]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الورم الحميد acoustic neuroma

بواسطة: ياسمين عبد الغفور  |  بتاريخ: 2013-05-19 ، الوقت: 17:15:44
  • تقييم المقالة:

 

هو ورم غير خبيث ينمو ببطء مشكلاً ورماً يتطور في العصب الرئيسي المؤدي من الأذن الداخلية إلى الدماغ لأن فروع هذا العصب تؤثر بشكل مباشر على التوازن و على السمع ، يؤدي ضغط الورم acoustic neuromaعلى العصب إلى فقدان السمع و حدوث طنين في الأذن و عدم ثبات ، يعرف هذا الورم أيضاً باسم vestibular schwannomaو هو سبب غير شائع لفقدان السمع ، في معظم الحالات ينمو هذا الورم ببطء أو لا ينمو لكن في حالات قليلة ينمو بسرعة و يصبح كبيراً لدرجة كافية ليضغط على الدماغ و يتداخل مع الوظائف الحيوية الهامة ، يتضمن علاج هذا الورم: المراقبة المستمرة - الإشعاع - الاستئصال الجراحي.

تختلف الأعراض الناتجة عن وجود هذا الورم باختلاف حجم الورم: الورم الصغير: يسبب فقدان سمع و طنين مستمر في الأذن tinnitusو دوار - الورم الكبير: يسبب صداع مع تشوش الرؤية و تنميل أو ألم في أحد جانبي الوجه و مشاكل في تنسيق الأطراف في جانب واحد من الجسم و عرض يحدث أحياناً هو الضعف العضلي في أحد جوانب الوجه و في حالات نادرة تغيّر الصوت أو صعوبة في البلع ، و هكذا نجد أن شدة الأعراض تختلف من حالة لأخرى لكنها تتطور تدريجياً و هذا يعني أنه من الصعب تشخيص هذه الحالة ، تتضمن الاختبارات اللازمة لتشخيص الحالة: اختبارات السمع - التصوير بالرنين المغناطيسي MRI- التصوير CT.


مترجمة


... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق