]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

أكسيد الكالسيوم.. مُعَجّل تحليل الجثث!!!!

بواسطة: احمد محمد اسماعيل السنافي  |  بتاريخ: 2013-05-18 ، الوقت: 23:07:50
  • تقييم المقالة:

 

أكسيد الكالسيوم.. مُعَجّل تحليل الجثث!!!


استخدم الجير الحي منذ التاريخ القديم، فقد كان يستخدم في دفن جثث ضحايا الطاعون، كما كانت مادة الجير الحي تدخل ضمن تركيبة "النار الإغريقية" التي كانت تستخدمها الإمبراطورية البيزنطية في القرن السابع الميلادي لقذفها على أعدائها؛ حيث كانوا يقومون بعمل مزيج من البترول السائل والجير الحي والكبريت لصناعة تلك النيران.
وفي منتصف القرن الثالث عشر كانت البحرية الإنجليزية تقوم بقذف مادة الجير الحي على السفن الفرنسية، كما استخدمت نفس المادة وفي نفس الفترة من قبل محاكم التفتيش المسيحية لتعذيب من تقوم تلك المحاكم باستجوابهم من أجل سحب الاعتراف بجريمة الردة؛ حيث كان المستجوبون يقومون بسكب كميات من الجير الحي المخلوط بالماء داخل أنوف ضحاياهم!!

ومادة الجير الحيquicklime ما هي إلا أكسيد الكالسيوم الذي ينتج عن احتراق حجر الجير (تمثل كربونات الكالسيوم المادة الأساسية به) في عملية كيميائية تسمى بالتكلّس.
ومادة الجير الحي عبارة عن بودرة بيضاء كاوية وقلوية تتفاعل بشدة مع الماء لتكوّن هيدروكسيد الكالسيوم (المعروف أيضا باسم ماء الكلسlime water or hydrated lime-) في عملية كيميائية تسمّى بانطفاء الكلس التي يمتص خلالها الجير الحي الماء ليصدر طاقة تصل درجة حرارتها إلى 300 درجة مئوية. تخليط ماء الكلس الناتج عن تلك العملية بالرمال ينتج عنه "مادة الهاون" التي تدخل في عمليات البناء.
يدخل استخدام الجير الحي في الكثير من الصناعات الحديثة، مثل:صناعة الحديد والزجاج والورق وإنتاج السكر ودباغة الجلود، وفي معاملة المجاري ونفايات العمليات الصناعية، وفي تحضير بعض أنواع الصبغات والمبيّضات. ذلك بالإضافة إلى الصناعات التي تقوم باستخراج المعادن، وكمعدّل لحمضية التربة، وكعامل مساعد للأسمدة داخل التربة.
أما استخدام ماء الكلس لدهان الحوائط فإلى جانب كونه طريقة رخيصة لذلك فإن له أيضا مفعول مضاد للجراثيم. كل ذلك بالإضافة إلى تاريخه الطويل في صناعة الإسمنت التي دخلت إلى بريطانيا في القرن الأول الميلادي عن طريق الروم.
ومن أهم استخدامات مادة الجير الحي سواء في التاريخ القديم أو الحديث تعجيل تحلل الجثث المدفونة للحيوانات المصابة بالجمرة الخبيثة، ويعتبر هذا الاستخدام إلى الآن من ضمن الإجراءات الروتينية التي تنصح بها وزارات الصحة والزراعة للتخلص من جثث تلك الحيوانات، وبالتالي السيطرة على انتشار المرض، وذلك من خلال دفن الحيوانات على عمق 10 أقدام داخل الأرض بعد تبطين الحفرة بالجير الحي، ثم سكبه أيضا فوق جثث الحيوانات فتتحلل بسرعة.

**وبسؤال أحد خبراء الطب الشرعي المتخصص في فحوص البصمات الوراثية عن تأثير مادة الجير الحي على الجثث، ذكر أن هذه المادة تتفاعل مع سوائل الجسد فتتحول إلى مارد خرج من القمقم يأتي على الأخضر واليابس؛ فهي تسرع من تحلل الجثث بشكل ضخم، وخلال 36 ساعة فقط بعد الدفن تكون قد التهمت اللحم والأغشية الرقيقة، ولم تبق إلا العظام التي لا تصمد أمامها طويلاً فبعد 3 إلى 6 أشهر من الدفن تكون قد تحولت إلى بودرة.


منقول


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق