]]>
خواطر :
ما الحياة الدنيا إلا أمواج في مد و جزر مستمر... أرحام تدفع و تراب يبلع...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

هل سبب آلام الرأس أو الصداع واحد أم أن الأسباب متعددة ؟ :

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-05-22 ، الوقت: 15:19:04
  • تقييم المقالة:

 

هل سبب آلام الرأس أو الصداع واحد أم أن الأسباب متعددة ؟:

الأسباب كثيرة ومتعددة كما قلت من قبل , وهذه المسألة معروفة . والأصل أن المرض عضوي , ثم ( إن ظهر بأنه ليس عضويا ) هو نفسي , ثم ( إن بدا بأن السبب ليس نفسيا ) , يمكن العرض على الراقي الشرعي .

أؤكد على هذا الترتيب إلا إذا اجتمعت ملابسات وقرائن أحوال ودلالات كثيرة جدا تدل من الوهلة الأولى على أن سبب الآلام نفسية أو على أن سبب الآلام مرجعها إلى سحر أو عين أو جن .

وتعدد أسباب آلام الرأس مذكور حتى عند القدامى من علمائنا مع تأخر علم الطب عندهم آنذاك . قال ابن القيم رحمه الله مثلا من زمان " والصداع ألم في بعض أجزاء الرأس أو كله . وأنواعه كثيرة وأسبابه مختلفة ".

وذكر منها أسبابا عضوية ونفسية . فمن بين الأسباب العضوية ، قال : "يكون من قروح تكون في المعدة ، في ألم الرأس لذلك الورم لاتصال العصب المنحدر من الرأس بالمعدة , ويكون من ورم في عروق المعدة فيألم الرأس بألم المعدة للاتصال الذي بينهما .

ويعرض عن شدة الحر وسخونة الهواء , ويعرض عن شدة البرد , ويحدث من السهر وعدم النوم , ويحدث عن ورم في صفاق الدماغ ويجد صاحبه كأنه يضرب بالمطارق على رأسه ". ومن بين الأسباب النفسانية ، قال " منه ما يحدث من الأعراض النفسانية ، كالهموم ، والغموم ، والأحزان ، والوساوس ، والأفكار الرديئة ".


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق