]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

سبب زوال غمد الميالين

بواسطة: ياسمين عبد الغفور  |  بتاريخ: 2013-05-19 ، الوقت: 12:44:29
  • تقييم المقالة:

 

وجود مرض خطير يدعى (التصلب المتعدد) يجعلنا نتساءل ما هو سبب زوال غمد الميالين؟؟ و ماذا نفعل حيال هذا الخلل؟؟

زوال غمد الميالين هو أي حالة تنتج عن حدوث ضرر للغطاء الذي يحيط بالألياف العصبية و يحميها myelin sheathفي الدماغ و الحبل الشوكي ، عندما يحدث ضرر للغمد الميالين تصبح الإشارات العصبية بطيئة أو تتوقف و هذا يؤدي إلى مشاكل عصبية ، التصلب المتعدد: هي الحالة الأكثر شيوعاً لزوال الغمد المياليني حيث يهاجم جهاز المناعة الغمد المياليني أو الخلايا التي تحميه و تحافظ عليه و هذا يؤدي إلى حدوث التهاب و تأذي هذا الغمد و للألياف العصبية التي تحيط به فينتج عن هذا مناطق متصلب متعددة multiple sclerosis، الأسباب الأخرى: الأنواع الأخرى لاضطراب زوال غمد الميالين هي: التهاب العصب البصري في عين واحدة أو في العينين - التهاب العصب البصري و الحبل الشوكي devic disease- التهاب الحبل الشوكي transverse myelitis- التهاب الدماغ و الحبل الشوكي acute disseminated encephalomyelitis- مرض وراثي استقلابي نادر adrenoleukodystrophyو adrenomyeloneuropathy.

التصلب المتعدد و أمراض زوال غمد الميالين قد تؤدي إلى فقدان البصر و السمع و الصداع ، الاختلاجات ، تشنجات عضلية - الضعف - فقدان التنسيق - الشلل - فقدان الإحساس.

العلاج: لا يوجد علاج لزوال غمد الميالين و تطوره و تختلف الأعراض باختلاف الأشخاص ، من المهم أن يبدأ المريض بتناول الأدوية في مرحلة مبكرة ، يركز العلاج على: تقليل تأثيرات النوبات - تعديل المرض - التحكم بالأعراض ، توجد أدوية كثيرة تناولها يعتمد على نوع المرض و هذا يتضمن الأدوية التي تقلل تكرار تكون أذيات جديدة ، من استراتيجيات علاج الأعراض: العلاج الفيزيائي - الأدوية المرخية للعضلات - الأدوية التي تقلل الألم و التعب، يجب أن يتكلم المريض مع الطبيب عن أفضل نظام علاجي لحالته. 

 


مترجمة


... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق