]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

خط التعليق

بواسطة: قصي طارق qusay tariq  |  بتاريخ: 2013-05-17 ، الوقت: 17:24:58
  • تقييم المقالة:

 

 

اهتمت الامة الاسلامية بفنون الخط العربي وذلك لاسباب دينية وعقائدية كما اسلفنا سابقاً في كتابة القرآن الكريم والادعية والايات المباركة اذ ادى هذا الاهتمام الى تنوع الخطوط فظهر ( الثلث و النسخ والتعليق والديواني والكوفي والرقعة ...) فاخذت البلدان تهتم بهذه الخطوط حتى وجد كل بلد نفسه في خط معين مثلاً تركيا اخذت تقلد الخطوط وابدعت فيها لكنها وجدت نفسها في خط الثلث ، اما ايران ( فان انجازها الى خط التعليق جعلها بعيداً عن الخطوط الأخرى) ([1]).فبدأت تنفرد بهذا الخط واصبح له خصوصية خاصة به حتى اصبح ثالث خط بعد خطي الثلث والنسخ .

حيث كان للدين الاسلامي الدور الكبير في عملية ابتكار الخطوط فلم يقف الحرمان الديني موقف السياف على يد الفنان وانما اعطاه مطلق الحرية في التصرف في اشكال الحروف على غرار الخصوصية الاسلامية ، بل شج على عملية الابداع فظهر خط التعليق باشكال جميلة على السطور وتحتوي انواعاً وتنطوي على قواعد، منها توفيه كل حرف حقه من نسبة وتناسب . وانسجامه مع بقية الحروف والتنسيق والترتيب لايضاح قرائته ، واعطاء حق قوائم الحروف بما تستحق من الطول والعرض والهيأة ، كل هذه التفاصيل اعطت مفهوم لانواع الخطوط وخاصة خط التعليق الذي ظهرت له انواع جميلة منها :

 خط النستعليق : وهو من الخطوط الجميلة ويشكل واحداً من الخطوط الرصينة الحية المتداولة سواء في البلدان العربية او الاسلامية بل هو الخط الرئيسي في ايران ،

 وسمي عندهم عروس الخطوط  الإسلامية·وهذا النوع هو خط التعليق المعروف لدينا في العراق اذ انه الخط الذي انتعش كثيراً في الوقت الحاضر خاصة في ايران التي تطور فيها ونمت خصائصه الفنية على نحو منقطع النظير .

       حيث يمتاز بالرشاقة العالية في حروفه ويقال انه خط مشتق من خط النسخ ( استنبطه حسن الفارسي من خط النسخ اما الذي طوره ووضع قواعده فهو الخطاط ميرعلي التبريزي 

وجمل لواء الإبداع في إجادته وإتقانه الخطاط مير عماد الحسيني ) ([2]). ويستند هذا النوع من الخط على قاعدتين عامتين كانت محل اهتمام الخطاطين منذ عصر ابن فعله وحتى الان وهما :-

  (1)  العبيدي ، مهند جواد ، علي اكبر ، العلاقات التصميمية في اللوحة الخطية الجامعة . رسالة ماجستير ، غير منشورة ، كلية الفنون الجميلة ، بغداد ، 2004 ، ص15 .

·"التعليق " عروس الخطوط الاسلامية و" الثلث" سيد الخطوط الإسلامية؛ ينظر كتاب ، خوشنوسيان – مصدر سابق – ص441 

(1)يوسف مجيد علي ، المسار اللامع هندسة وجمالية الحروف العربية ، مجلة تصميم تصدر عن the Graphics club. الامارات ، سنة 1998. ص12 . 


... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق