]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . اختصار الكلام براعة لا يجيدها كل أحد، كما أن الإسهاب فيه فن لا يتقنه إلا القلة، والعبقري من يجمع بين الحُسنين   (محمد النائل) . 

" أنشر عمن تشاء من العلماء ولا تناقش من يسب أي واحد منهم !" :

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-05-23 ، الوقت: 04:40:31
  • تقييم المقالة:

" أنشر عمن تشاء من العلماء ولا تناقش من يسب أي واحد منهم !" :

نشر أخ من الإخوة في منتدى من المنتديات موضوعا نقل من خلاله بعض الفتاوى للشيخ يوسف القرضاوي عن الحج والعمرة . وكعادة المتعصبين من السلفية كلما رأوا كلمة " القرضاوي"  أو " محمد أو أبو حامد الغزالي ( الإثنان ) " أو " البوطي" أو " سيد قطب " أو "حسن البنا " أو ... هرولوا ليسبوا ويشتموا العالم أو الداعية بشراهة , وقبل أن يقرأوا له أية كلمة مما قاله .

السب والشتم واجب عندهم ( لأنه جرح وتعديل , ولأنه باب عظيم من أبواب الجنة عندهم ) مهما قال العالم أو الداعية , بل حتى ولو قال " 1 + 1 = 2 " فهي مرفوضة , وحتى ولو قال " أركان الإسلام  5 " فكلامه مردود عليه , وحتى ولو قال  " الإسلام هو دين الله الخالد " فلن يستسيغوا منه ما قال . وحتى ولو كانوا قد سبوا وشتموا العالم أو الداعية مئات المرات ومع نفس الأشخاص وأمامهم , ومع ذلك تجدهم يعيدون السب والشتم بنهم ويكررونه . قلتُ : بمجرد نشر الأخ لموضوعه بدأ السب والشتم والهمز واللمز والسخرية والاستهزاء من طرف بعض السلفيين المتعصبين , سواء تم ذلك بطريقة مباشرة أو غير مباشرة , فكتبتُ لصاحب الموضوع ( ولنفسي ولغيري ) ناصحا ما يلي :

يوجد هنا في منتدى ... ناس لا هم لهم إلا سب علماء الإسلام ودعاته ( وأنا لم أسمِّ أحدا منهم فهم يعرفون أنفسهم )وإدارة المنتدى للأسف الشديد متساهلة معهم التساهل المبالغ فيه , ولو بنية حسنة.
ومنه نصيحة لي ولك متعلقة بهذا الموضوع وبغيره من المواضيع .
أنت نشرتَ ونقلت عن الشيخ يوسف القرضاوي نقلا موفقا ومفيدا وطيبا ومباركا بإذن الله , وأجرك ثابت وعظيم بإذن الله عند الله تعالى.


من أراد من أهل المنتدى أن يستفيد فليقرأ الموضوع وليحاول أن يتعلم منه دينه وأن يتقرب به إلى ربه , وأما من أراد السب والشتم لأولياء الله تعالى من العلماء والدعاة فلا تُعلق على ما يقول بل اتركه يسب ويشتم مادامت الإدارة متساهلة معه , وحسابه على الله وعند الله . اتركه يسب ويشتم , ووالله إن سبه وشتمه للدعاة والعلماء لن يزيدنا إلا حبا لهم وتعلقا بهم ونهلا من علمهم.
هم يسبون علماءنا ونحن بإذن الله لن نسب عالما من علمائهم, لأن علماء الدنيا كلها هم علماء لنا نحن .
إنهم يسبون ويشتمون العلماء والدعاة , وسبهم لن يزيدنا إلا تعلقا بهم , فدعهم يسبون ويشتمون كما يشاءون  .ثم دعهم يسبون ويشتمون وتأكد بأنهم يزيدون من سيئاتهم وكذا من حسنات العلماء والدعاة الذين يسبونهم (ودعهم يعتقدون كما يشاءون بأنهم بالسب والشتم هم يؤدون واجب الجرح والتعديل , وهم بذلك مجاهدون في سبيل الله )

. ثم دعهم يسبون ويشتمونولا تدخل معهم في أي نقاش , ولو بكلمة واحدة , إلا أن تدعو لهم بالخير.
لا تناقشهم ولو بكلمة, لسببين :
الأول: هو أنك لن تقنعهم أبدا , قد يستجيب الحجر لك , وأما هم فلن يستجيبوا لك مهما حاولت ومهما كانت معك أدلة الدنيا كلها وحججها كلها وبراهينها كلها و ... فلا تتعب نفسك إذن  .
الثاني : هو أن نقاشك معهم يفسد على عامة زوار المنتدى وأعضائه ويشوش عليهم فلا يستفيدوا من الموضوع . بل ربما دخل شخص ليقرأ الموضوع , ولكنه عندما يجد الجدال والصراع والخصومات و ... ربما انصرف ولم يقرأ الموضوع , فلا يستفيد هو , وأنت تحرم نفسك من أجر إضافي من الله تعالى  .
أتمنى أن تفهم علي ما قلته لك أخي الكريم وتعمل بذلك  .وفقنا الله جميعا لكل خير , آمين .


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق