]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . اختصار الكلام براعة لا يجيدها كل أحد، كما أن الإسهاب فيه فن لا يتقنه إلا القلة، والعبقري من يجمع بين الحُسنين   (محمد النائل) . 

شيء غريب جدا عن السب والشتم في المنتديات !!! :

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-05-22 ، الوقت: 18:11:22
  • تقييم المقالة:

عن السب والشتم في المنتديات :

أنا أتعجب كثيرا لبعض الإخوة الذين – بنية حسنة أو سيئة – يتساءلون :

       ا- عن السخرية والاستهزاء والتحذير والتنفير من بعضهم البعض , هل هو جائز ومباح وحلال أم لا ؟.

      ب- وهل الكثير من الكلام القبيح جدا والبشع جدا والسيئ جدا في بعضهم البعض عبر المنتديات الإسلامية وغيرها , هل هو سب وشتم أم أنه حدة في النقاش ليس إلا ؟.

      جـ- وهل هذا الكلام الجارح والمؤذي للغير , هل هو طعن بالباطل في الأخ المسلم ومنه فهو حرام وغير جائز ومنكر ,  أم أنه تحذير من المبتدع وجرح وتعديل ومنه فهو واجب وهو أمر بالمعروف ونهي عن المنكر وجهاد في سبيل الله ؟!.

قلتُ وما زلتُ أقول وسأبقى أقول لمن يعتبر السب والشتم للأخ المسلم جائزا لأنه يعتبره حدة فقط في النقاش , أو لمن يعتبر السب والشتم واجبا لأنه يعتبره جرحا وتعديلا وتحذيرا من المبتدع , أقول له :

لا داعي لأن نبحث عن تفسير الماء أو شرح الماء , فنقول " يا جماعة ما هوالماء ؟".

إن العام والخاص يعرف المقصود بالسب والشتم , فلماذا طرح السؤال إذن ؟!.

أنت أخي يا من تسأل عن " ما هو السب والشتم ؟!" , أنتَ تسأل عن بديهيات . إن الذين يسبون ويشتمون يفعلون ذلك وبسهولة وكأنهم يشربون قهوة . من كثرة ما سبوا وشتموا أصبح السب والشتم عندهم عبادة من العبادات يسمونها الجرح والتعديل ويسمونها التحذيرمن أهل البدع والمبتدعين .


أولا: إن المشكلة في أن البعض من إخواننا يقولون " التحذير من أهل الضلال و أهل البدع ليس من السب و الشتم".

وانطلاقا من هذه القاعدة عند المتعصبين من المسلمين يُـفتحُ باب شر عظيم جدا جدا جدا  :


          * لأنه انطلاقا من هذه القاعدة الجاهلة الظالمة والمتعدية يصبح كل مسلم بيده الحكم على من يشاء من العلماء والدعاة والجماعات كما يشاء هو ولو بدون الرجوع إلى العلماء , وهو ليس عالما ولا حتى شبه عالم .         

          ** لأنه انطلاقا من هذه القاعدة يُـعتبر التحذير من أهل البدع أوجب ربما من الصلاة والصيام , بدليل أنه وكما قال بعض المفكرين أن السب والشتم ( للعلماء والدعاة والجماعات الإسلامية ) من البعض من إخواننا يأخذ منهم أكثر من 75 % من أحاديثهم في جلساتهم الخاصة  .


        ***وانطلاقا من هذه القاعدة يُـفتح باب لاعتبار مئات العلماء والدعاة من المعاصرين ( ولا أتحدث عن الموتى ) ضالين ومنحرفين وفساقا وفجارا ومبتدعة و ... وهم أخطر من اليهود والنصارى , وكذلك فإن قناة إقرأ والرسالة تصبحان أسوأ من قنوات الفجور , والشيخ يوسف القرضاوي ( قاتله الله كما يقولون ) يصبح أخطر بكثير من اليهود والنصارى , وهو كلب عاوي  .


       **** وانطلاقا من هذه القاعدة يصبح الواحد من المتعصبين يسب ويشتم كما يشاء , ولكنه لا يعترف لك أبدا بأنه سب وشتم وإن الذي يصدر منه هو فقط نقد وتحذير فقط (!!!) , مع أنه حتى ولو تحدث الشجر والحجر ,  فإنهما سيقولان بأن فلانا يسب ويشتم إخوانه والعلماء والدعاة والجماعات الإسلامية.


ثانيا : إن المطلوب منا إن أردنا السلامة لأنفسنا دنيا وآخرة وأردنا محبة الله ثم العباد , وإذا أردنا أن نكون مبشرين ميسرين لامنفرين ولا معسرين أن نتعامل مع المسلم انطلاقا من حسن الظن لا سوء الظن , من القول الحسن لا السيء , ومن التماس الأعذار لا من البحث عن التجريح . يجب أن نُـعوِّد أنفسنا على انتقاد الأفكار بدون التعرض لتجريح الشخص أو انتقاده  .يمكن أن تـقول مثلا

" قال رميته بأن الموسـيـقى حلال بشروط , وهذا في رأيي خطأ , لأن العلماء قالوا بأنها حرام بنا على ... و ... وإباحة الموسيقى يمكن أن تجر إلى كذا وكذا ... ويمكن أن تؤدي إلى كذا وكذا من السيئات , والقول بالجواز ضعيف لأنه يعتمد على كذا , ولأنه مبني على كذا ..." .

وهكذا يمكن أن تكتب مقالا فيه 50 صفحة يمكن أن تفيد به القارئ ولا تطعن فيه أبدا في شخص

" رميته عبد الحميد " الذي يبقى يحبك وتحبه لأن الإسلام العظيم وأصول الدين ما زالت تجمعكما .

وأما القول مثلاقال رميته بأن الموسيقى حلال وهذا كلام باطل لا يقول به إلا مائع ومنحل , ورميته بهذه الطريقة يشجع على الفسق والفجور ويريد أن يميع الدين. إن رميته بهذه الطريقة يقول بأقوال أهل المجون والانحراف والأغاني الساقطة . ما الذي يبقى لرميته بعد قوله هذا , ما الذي يبقى له من دين ؟! " . هل تريد يا رميته أن نأتيك براقصة إسلامية !؟. والله يا رميته إنك لتكذب على العلماء لأنهم ما قالوا بأنها حلال , وإنك ستحاسب عند الله حسابا عسيرا . واتق الله يا رميته , واعلم أن الله سيحاسبك على كل كلمة قلتها . أنت أحمق وغبي وجاهل وسيء يا رميته .

هذا الشخص أنا رميته من زمان , وأنت يا رميته والله ضال مضل , وأحسن شيء لكم يا إخوتي أن لا تجيبوه لأنه مفتر كذاب , ولأنه جاهل , الإعراض عنه أحسن هو جواب له .

أسأل الله أن يعذبك دنيا وآخرة و...  والإدارة يجب عليها أن تتدخل من أجل تخليصنا من هذا الـ " رميته " وسمومه وشروره وطوامه . إنك مفسد لشبابنا وبناتنا و ... اللهم يا رب خذ رميته أخذ عزيز مقتدر .

اللهم خلصنا من شره . اللهم أرنا في رميته يوما أسودا . والله ما رأيتُ في حياتي أقبح ولا أسوأ ولا أخبث منك ولا أضل منك "!!!.

والكلام الذي ذكرتُـه أعلاه , كان موجها إلي , وقيل لي هنا وهناك من طرف بعض المتعصبين , وقيل لي أكثر منه وبكثير مثل " لعنة الله عليك يا رميته ", قالها لي أخ من منتدى الشروق , ثم قال لي بعدها مباشرة " أنا لم أسبك ولم أشتمك "!!!.

وإذا سألت من يسبني وأنكرتَ عليه سبه وشتمه لي مثلا , قال لك " نحن لم نسبه ولم نشتمه أبدا , وإنما حذرنا من أفكاره أو نصحناه فقط ".

بالأمس فقط نشرتُ موضوعا تحت عنوان " سوء فعلي مع معاوية " رضي الله عنه , فيعلق أحد الإخوة على هذا الموضوع , بقوله بأنني أسأت إلى معاوية لأنني تدخلت فيما لا يعنيني , وأن المفروض أن لا أتحدث إلا في الفيزياء فقط , وأما الدين فلا يليق بي أن أتكلم فيه, ولأنني تكلمت في الدين فإنني أسأتُ . هذا الشخص عندما يقول لي هذا الكلام هو يسبني ويشتمني شاء أم أبى . هذا مع أن فعلي ومقالي يحسب لي لا علي , لأنني أخطأتُ واعترفت بأنني أخطأتُ في حق معاوية رضي الله وصلحت خطئي  .


وأنا والحمد لله أعرف ما أقول ولا أنقل فيما أكتب إلا انطلاقا مما تعلمته من علماء , ومنه فعندما يتهمني الأخ بالجهل عوض أن يناقش الموضوع هو يسبني ويشتمني اعترف بذلك أم لم يعترف

. أمامك موضوع , فناقش أفكار الموضوع ولا تطعن في شخصي أبدا وإلا كنتَ سابا وشاتما ومعتديا وظالما و  

...ثم إن المعلوم في ديننا أنه " لا ضرر ولا ضرار" , ومنه فـلأن الغيبة أن تذكر أخاك بما يكره وهو غائب , فإن كل كلمة تذكرها عني أو في أنت لا تقبل أن يقولها غيرك لك أو عنك , هي سب وشتم

. وكذلك كل كلمة أنت تقولها لي وتعلم أنك تؤذيني بها أنت تسبني بها وتشتمني. أنت عندما تقول

" رميته يدلس أو يكذب أو يفتري "  أو" رميته ليس أمينا أو رميته يزكي نفسه ويتعالى ويتكبر ويكثر من الحديث عن نفسه و ..." , أنت تسبني وتشتمني اعترفت بذلك أم لم تعترف . ولا ننسى أنه " لا ضرر ولا ضرار " , و " ولو كنت فضا غليظ القلب لانفضوا من حولك " و" قل لعبادي يقولوا التي هي أحسن " , و " قولوا للناس حسنا " و " المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده "

و" ما كان الرفق في شيء إلا زانه , وما نزع من شيء إلا شانه " و...

وأنت عندما تقول " شيخ الفيزياء " أنت تسخر مني وتستهزئ بي اعترفت بذلك أم لم تعترف . والمضحك أن أحد المتعصبين السلفيين في المنتدى الذي يسخر مني باستمرار بكلمة " شيخ الفيزياء " أنكر بأنه يسخر مني بهذه الكلمة وقال " هذه كلمة عادية لأنها تعني أستاذ , أي كما نقول ( أستاذ الرياضيات ) نقول ( شيخ الرياضيات ) , وكما نقول ( أستاذ الفيزياء ) نقول ( شيخ الفيزياء ) !!! .

ولكنه تجاهل أمرا أساسيا وهو أن من يقول " شيخ الفيزياء " بشكل عادي , هو لا يكن للأستاذ إلا المودة والاحترام والتقدير والتبجيل , وأما أنت فإنك تقولها وأنت تطعن في وتنقدني وتتهمني بالتهم المختلفة وتلصق بي العيوب السبعة , ووالله أنا أقسم بالله مليون مرة إنك تسخر مني بهذه الكلمة , ووالله لو نسأل أي شخص عنده له عقل كامل ويحرص على الصدق والصراحة فسيقول لك حتما بأنك بهذه الكلمة أنت تسخر مني سلمت بذلك أم أصررت على الإنكار .

وحتى الأخت الفاضلة المشرفة ... قالت في يوم من الأيام لمن يسبني ويشتمني ( عندما كنتُ مشرفا ) " عجبا للأستاذ رميته كم صبره عليكم كبير , وإلا فلقد كان المتوقع منه أن يتخذ منكم ومن مواضيعكم أو ردودكم موقفا حازما بمجرد قولكم له ساخرين ( شيخ الفيزياء ) ".

هذا مع أن الله قال وقوله حق " لا يسخر قوم من قوم عسى أن يكونوا خيرا منهم "  .

أنتم سببتموني مئات المرات , وأنا والله ما سببتكم ولو مرة واحدة , بل إنني إما أن أعرض فقط عن السب والشتم والسخرية والتحذير أو أدعو لكم جميعا بخيري الدنيا والآخرة .

ومنه ما أبعد الفرق بيني وبين المتعصبين من السلفية . إن الفرق بيني وبينهم كالفرق بين الأرض والسماء .


ثالثا : ثم إن الاتهام بالضلال والانحراف بدون دليل وبدون الرجوع إلى العلماء مصيبة كبيرة عند المتعصبين والسبابين والشاتمين . ووالله أنا أعرف ناسا كثيرين ومن هذا المنتدى قالوا عن الشيخ يوسف القرضاوي مثلا الكثير من الكلام السيء والساقط والقبيح الذي لم يقله عالم أو داعية مهما كان متعصبا , ولكن بعض المتعصبين في المنتدى يقولونه وبدون أي حرج أو تحفظ      . !!!


رابعا : ثم هناك فرق كبير بين أن أنتقد بدون أنأسمي ( من باب ما بالقوم يفعلون كذا وكذا !؟...) , فهذا لا حرج فيه سواء قصدنا بكلامنا الإخوان المسلمين  أوالسلفيين أو التبليغيـين أو ..." وهذا ما أفعله أنا .

وأما الانتقاد مع التحديد والتشخيص لـ ( الإخوان والتبليغ وحسن البنا والقرضاوي والجفري وعمرو خالد وسيد قطب و ... عبد الحميد رميته ) , فهذا سب وشتموهو حرام ولا يجوز أبدا  .

ماذا أقول وماذا أدع ؟!. إن المشكلة ليست في" ما هو السب والشتم ؟!" , وإنما هي في التعصب الممقوت الموجود عند البعض من إخواننا والذي يجعلهم يعتقدون أن السب والشتم نصف الدين  .


خامسا : إن وجدت علماء يطعنون في شخص وآخرين يدافعون عنه ويبرءونه , فإن الأفضل والأحوط والأطيب والأجدى و ... أن أقف مع المدافعين لأن المعلوم في ديننا " ادرءوا الحدود بالشبهات " و" لأن يخطئ أحدكم في العفو خير من أن يخطئ في العقوبة " , و" نحن دعاة قبل أن نكون قضاة " .

وأما الانحياز دوما لمن يسب ويشتم فهذا قمة في التعصب والتزمت والتشدد , وهو من علامات السبابين والشاتمين و...


سادسا : وأمااعتبار هؤلاء علماء معينين يؤخذ منهم الدين , وأما الآخرون فمبتدعة لا يجوز أخذ الدين عنهم , فهو كذلك قمة التعصب والتزمت والتشدد والظلم والتعدي ولا دليل عليه إلا الهوى والنفس والشيطان .


سابعا : الذي يحذر من مبتدع أو من ضال أومنحرف ( في رأيه هو ) إن كان بالفعل يحب الله ورسوله ولا يحب أن يكون سبابا ولاشاتما , فعليه أن يكتفي بالتحذير مرة أو مرتين وكفى ثم " ما على الرسول إلا البلاغ , واللهم إني بلغت اللهم فاشهد "  .

وأما الإصرار على التحذير عشرات المرات أو مئات المرات كما يفعل البعض من أهل المنتدى في التحذير من القرضاوي ومن سيد قطب ومن حسن البنا ومن الغزالي ومن البوطي ومن ... ومن الإخوان المسلمين و ... التحذير مع سبق الإصرار والترصد . والأخ ... ( ومعه حوالي 5 أشخاص آخرون في المنتدى ) نشروا حتى الآن وخلال أكثرمن 3 أشهر أكثر من 100 موضوعا وأكثر من 200 مشاركة في المنتدى كلها سب وشتم للإخوان المسلمين ولحسن البنا وللقرضاوي و... , فماذا نسمي هذا ؟! أليس سبا وشتما , أم أنه فقط تحذير من أهل البدع ؟!.

 

نكتة: من دلائل السب والشتم عند البعض , أنهم علقوا على مقالاتي ( أكثر من 200 موضوعا منشورا في المنتدى حتى الآن ) , بأكثر من 200  تعليقا , ووالله ما ذكروني – تقريبا - بكلمة خير حتى الآن , وما ذكروني إلا بالسب والشتم والكلام القبيح والساقط و ... وكأنني كتلة من الشر لا خير فيها , بل إن فرعون ويستحق القول اللين الذي لم يأتني منهم ولو مرة واحدة , وكأنني أسوأ من فرعون .

لم يذكروني ولو بنصف كلمة خير , ولاداعي لأن أذكر أسماءهم لأنهم يعرفون من أنفسهم مدى الحقد والكراهية في قلوبهم اتجاهي واتجاه غيري من المعتدلين وكذا اتجاه العلماء والدعاة والجماعات , وذنبي الوحيد هوأنني ضد تعصبهم وكذا ذنبي أنني أدعو لهم باستمرار في صلواتي بخيري الدنيا والآخرة  .
هدانا الله جميعا إلى سواء السبيل , وفقنا الله جميعا لخيري الدنيا والآخرة , آمين  .


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق