]]>
خواطر :
الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . اختصار الكلام براعة لا يجيدها كل أحد، كما أن الإسهاب فيه فن لا يتقنه إلا القلة، والعبقري من يجمع بين الحُسنين   (محمد النائل) . شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

كيف يمكن أن تضر الرقية صاحبَها ؟ :

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-05-22 ، الوقت: 08:09:58
  • تقييم المقالة:

 كيف يمكن أن تضر الرقية صاحبَها ؟:

طبعا لا يمكن أن يأتي الضرر من الرقية في حد ذاتها , ويكذب كذبا مفضوحا من يقول بأن الرقية الشرعية ( وأؤكد على كونها شرعية ) بقرآنها وحديثها أساءت أو يمكن أن تسيء في يوم ما .

إن الرقية يمكن أن تضر صاحبها في بعض الأحيان بطريقة غير مباشرة , وذلك حينما يعول على الرقية من أجل التخلص من مشكلة معينة عوض أن يقدم الأسباب الكافية والمناسبة للتخلص منها .

والمثال على ذلك تلميذ بدا له بأنه مصاب بعين , لذلك هو لم يأخذ معدلا طيبا في الثلاثي الأول من السنة الدراسية .

إذا أقنعته بأنه ليس به شيء وبأنه لا دليل له على ظنه أو شكه أو وهمه واقتنع ثم بحث عن أسباب ضعفه الدراسي الحقيقية وجاهدها حتى تخلص منها ثم اجتهد أكثر فإن هناك احتمالا أكبر في أن يكون مستواه في الثلاثي الثاني أحسن من مستواه في الثلاثي الأول .

أما إذا عول على الرقية على اعتبار أنه كان " معيونا " وقد شفي الآن بعد الرقية وأن بذل الجهد لا يلزمه وأنه سيتحسن بعد اليوم بإذن الله بشكل تلقائي , إذا تعامل مع الرقية بهذا الشكل ثم تواكل ولم يتوكل على الله فإن الرقية تكون قد أساءت إليه .

والعيب طبعا مع ذلك قائم في الشخص لا في الرقية الشرعية .

والله وحده أعلم بالصواب .
« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق