]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

العبقرية والعذاب

بواسطة: جمال بعلي  |  بتاريخ: 2013-05-22 ، الوقت: 15:07:21
  • تقييم المقالة:

هل حقا تعتبر العبقرية صنو العذاب ؟

ربما التفرد هو تميز واعي بالعقل نحو تمكين الأدراك بالمثابرة والتدبر لتحقيق نهضة في مختلف العلوم ..ان العقل مكسب كالعلم فالدراسات الحديثة في سيكولوجيةالمعرفة تؤكد قدرة الفرد علىالبناء او تركيب الجزئيات الى قضايا كبيرة وفتح منافد للأدراك ان العبقرية حالة من نبوغ الطموح ووعي الذات بالموضوع مع مثابرة حثيثة ..العبقرية ليست حالة نادرة او معجزة بل هي ادراك واعي بالموضوع قد تكون في زمن مضى شيئ نادر ومعجزة ..خاصة في بدايات التطور الأنساني والحضاري ..فهي كانت مجهود فردي ويعتبر صاحبها متفردا في كثير من السلوكيات وبعد عصر العقل الدي اعتبر زمن العباقرة وبعده وصولا الى النهضة تحولت العبقرية الى مشروع مؤسسئ بدوائر المعارف ..ومؤسسات البحث فلم يعد العلم مشروع فردي حتى الأختراعات الكبيرة لم تعد مجهود فردي ..صحيح للعبقري ميزات نفسية وسلوكيات اجتماعية بل وحتى عادات لكنه لن يحقق شيئ بدونتراكمية من المجهودات الأخرى ..ان العبقرية لم تعد فعل انساني معزول او الهام ...انها محصلة جهود معرفية لمؤسسة ..

لدى فعداب العبقري الدي يعتبر نبي زمانه قد انتهى بزمن المؤسسات ...ربما كان العبقري بتصور يسبق وقته بابعاد العقل كمجهود فردي قد يجعله في ورطة التفير الأستباقي ..ويبدوبافكاره متوهما او مخبولا ..او مصادم لمؤسسات الدين كما حدث لكثير من عباقرة العالم الدين قتل وسجنوا ..

وتلعب السياسة دورا حقيرا في ادائهم لما تعجز عن احتوائهم ..ا


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق