]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

أنا ضد التعصب من أي مصدر كان :

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-05-23 ، الوقت: 09:18:08
  • تقييم المقالة:

أنا ضد التعصب من أي مصدر كان:

قال أخ من الإخوة في منتدى من المنتديات وهو يهاجم بعنف بعض السلفية المتعصبين

" يا سادة أنتم تعلمون جميعا بأن هؤلاء الدخلاء على الجزائر يجب أن يوقفوا عند حدهم . الجزائر ولله الحمد على مذهب الإمام الهمام السني العظيم مالك بن أنس رضي الله عنه ، وهؤلاء القوم أفسدوا على الناس صلاتهم في المساجد بما أحدثوه من فتن بدء من جلسة  الاستراحة إلى التفريع الغبي بين أرجلهم إلى ترقيع الصلاة بإبطالها , ومرورا بالإفطار قبل أذان المغرب إلى غير ذلك من الطوام التي دخلوا بها على أمتنا الحبيبة . يريدون أن ينشروا المذهب الحنبلي , والأمة لا تحتاج إليه يكفيها فخرا أنها على مذهب مالك .

كلهم أئمتنا, ولكن نحن ولقرون طويلة على المذهب المالكي .لا تتركوهم يعيثون فسادا بدين عامة الناس . أوقفوهم عند حدهم وأجر الجميع عند الله تعالى"!!!.

فأجبته بقولي" رجاء يجب التفريق بين المذاهب الإسلامية وعلمائها وكذا أتباعها المعتدلين , وبين الأتباع المتعصبين لأي مذهب من المذاهب الإسلامية مهما كان  .
 *
المذاهب كلها السنية : الأربعة أو مذهب بن حزم أو مذهب جعفر الصادق رضي الله عنه ( جعفر الصادق شيء وأكاذيب الشيعة عنه شيء آخر ) كلها نضعها على الرأس والعين , نحترمها ونجلها ونقدرها لأنها في مجموعها - ومعها كل أقوال علماء الإسلام في كل زمان ومكان - تشكل الإسلام العظيم الذي هو أغلى ما عندنا في الحياة والكون.


* *  وأئمة هذه المذاهب كذلك هم علماؤنا وهم ورثة الأنبياء: نحترمهم جميعا ونقدرهم ونجلهم ونضعهم على الرأس والعين ونترضى عليهم ونترحم عليهمكلهم بلا استثناء بمن فيهم الإمام العظيم أحمد بن حنبل رضي الله عنه .


 * * * وكذلك من يقلد أي مذهب من المذاهب سواء المذاهب الأربعة أو غيرها , وسواء اتبع فقيها قديما أو فقيها معاصرا , هؤلاء كلهم نحترمهم ونقدرهم ونجلهم و...
والجزائر الحبيبة تسع بإذن الله هؤلاء جميعا : المذاهب الإسلامية السنية كلها وأئمة المذاهب السنية جميعا بلا استثناء وكذا أتباع كل علماء أهل السنة ومقلديهم.
الجزائر تسعهم وتحتضنهم وتحفظهم وتحميهم وتعتز بهم كأبناء بررة.
ولكن الذي نرفضه ( ويجب أن نرفضه بقوة ) هو تعصب الأتباع لأي مذهب من المذاهب السنيةالتعصب هو المرفوض وهو غير المقبول وغير المستساغ و ... مهما كان مصدره سواء من مالكي المذهب ( مع أنني أنا مالكي المذهب بشكل عام ) أو من حنبلي المذهب أو من حنفي أو شافعي أو ممن هو معجب بالقرضاوي أو بمن هو معجب بالألباني رحمه الله أو ... التعصب والتزمت والتشدد هو المرفوض .
ومنه فإن العلماء الحنابلة والمذهب الحنبلي والأتباع الحنابلة غير المتعصبين هم إخوتنا في الدين , وهم إخوتنا في كل مكان نضعهم في قلب عيوننا ونقبل لهم الرأس ونحبهم مثلما نحب أنفسنا ونتمنى لهم كل الخير الذي نتمناه لأنفسنا , دنيا وآخرة.
أتمنى أن يكون كلامي مفهوما أخي الكريم, وهذه نصيحة مني إليك أتمنى أن تقبلها مني  .

وفقنا الله جميعا لكل خير , آمين .


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق