]]>
خواطر :
متعجرفة ، ساكنة جزيرة الأوهام ... حطت بها منذ زمان قافلة آتية من مدينة الظلام...الكائنة على أطرف جزر الخيال...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

من هو إنسان العصر الحجري القديم الأعلى؟

بواسطة: قصي طارق qusay tariq  |  بتاريخ: 2013-05-22 ، الوقت: 21:36:40
  • تقييم المقالة:

 

من هو إنسان العصر الحجري القديم الأعلى؟:

المتحجرات البشرية التي تم العثور عليها والتي تعد من مخلفات العصر الحجري القديم الأعلى، تعود في مجملها إلى الإنسان الحديث من الناحية التشريحية، أي إلى الجنس البشري الذي يصنف بالهومو سابينز سابينز-Homo sapiens sapiens. وفي حدود 40,000 سنة قبل الوقت الحاضر، أي بعد حوالي بضعة آلاف سنة على الظهور الأول للإنسان الحديث، غزا إ نسان أطول قامة وأقوى بنية وأكثر صلادة، وبشكل مفاجئ الشواطئ الغربية للقارة الأوربية ولشمال القارة الأفريقية([1]).

هذا الإنسان المبتكر والأكثر صلادة ذو الدماغ الأكبر حجماً، سميّ بإنسان الكرومانيون، حيث عثر في القرن التاسع عشر على بقايا جمجمة لـهومو سابينز سابينز وبالقرب منها أدوات تعود للعصر الحجري القديم الأعلى، في الملجأ الصخري الواقع في منطقة كرومانيون-Cro-Magnonفي جنوب فرنسا، سميت هذه البقايا إثر هذا الإكتشاف بإنسان كرومانيون نسبة لمكان العثور عليها، ولذلك فعندما يتم استخدام هذا المصطلح إنسان كرومانيون في سياق العصر الحجري القديم الأعلى، فانه يشير إلى الجنس البشري الحديث من الناحية التشريحية. ولكن ليس جميع البشر الذين عاصروا هذه الحقبة التاريخية الموغلة في القدم، أتسمو بصفات تشريحية تتشابه مع الصفات التشريحية للإنسان الحديث، فغالباً ما يتم إهمال الحقيقة الأنثروبولوجية القائلة بوجود اختلاف نوعي ظاهر بالنسبة لنوع إنسان العصر الحجري القديم الأعلى، ويتم استخدام مصطلحي إنسان الكرومانيون والإنسان الحديث وكأنهما كلمتان مترادفتانتحملان ذات المعنى، بينما هما ومن حيث الأمانة العلمية ليستا كذلك، فمن الصحيح القول بأن كل الكرومانيون يمثلون نوع الإنسان الحديث ولكن ليس كل إنسان حديث هو من نوع الكرومانيون،فالأنواع التي ظهرت لدينا في الجزء الشرقي من أوربا هي مختلفة من الناحيتين الفزيولوجية والعقلية، كما أن انتشار إنسان الكرومانيون قد تحدد بالجزء الغربي لشمال أفريقيا وأوربا، فضلاً عن بضعة جزر أطلسية والتي يرجح الباحثون أن تكون موطن إنسان الكرومانيون الأول([2]).

([1])Coon, Carleton S. The Story of Man, Alfred A. Knopf, New York, 1954, p214.

([2])Schick, Kathy & Toth, Nicholas.Op.cit, CD-ROM. 

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق