذلك يطلبه ويتمناه كل واحد منا لنفسه .


وفقني الله وهل المنتدى جميعا لكل خير , آمين .

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق