]]>
خواطر :
إذا سمعت عويل الذئاب...يعني ذلك ، إما في المصيدة تتألمُ أو في الغنائم تتخاصمُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . “كلا – كلا ! لا ظلام في الحياة وإنما هي أنظارنا الكليلة التي تعجز عن مرأى النور في أبهى مجاليه(مي زيادة )   (طيف امرأه) . 

التغريدة (96) حُورمُحب الجنرال الذي صار فرعوناً

بواسطة: دصديق الحكيم  |  بتاريخ: 2011-10-02 ، الوقت: 18:30:56
  • تقييم المقالة:

التغريدة (96) حُورمُحب الجنرال الذي صار فرعوناً

حب الخلود هي كلمة السر التي تجري في دماء المصريين منذ أن ظهرت حضارتهم حول نهر النيل قبل 7000 سنة وحتي يرث الله الأرض ومن عليها ،وهي التي جعلتهم يبتكرون علم التحنيط  ليخلدوا أجسادهم الفانية وهي التي جعلت ملوكهم يبنون قبورهم من أول يوم في فترة حكمهم

وهي التي جعلت القائد العسكريحُورمُحبيتحول إلي فرعون وهو الذي كان يستعد للخلود ببناء مقبرة غير ملكية بمنطقة سقارة تليق بقائد عسكري كبير فلما جلس علي عرش مصر قام ببناء مقبرة ملكية في وادي الملوك بجاور مقبرة الملك توت عنخ آمونو تحتمس الثالثورمسيس الثالثوالرابعوالخامسوسيتي الأول

و حُورمُحب هو آخر فراعنة الأسرة المصرية الثامنة عشرحيث حكم مصر لمدة 30 سنة في الفترة من 1338 إلي 1308 قبل الميلاد وقد تدرج حُورمُحب في مناصب الدولة المصرية من المتحدث الملكي الخارجي باسم مصر في عهد توت عنخ آمون حتي أصبح القائد العام للجيش ومستشار الفرعون

وتجدر الإشارة هنا إلي أن الملك  توت عنخ آمون كان له وزيرين أحدهما خيرخيرو راع آي (آي) والأخر كان حُورمُحب و بعد وفاة توت عنخ آمون استلم الوزير الأول ( آي) مقاليد الحُكم لفترة قصيرة ليحل محله الوزير الثاني "حُورمُحب" الذي تم في عهده إتلاف معظم الأدلة (أقصد الأدلة الأثرية وليست الجنائية )على فترة حُكم توت عنخ أمون والوزير الأول (آي) وهذا يؤكد لدى البعض نظرية المؤامرة وكون وفاة توت عنخ آمون نتيجة عملية اغتيال وليست لأسباب مرضية

ولما تولى الجنرال حُورمُحب حكم مصر أعاد الانضباط إلى الإدارة الحكومية فكان أول من وضع تشريعات وقوانين لتنظيم حياة العامة في التاريخ واهتم بإصدار العديد من القوانين التي تنظم العلاقة بين الفرد والسلطة الحاكمة قبل حوالي 3500 عام وأقام الملك الجنرال معبد جبل عاد فيما بين وادى حلفا وأبوسنبل وبهو الاحتفالات في معبد الأقصر حيث كانت تقام في هذا المكان الأعياد والاحتفالات وكانت جميع جدران المعبد في الأصل مزينة بالنقوش

وبعد 30 سنة قضاها في حكم مصروعندما حانت لحظة الرحيل وعلم  الفرعون بدنو الأجل لم تُطوع له نفسه أن يترك شعبه بلا قائد فاختارلهم رفيقه في الجيش الوزير رمسيس ليفوض له صلاحياته (لم يتنحي الملك بل عين رمسيس نائبا ) ليحكم من بعده مصر لمدة عامين فقط نظرا لاعتلال صحته عند توليه حكم مصر

هذا هو الجنرال حُورمُحب القائد العسكري الذي تحول إلي فرعون سرت في دمه جينات الخلود فحكم مصر30 سنة حاول فيها محو آثار من سبقه وبلي شعبه من بعده بالجنرال العليل فهل مازالت جينات الخلود قوية بما يكفي في دماء قائد الجيش المصري ليستمرفي اعتلاء العرش ؟ أري بوادر ذلك في ترحيل موعد تسليم السلطة للرئيس المدني المنتخب لحين إشعار آخر وهو ما ينبأ بظهور حُورمُحب جديد  


مائة تغريدة علي غصن الوطن


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »
  • طيف امرأه | 2011-10-02
    تغريدة أخرى صديق حكيم حماك الله تضيفها لكتاب التاريخ.
    هي تلك التي تطابق الواقع بماض ما ,, الماضي قد يكون سبب كي نتقي الخطا ,, ولكن الظاهر نحن لا نعمل بالمثل القائل.
    التقي من اتعض بغيره والشقي من اتعض بنفسه.
    تلك الارهاصات والاحداث لا تدل الا على امر واحد ,, اننا لا يمكن ان نتعلم الا بعدما نمر على الحدث ,, من ثم سنندب حظنا!
    اليس ذلك جنون بعينه ,؟؟؟.
    صديق الحكيم
    دوما كتاباتك تشدنا , كونها تطلعنا على تاريخ كأنما نحن به.
    وايضا انه يعبر عما نحن به كأنما تقول (ما أشبه اليوم بالأمس ).
    سلمتم من كل سوء.
    طيف بتقدير
  • Michel Silman | 2011-10-02
    القصة رمزية جميلة ، وكل لبيب بالاشارة يفهم ( الحدق يفهم قصدك).

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق