]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الحروب البايولوجية الجرثومية

بواسطة: خالد اسماعيل احمدالسيكاني  |  بتاريخ: 2013-05-22 ، الوقت: 12:17:06
  • تقييم المقالة:

 

 

الحروب البايولوجية

 الحروب الجرثومية

 

 

     من أعظم الحروب التي حدثت و تحدث  في التاريخ القديم والحديث والمستقبل هو الصراع  من اجل البقاء والبقاء للأصلح .تلك

 الحروب التي تحدث بين جسم الكائن الحي بما في ذلك الإنسان  من جهة والكائنات الحيّة  الدقيقة من جهة أخرى.  .. حروب عظيمة طاحنة .. كل حرب منها تعادل الحروب العالمية التي حدثت بملايين المرّات , إنها حروب طاحنة تقدم الجهتين فيها بمليارات الشهداء من جثث القتلى من  الجراثيم والميكروبات وما شابه , ومن جثث الخلايا الدفاعية عن الجسم. وخلايا الجسم الحي ..( يظهر على شكل تجمع  قيح.. وذو منظر قبيح) . ذلك الجيش المنظم الذي يتألف من الكثير من الفيالق المدرعة و المدربة تدريبا عسكريا منظما  لا يعادله تدريب ويتألف من كل الفرق منها المشاة والمدرعة والدبابات والطائرات والصواريخ وفرق الريخ.  لها أسلحة فتاكة ومدمرة ضد الميكروبات و ضد أنواع البكتريا وأنواع الجراثيم وحتى الفايروسات  والبرتوزوا .

ولنبين شيئا عن سر هذا الجيش الخطير : فهو جزء من مكونات الدم ضمن الجهاز المناعي يسمى بكريات الدم البيض وعدده كبير في العادة بين

4500 –الى 8000  مليون خلية او كرية /سم مكعب         وفي حالة الالتهابات الحادة قد  يتضاعف هذا العدد كما في التهاب الزائدة الدودية وابيضاض الدم او ما يسمى بسرطان الد م. ( اللوكيميا) ويكون الاختلاف في الحجم والشكل كذلك .والعكس بالعكس في مرض الايدز النقص المناعي حيث يقل العدد ولا يستطيع الدفاع عن الجسم  بما يجب . وهذه الخلايا على شكلين أساسين محببة  وغير محببة . والمحببة على انواع  ثلاث/القاعدية والحامضية والمعتدلة انها خلايا مذيبة  للجراثيم وتذيبها بأنزيماتها الحالّة  الهاضمة .

وخلايا غير محببة وعلى انواع 3 كذلك  الليمفوسايت , ووحيدات النوى , والبلاعم  او الخلايا الأكولة واعمارها قصيرة بين 2 ساعة –الى 48 ساعة او اكثر  وصناعاتها في الكبد والطحال واللمف وفي نخاع العظام الحمر .

ومن الجدير بالذكر.. ان نذكر : ان من وظائفها الاساسية الدفاع المستميت عن الجسم ضد غزو الأحياء المجهرية عامة .

ووظيفة خلايا الازونوفيل إفراز مادة الهستامين  ضد الانتيجينات ( الأجسام الغريبة ) وتوسيع مجرى الدم .والبيزوفيل تفرز الهيبارين ضد التخثر .

وتفرز الخلايا ألمفاوية اللمفوسايت  مادة ترسب البكتريا او تعادل سمومها . والمونوسايت مثل النيوتروفيل فهي خلايا كبيرة آكلة وبالعة للبكتريا وحتى الاميبا.. الانتاميبا  (بروتو زوا ) والحديث يطول ولنكتفي بهذا القدر اليسير  .  

ولكل معركة سلاحه ولكل نوع من الكائنات الحية سلاح وقد يفشل الجسم أحيانا ويعلن النفير العام وتستجيب له كل أعضاء الجسم وخلاياه بالسهر والحمى.. ويستعمل أعراضا دفاعية لكل مرض.. فتارة بالتفريغ والتقيؤ.. وتارة بالإسهال وما شابهه من أعمال.. وتارة بالإهمال . وتارة برسالة استعلامية بالآلام والصداع والمغص والحكة  والإقبال.. ويبين لكل مرض عرضا او أعراضا تفريقية بين مرض ومرض رغم تشابه الأعراض... وفي اغلب الأمراض , وهنا يظهر دور الطبيب الحاذق والمتمرس في التشخيص الصحيح وتجاربه الماضية وقد يحتار الطبيب أحيانا . وهناك اختلاف و تباين في مدى استجابة  المريض لدواء معين بين  مريض ومريض وحتى بين مرض ومرض وبين مكروب ومكروب ..   رغم ان هناك مضادات حياتية قد تتشابه  او تتآزر مع خلايا  الجسم   ضد الكثير من الأمراض  .لان لكل مرض جرثومة خاصة بها  جراثيم قد تختلف عن الأخرى ... فهناك أنواع شتى من الأحياء المهجرية منها على شكل عصيات ولها أشكال وألوان.  وأخرى على شكل مكورات  ولها أشكال وألوان. وهناك مسبحيات متسلسلة كالمسبحة وأشكالها كثير, وهناك على شكل فارزتين متعاكستين ولها أشكال وألوان... وهناك ...وهناك.. مخلوقات جديدة ...ولكل منها ممرضة وغير ممرضة . فسبحان الذي خلق . وهذه العوامل تعيدنا إلى التراب في النهاية وتفسخنا الى عواملنا الأولية  من عناصر التراب من الكاربون والحديد والعديد من العناصر كالاوكسجين والكلس والفسفور والمنغنيس  والصوديوم والكلور والهايدروجين .. و....الخ .

  ومن الطريف ان الميكروبات قد تتحايل على الادوية المضادة بمرور الزمن وتصنع لها افرازات  وانزيمات خاصة بها لابطال مفعول الادوية او تتكيس احيانا كما في حالة الجيارديا من الاحياء ذات الخلية الواحدة.ز وتبدء لعبة القط والفار...كما في  توم وجيري  , وتتكرر بين العلم والعلماء وبين المكروبات اي الاحياء المجهرية وبمرور الزمن قد يبطل مفعول هذا الدواء الذي كان في يوم ما  الدواء المفضل و المختار الاول تجاه  المرض الفلاني او بالاحرى تجاه الميكروب الفلاني  وهكذا تقوم الميكروبات بانتاج أجيال ذكية تتوقى الأدوية  وتظهر مقاومة وعنادا تجاه الادوية .ولا ننسى بان الحل الصحيح هو زراعة الميكروب لتبيان نوعه وحساسيته تجاه الادويه المختلفة  وما دون ذلك فهو  حزورة من الحزازير ليس الا

وقد اكتشفت مركبات الكبريت ( السلفا) وقد تلتهمه البكتريا ظنا منها انها الغذاء المفضل وفي الحقيقة انها تلتهم سما . وفسر بانه مشابه بسنون المفتاح في الاقفال .

 وملخص القضية  : ان هناك نوعين من خطوط الدفاع خط اللمف و خط الدم   .وهناك كريات الدم البيض المسؤولة المباشرة عن الدفاع عن الجسم وهناك 8 انواع من الخلايا الدفاعية  المونوسات واللمفوسايت و.............. وبعد ذلك هناك الآف الأنواع من الأجسام المضادة لكل جسم غريب   قد دخل الجسم وانه قد وقف  له بالمرصاد          . وقد اعتبره الجسم جسما غريبا غازيا او ساما او بروتينا غريبا معقدا لا يملك إشارة دخول فيزة ولا جواز سفر.....وأعلن حساسية ضده واعد له جيشا خاصة للاستنفار.. وتبيان ذلك في مظاهر عديدة كارتفاع درجة الحرارة و الحكة والارتكاريا والطفح الجلدي او التقيؤ والإسهال    والصدمة الخفيفة او الشديدة والاغماء او الموت أحيانا اذا لم يسعف في القريب العاجل .             . ولا يسعنا الا ان نقول سبحان الله الذي خلق كل شيء من العدم وابدع في خلقه  وما ابدع مبدع الا بامداد من عنده  فسبحان من قلق   . قال تعالى في كتابه العزيز في سورة لقمان الاية  11


هذا خلق الله فأروني ماذا خلق الذين من دونه بل الظالمون في ضلالمبين ))                                                     لقمان- آية11                                                                                                                                               فسبحان الله العظيم  وبحمده   عدد خلقه   وزنة عرشه   ومداد كلماته  ورضاء نفسه                                  

                           بقلمي المتواضع                                                                                                                                              




« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق