]]>
خواطر :
(مقولة لجد والدي، رحمه الله ) : إذا كان لابد من أن تنهشني الكلاب ( أكرمكم الله)...الأجدر أن اسلم نفسي فريسة للأسود ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

مرض أديسون

بواسطة: ياسمين عبد الغفور  |  بتاريخ: 2013-05-20 ، الوقت: 19:01:37
  • تقييم المقالة:

 

هي حالة لا يكون فيها جسم المريض كمية كافية من الكورتيزول و الهرمونات الأخرى التي تنتجها الغدة الكظرية ، تظهر أعراض مختلفة عند المريض عندما يصبح مستوى الكوتيزول منخفض لدرجة خطيرة ، الانخفاض الشديد في هرمون الكورتيزول يعرض حياة المريض للخطر ، يعالج المريض بإعطائه مضغوطات تحتوي على هرمونات بديلة و على المريض أن يتناول هذه المضغوطات كل يوم.

سمي هذا المرض باسم الدكتور توماس أديسون الذي وصف هذا المرض لأول مرة في عام 1855 ، هذا المرض نادر يوجد فقط 8000 شخص مصاب بمرض أديسون في UK، يمكن أن يصاب الشخص بهذا المرض في أي عمر ، في معظم الحالات تتراوح أعمار الأشخاص الذين يصابون بمرض أديسون بين 30 و 50.

ما سبب الإصابة بمرض أديسون؟ في سبع حالات من أصل عشر حالات يكون سبب الإصابة بمرض أديسون هو المناعة الذاتية ، يكون الجسم عادة أجسام مضادة ليحارب البكتيريا و الفيروسات و العوامل الممرضة الأخرى لكن في أمراض المناعة الذاتية يعتقد الجسم أن أحد أعضائه غريب عنه فيكون أجسام مضادة ضده ، في حالة مرض أديسون الناتج عن وجود مناعة ذاتية تلتصق الأجسام المضادة بمنطقة القشرة من الغدة الكظرية و تدمر الخلايا التي تنتج الكورتيزول و لا يتأثر لب الغدة الكظرية adrenal medullaفيواصل إنتاج الأدرينالين و النورأدرينالين ، اعتقد العلماء أنه يوجد ما يحرض جهاز المناعة على تكوين هذه الأجسام المضادة لكن المحرض غير معروف... ، إذا كنت مصاب بمرض أديسون فهذا يزيد استعدادك لأن تصاب بأمراض مناعة ذاتية أخرى مثل: مشاكل الغدة الدرقية - فقر الدم الوبيل - البهق vitiligoو هو مرض جلدي يفقد فيه الجلد جزء من صبغته أو كل صبغته و يظهر على شكل بقع.

أعراض مرض أديسون المناعي الذاتي: في حالات عديدة يتطور مرض أديسون بشكل تدريجي و تظهر الأعراض أيضاً بشكل تدريجي خلال أشهر أو أسابيع ، بانخفاض مستوى الكورتيزول بشكل تدريجي ستظهر لديك الأعراض التالية: ضعف عام و تعب بسهولة - تصبغ بعض المناطق الجلدية pigmentation، هذه المناطق تكون بشكل أساسي معرضة للشمس مثل الإبط ، و أيضاً ثنيات اليد و داخل الفم و تكون جديدة أكثر من كونها قديمة (ندب حديثة) ،يحدث تصبغ في مناطق الضغط مثل المرفق....سبب هذا التصبغ هو تغيّر الهرمونات الذي يؤثر على الخلايا الصبغية في الجلد - انخفاض الضغط...يكون الضغط منخفض و ينخفض أكثر عند الوقوف و هذا ما يجعل الشخص يعاني من الدوار - فقدان الشهية و خسارة الوزن - الشعور بالمرض و بالرغبة بالاستفراغ من وقت لآخر - ألم بطني يذهب و يعود - إسهال أو إمساك يصاب بهما الشخص ثم يعود للحالة الطبيعية...و قد يصاب بهما مرة أخرى - رغبة قوية بتناول أطعمة و مشروبات مالحة - اضطراب الدورة الشهرية عند المرأة أو توقفها ، تكون هذه الأعراض غامضة في البداية مثل أمراض كثيرة أي أنك تشعر بالتعب و الإرهاق و رغم هذا من الصعب أن تقول أن مرض أديسون هو السبب فهذه الأعراض قد تظهر بسبب أمراض أخرى و هذه حقيقة هامة خاصة أن مرض أديسون نادر لكن هذا لا يسوغ استبعاد هذا المرض دون دليل منطقي ، لا يتم التعرف على المرض عادة قبل مضي أسابيع كثيرة أو حتى أشهر منذ بدء الأعراض...للأسف...

 


مترجمة


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق