]]>
خواطر :
خيبة أمل ، عندما يكتشف الإنسان أنه في محيط تحت خط الصفر ، لا يستطيع الغوص أو السباحة فيه...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . فلا تكتُمُنَّ اللهَ ما في نُفوسكم ليَخفَى ومهما يُكتَمِ اللهُ يَعلَمِ يُؤخَّرْ فيُوضَعْ في كتابٍ فيدَّخَرْ ليوم الحسابِ أو يُعَجَّلْ فيُنقَمِ (زهير بن أبي سلمى   (طيف امرأه) . 

بيني وبين المتعصبين في المسائل الخلافية :

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-05-20 ، الوقت: 16:22:24
  • تقييم المقالة:

بيني وبين المتعصبين في المسائل الخلافية:

         ا- عندما أقول بأن المسألة الخلافية خلافية : أنا بذلك أصدق مع الله والرسول ومع الكون والحياة والإنسان ومع الأرض والسماء ومع النفس والناس ومع ... ومع كل شيء .

      ب- وأما من يقول عن المسألة الخلافية ( مثل الموسيقى والمولد والمصافحة واللحية والقنوت والتصوير وإطالة السروال و...)  بأنها اتفاقية أو بأنها محل إجماع : فهو يكذب ( ولو كانت نيته حسنة ) على الله وعلى الرسول وعلى الدين وعلى الفقه وعلى النفس وعلى الناس وعلى الأرض والسماء وعلى الحق والصواب والعدل والهدى وعلى الشجر والحجر وعلى ... وعلى كل شيء .

ومثلا من يقول بأن إجماع الفقهاء والعلماء واقع على أن سماع الموسيقى حرام , والله هو إما جاهل وإما متعصب ( والتعصب عادة لا يأتي إلا من جهل ) .

يجوز له أن يرى بأن القول بالحرمة هو الأرجح والأقوى والأحوط و ... ولكن لا يجوز له أبدا أن يقول بأن إجماع الفقهاء على أن سماع الموسيقى مثلا ( مهما كانت هادئة ومصاحبة لكلام نظيف ) حرام , لأن هذا كذب وافتراء على الدين وعلى الفقهاء وعلى ... وعلى كل شيء .

أما أن يريد الأخ أن يجمع بين الصدق من جهة وبين القول بالإجماع على حرمة السماع للموسيقى من جهة أخرى , فهذا والله محال مليون ومليار مرة و... إما أن تقول بأن المسألة خلافية فأنت صادق ومتعلم بحق . وإما أن تقول بأنها محل إجماع , فأنت كاذب أو مخطئ , لأنك جاهل أو متعصب . ·       إما وإما , وليست هناك " إما " ثالـثة .
« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق