]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

معالم لكل من يسير في طريق النهضة.........

بواسطة: نشوان الجريسي  |  بتاريخ: 2013-05-23 ، الوقت: 12:36:15
  • تقييم المقالة:

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

شكر الله سعيكم ووفقكم لخير هذه الامة والانسانية جمعاء.
...
ان موضوع النهضة الذي انتم بصدده هو موضوع حيوي استحوذ على تفكير الشعوب عبر التأريخ الانساني ، وهو هدف نبيل تسعى اليه كل الشعوب والامم ، ولان النزوع الى الكمال حالة فطرية لدى الانسان.

ولكن المشكلة تبقى في طريق الوصول الى هذا الهدف وهنا تبدأ الضبابية ويبدأ الخلاف ، وبما ان النهضة هي من اصعب الانجازات على وجه الارض لان معادلة النجاح فيها معقدة وارقامها كثيرة يجب ان تجتمع كلها في لحظة الصفر. كما يروي لنا القرآن الكريم العديد من محاولات الانبياء سلام الله عليهم الذين لم يتحقق على ايديهم النجاح بسبب تخلف وتجمد شعوبهم على الوضع الفاسد، وما ان قرأ رسولنا الكريم محمد عليه الصلاة والسلام سورة هود حتى قال (شيبتني هود واخواتها) لما ذكر فيها من تلك المحاولات ، ولانه كلف بمهمة لم ينجح فيها الكثير ممن سبقه.

والنهضة هي من الانجازات التي تحدث كل ثلاثة قرون او يزيد ، تغير مسار الانسانية بغض النظر عن الصحة والخطأ، ولولا انها من اصعب الانجازات لسمعنا كل يوم عن نهضة هنا وهناك.

وكل من فكر في النهضة على المستوى الفردي او الشعبي لابد ان يعبر نفق التيهان قبل الاهتداء الى طريقها ولم يسلم من المرور في ذلك النفق حتى الانبياء عليهم الصلاة والسلام قال تعالى (ووجدك ضالا فهدى) ، قد تطول المسيرة وقد تقصر وتعتمد على حجم الطاقة المحتشدة في هذا الامر الجلل ، وتعتمد على توفيق الله تعالى لمن يملك صدق النوايا فهو مفتاح الحكمة.

وهنا لابد من تحديد نوع النهضة المطلوبة لان للنهضة حقيقة ومظاهر، فحقيقة النهضة هي الارتقاء بالانسان على مستوى السلوك في كل شؤون الحياة، ومظاهرها التقدم العلمي والتكنولوجي وقد تكون المظاهر خداعة ، وابسط مثال من التأريخ القريب هي النهضة الشيوعية والرأسمالية التي حققت الرفاهية ولكنها........لم تحقق السعادة وشتان بينهما.

وعليه فلا بد من تحديد شكل النهضة المطلوب تحقيقها ، هل هي نهضة جزئية كنهضة اليابان ، ام نهضة شاملة كنهضة فرنسا وامريكا، وهل هي نهضة خاطئة أم نهضة صحيحة ، وقبل كل ذلك لا بد من الاهتداء الى قانون النهضة ، ففكرة صحيحة لا تسير على قانون صحيح لا تحدث نتائج ، وفكرة خاطئة تسير على قانون صحيح تحدث نتائج بغض النظر عن الصحة والخطأ .

23/5/2013م 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق