]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الثورة الحقيقية

بواسطة: نور الدين  |  بتاريخ: 2013-05-22 ، الوقت: 21:39:44
  • تقييم المقالة:

هل الثورة هي مجرد تغيير نظام سياسي ؟

هل الثورة هي القطع مع الماضي ؟

هل الثورة هي ظهور نخب جديدة ؟

قد تكون هذه الأسئلة مظاهر من مظاهر الثورة ، لكن الثورة لا تنتهي بتك المعطيات وإلا كانت مجرد تغيير للمظهر بعيدا عن التغيير النوعي و التغيير في الجوهر .

في عالمنا العربي والإسلامي جاءت الثورة بنخب سياسية جديدة ، هناك شبه قطيعة مع الأديلوجية السائدة إلى غاية الثورة ، لكن هل يعني أن الثورة بلغت مقصدها ، هل يكفي تغيير أشخاص حاملين للنظرة الأحادية بأشخاص لا يؤمنون بالنقد لنقول أننا قمنا بالثورة ، هل يكفي أن فلان تنازل عن الحكم وتولى مكانه علان لنقول أننا أنجزنا ثورة .

الثورة هي الإحساس بالتغيير من حال غير مرغوب فيها إلى حالة جيدة ، الثورة هي أن تحس أن لك مكانا في مجتمع كنت فيه على الهامش ، الثورة هي ثورة فكرية ، ثورة علمية ، ثورة تستطيع البناء على القيم المجتمعية الصالحة ، الثورة هي مراجعة للسائد وترسيخ نقاط قوته و إبداع حلول لمواطن القصور والضعف ، الثورة هي القدرة على البذل والعطاء ، الثورة في زرع الأمل في النفوس ، الثورة هي سيادة منطق جديد يغذي التفاؤل ، الثورة هي الإيمان بأننا متخلفون عن الأمم و ليس الإحساس بأننا أكبر وأعظم ، الثورة هي القدرة على التنازل وإشراك كل الطوائف في بناء الوطن ، الثورة هي القدرة على استيعاب الجميع ، الثورة هي ، ترسيخ مبدأ التشارك في السلطة ، الثورة هي القطع مع الممارسات الديكتاتورية ، الثورة هي بروز ملامح الغد المشرق ، الثورة هي القدرة على التفاعل الإيجابي مع جيوب مقاومة التغيير ، الثورة إعادة الطمأنينة إلى النفوس المفزوعة ، الثورة هي إرسال إشارات إيجابية إلى أبناء الشعب وليس إلى طائفة في حد ذاتها ، الثورة هي بناء وطن يتسع للجميع .

هل هذه المؤشرات ظهرت بلدان الثورة العربية ؟

متى كان هناك جواب بالإيجاب يمكن أن نهنئ تلك الشعوب وأنظمتها أنها فعلا أنجزت ثورة .


« المقالة السابقة

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق