]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

" لا يقول عن المرأة بأنها جميلة إلا أهلها " :

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-05-20 ، الوقت: 21:07:29
  • تقييم المقالة:

" لا يقول عن المرأة بأنها جميلة إلا أهلها ":

 

نشرت في منتدى من المنتديات وفي يوم من الأيام ضمن موضوع عنوانه " نقول عن تعصب بعض السلفيين " , دافع فيه شخص أشعري عن الأشاعرة ونقل من أجل إنصاف الأشاعرة , نقل البعض من أقوال علماء أشاعرة , فعلق متعصب سلفي من متعصبي هذا المنتدى , علق على ما نشرتُ أنا بما يلي ( على سبيل السخرية والسب والتنفير ) :

" ما شاء الله ؛ موضوع الأستاذ « عبد الحميد » قد جمع الـ......!  فأوعى , فلم يترك شاردة ولا واردة إلا وذكرها راجيًا الثواب من الله , نسأل الله أن يجازيه على فعاله بما يستحق ، والله الموعد .

 أما بخصوص الإنصاف فحدث ولا حرج فالأستاذ « رميته » ينقل لنا أقوال الأشاعرة في بعضهم ، وشهاداتهم على أنفسهم !!.

وعندنا مثل دارج في مصر يمثل واقع ما فعله الأستاذ " يقولون : ومن يشهد للعروس ...طبعًا أمها ! ".

وأكتفي في هذا المقام قبل أن أتعرض للتحليل النفسي لشخصية الأستاذ " رميته " بعدما اطلعت على عدة من موضوعاته ورأيت أسلوبه فيها بنفسي .

أكتفي مؤقتًا ببعض النقد الذي رد به الدكتور عبد الله الموجان على الدكتور الأشعري

( عمر كامل ) ؛ وقد جاء بنصوص كالتي جاء بها الأستاذ  رميته .

قال الموجان تحت عنوان " بيان من هم أهل السنة " .افتتح د. عمر هذا المبحث بكلام ... وكلُّ هؤلاء من المتكلمين من الأشاعرة أو من وافقهم  . ونقول له يا د . عمر " أهكذا يكون استدلالك على مسمى أهل السنة !؟ . أتعلم لو أن معتزلياً أراد أن يثبت أن المعتزلة هم أهلُ الحق ، وأورد كلاماً لأئمة المعتزلة ، ولو أن شيعياً رافضياً أراد إثبات أن الشيعة أهلُ الحق وأَنَّ التشيع هو الصواب فأورد كلاماً لأئمة الرافضة ، ولو .... ولو .... أكان هذا مقبولاً عندك يا د. عمر؟. !

ماذا تنتظر من التاج السبكي وهو يقرر مَنْ هم أهل السنة ؟!.. إن مثل هذا لا يروج إلا على صِغار العقول . إن أردت أن تتعرف على أهل السنة فانظر إلى الأدلةِ وأقوالِ سلفِ الأمةِ لا أئمة الأشعرية ".

ومنه أقول : ماذا ينتظر الأستاذ رميته من شهادة التاج السبكي وابن عابدين وأضرابهم من أئمة الأشاعرة عندما يتكلمون عن ( الأشعري ) أو عن عقيدته ومن سار عليها , هل تتوقع منهم غير المدح والثناء , بل والغلو أحيانًا ؟.! أو السؤال بطريقة أخرى " من يشهد للعروس بالجمال - في نظر الأستاذ -  غير أمها , وإن كانت تلك العروس عانسًا أو قبيحة !.

وأقول في النهاية للأستاذ " رميته " " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوالِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَكَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ. انتهى كلامه .

 

فأجبته بقولي " :

شكرا جزيلا لك . حفظك الله ورعاك ووفقك الله لكل خير  . إن الذي قلته هو حجة عليك لا لك . لماذا ؟!. لو طبقنا الكلام الذي تقوله أنت الآن بأن الذي يشهد للعروس بالجمال هوأمها فقط , فإن كل أدلة المتعصبين من السلفية على أي شيء يقولونه أو يكتبونه ستكون مرفوضة لأنها ليست مأخوذة إلا من علماء السلفيةإذن ستنهار كتابات كل السلفية و 100 % أو قريبا جدا من ال 100 % , لأن المتعصبين لا ينقلون - تقريبا - إلا من علمائهم الذين يتعصبون لهم وكأنهم معصومون  .

ثم وعلى الضد من المتعصبين , فأنا أنقل في موضوع الأشاعرة وفي غيره من المواضيع , أنا أنقل عن كل العلماء بمن فيهم علماء السلفية , لأن علماء السلفية مثل بن باز والعثيمين والألباني وبن تيمية وبن القيم وأحمد بن حنبل و ... هم علمائي أنا .

وأما علمائي أنا فليسوا جميعا علماء للمتعصبين من السلفية , بدليل أنني آخذ من مئات العلماء الذين يعتبرهم الربيع المدخلي مثلا ضالين ومنحرفين , وكذلك أنا آخذ من دعاة مثل سيد قطب ومحمد حسان وعمرو خالد والجفري وطارق سويدان وعبد الحميد كشك وعائض القرني ... ومن علماء أمثال البوطي رحمه الله والغزالي رحمه الله والقرضاوي الذين يعتبرهم بعض المتعصبين في منتدى ... ضالين ومنحرفين ومبتدعة .

أنا عندي هنا في بيتي وفي الكمبيوتر الخاص بي مواضيع كثيرة جدا كتبها غير الأشاعرة في إنصاف الأشاعرة واعتبارهم من أهل السنة , بل عندي أكثر من موضوع عن علماء سلفية معتبرين ينصفون الأشاعرة ويعتبرونهم من أهل السنة والجماعة . إذن أنا عندي ( أهل المرأة , والأجانب كذلك عن المرأة ) يمدحون المرأة ويعتبرونها جميلة , ولست أنا فقط الذي أمدحها .

وأما المتعصبون من السلفية فإنهم يمدحون السلفية ولا ينقلون في مدحها إلا من السلفيين فقط .

أنظر إلى المتعصبين في المنتدى : إنهم لا ينقلون - عموما - إلا من علمائهم السلفية , ومع ذلك ما قال لهم أحد أبدا " كلامكم باطل لأنكم تأخذونه من علمائكم السلفيين "  .

سمعتُ وقرأتُ - خلال سنوات وسنوات - الأعاجيب من كثير من المتعصبين السلفيين , وقرأت للكثير من السلفيين المتعصبين في منتديات سلفية مختلفة , وقرأت للكثير من السلفيين المتعصبين في منتدى ... , ولكنني لم أسمع ولم أقرأ أبدا لواحد قال مثل ما قلت أنتَ هنا اليوم . !!!

لو نطبق كلامك فلن نأخذ كلاما من أحد لأن كل واحد مقتنع بآراء وأفكار وهو يدافع عنها , ولا حرج عليه أبدا أن يدافع عنها ما دام يرى أنها الحق , ولا حرج على أي كان أن يأخذ منه ولو كان هو لا يتبنى كل أفكاره وآرائه في كل شيء .

نحن نأخذ من الغير ما نراه حقا وعدلا , بغض النظر عن القائل وجنسه ولونه واتجاهه ومبادئه وأفكاره .

أنا آخذ كلمة حق ولو جاءت من الرئيس بوش وأوباما و..., والحكمة ضالة المؤمن أنى وجدها فهو أحق بها .

ولو ذكر شارون أو أولمرت أو بوش أو فرعون أو نتنياهو ... أية كلمة ولو في الانتصار إلى رأي من آرائه هو , فإننا نأخذها منه إن كانت حقا وعدلا وصدقا  .

لو نطبق ماقلته أنت لي الآن فإن شريعة الغاب هي التي ستحكمنا عندئذ والعياذ بالله تعالى , ولن أسمع عندئذ للإمام مالك لأن مالكا سيقول ما هو مقتنع به , ولن آخذ من بن تيمية لأنه سينتصر لما يعتقد هو بأنه حق , ولن يأخذ تلميذ شيئا من أستاذه لأن الأستاذ سيعطي للتلاميذ ما هو مقتنع به , ولن تأخذ مني زوجتي شيئا لأنني لن أقول لها إلا ما أنا مقتنع بأنه صواب , ولن يأخذ مني أولادي شيئا لأنني لن أعطيهم ولن ألقنهم إلا ما أراه أنا حقا وصدقا وعدلا , ولن نأخذ نحن ( الشعب ) من رئيس الدولة شيئا لأن الرئيس لن يعطينا ولن يفرض علينا إلا ما هو مقتنع هو به , ولن يقرأ مسلم عندئذ لعالم من علماء الإسلام شيئا لأن العالم لن يقول  له إلا ما هو مقتنع به هو أنه من الإسلام , وهكذا ...

إن انطلقنا مما قلتَ أنتَ فسيتهدم بنيانُ كل شيئ من أمور الدين والدنيا .

ومع ذلك نتفق ونحن إخوة ونختلف ونحن إخوة .

بارك الله فيك وسامحك الله وجزاك الله خيرا وبدل الله سيئاتك حسنات وجعلني الله وإياك وأهل المنتدى جميعا بلا استثناء من أهل الجنة , آمين  .


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق