]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

قال لي " لا تتعب نفسك يا أستاذ من أجل مجادلتهم ! " :

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-05-21 ، الوقت: 21:40:36
  • تقييم المقالة:

قال لي " لا تتعب نفسك يا أستاذ من أجل مجادلتهم ! ":

 

 قال لي أخ فاضل في يوم من الأيام وهو يراني أنشر في منتدى من المنتديات الجزائرية , أنشر هذا الموضوع ( تعصب لا يأتي إلا من جهل ) , وكذا بعض النقول عن بعض العلماء والدعاة والمتعلقة بتعصب السلفيين المتعصبين , قال لي كلاما طويلا ملخصه : " لا تُـتـعِـب نفسك في مجادلتهم يا أستاذ رميته لأن الحجر قد يلين وأما هم فلن يلينوا , إن تعصبهم أعماهم وأصمهم و...".

 

أجبته قائلا :" أخي الكريم بارك الله فيك : صدقتَ في كل ما قلت , وأنا من زمان أقول بأنه لا ينفع معهم أي حوار , وهم سينتهون حتما وبإذن الله تعالى إلى إحدى 3 نهايات  :

 


  1-إما أن يعتدلوا ويتخلصوا من تعصبهم , وهذا الذي أتمناه لهم من أعماق القلب           2- وإما أن يبقوا على تعصبهم فيعيشوا معزولين عن المجتمع ومنبوذين من طرف أغلبية الناس بمن فيهم أهاليهم  .
 
3-وإما أن ينتقل الواحد منهم إلى الضد , أي إلى شرب الخمر والزنا وتناول المخدرات والسرقة و ... الخ ... وهذا الذي لا أتمناه أبدا لأي واحد منهم  .

 

ولكنني أخي الحبيب أنا أكتب للغير لا لهم , وذلك حتى لا ينخدع الغير بسلفية المتعصبين , وحتى لا يقعوا في نفس التعصب المذموم  .أنا لا أحذر أعضاء المنتدى ولا زواره ولا المشرفين عليه من السلفية كمنهج ولا من علماء السلفية المحترمين , ولكنني أحذرهم منتعصب الأتباع السلفيين حتى  :
            ا- لا يقعوا في هذا التعصب وحتى لا ينخدعوا به وحتى لا يظنوا أنه الإسلام , والإسلام في الحقيقة بريء منه  .
           ب-وحتى يتأدبوا في حياتهم الدنيا ويتواضعوا مع كل الدعاة والعلماء بلا استثناء  .
           جـ ـ وحتى يحترموا الخلاف بين الفقهاء في المسائل الخلافية , وحتى لا يأخذوا في كل مسألة خلافية بالأشد فقط , وحتى لا يعتبروا الدين مساويا لكم هائل من البدع والمحرمات ليس إلا . وحتى إن تشدد الواحد منهم فإن المطلوب منه أن يتشدد مع نفسه , وأما مع الغير فالأفضل له أن يتساهل معه , لأن " الدين يسر" , و" طه ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى " , و" بشروا ولا تنفروا " ,و " يسروا ولا تعسروا " و " إن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يحب أن تؤتى عزائمه "  , و" لن يشاد الدين أحد إلا غلبه " , و  ...

 

والله وحده أعلم بالصواب .

 

 

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق