]]>
خواطر :
يا فؤادُ، أسمع في نقرات على أبوابك تتزايد... أهي لحب أول عائدُ ، أم أنت في هوى جديد منتظرُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

من أمثلة الوسواس القهري :

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-05-17 ، الوقت: 18:37:07
  • تقييم المقالة:

من أمثلة الوسواس القهري:


يقول قائل : تأتي عليّ فكرة خاصة ( أو أفكار ) بالعقيدة وبالله سبحانه وتعالى وبالرسول محمد عليه الصلاة والسلام , ( أفكار الكثير منها سيئ والبعض منها يستحي أن يقوله أو يعترف به الشخص ) ، ولا أستطيع أن أقول ما هي هذه الفكرة أو هذه الأفكار . وهذه الفكرة تأخذ مني كل تفكيري ، وتأتي إلي في كل وقت وظرف وحال . تأتي إليّ ثم تذهب بعد فترة قد تطول وقد تقصر . هل هذا مجرد وسواس أم مس من الجن ؟ وهل يحاسبني الله على ما أفكر فيه ؟.

والجواب: هو أن المشكلة هي " وسواس قهري" ، وهي مشكلة نفسية لا علاقة لها بالإيمان أو الكفر كما أنه لا علاقة لها غالبا بالمس من الجن ، وإنما هي ناتجة عن اضطراب يعرفه الأطباء - وتؤدي إلى سيطرة فكرة ما على الإنسان . الشخص يعرف أنها خاطئة ولكنه لا يستطيع التخلص منها إلا بشق الأنفس  .
هي حالة وسواس قهري , وتحتاج إلى العلاج لدى الطبيب النفسي المختص لإعطاء الدواء المناسب وتقديم النصائح النفسية المناسبة للتخلص من حالة الوسواس.
ومما يعين على التخلص من هذا الوسواس اقتناع المريض بأن الله لن يحاسبه على ما يجري له لأن هناك فرقا بين النية والخاطرةأما النية فإن الله يحاسب عليها لأن لمن نوى إرادة واختيار فيما نوى (خيرا أو شرا ) .وأما الخاطرة فإنها تمر على سطح العقل ولا تستقر فيه وتقع بالرغم عن الشخص ولا إرادة ولا اختيار له فيما خطر له .
وقد ينفع المريض كذلك اهتمامه بالرياضة وبشغل أوقات الفراغ فيما هو نافع من أمور الدين والدنيا.

نسأل الله أن يشفينا ويعافينا جميعا , آمين  .


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق