]]>
خواطر :
شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . 

مرض السكري و الاكتئاب

بواسطة: ياسمين عبد الغفور  |  بتاريخ: 2013-05-17 ، الوقت: 12:19:49
  • تقييم المقالة:

 

ما هو الارتباط بين السكري و الاكتئاب؟ و كيف أستطيع التكيف مع الإصابة بهذين المرضين في نفس الوقت؟

إذا كنت مصاب بالسكري سيرتفع لديك خطر الإصابة بالاكتئاب ، إذا كنت مصاب بالاكتئاب سيرتفع لديك خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني ، لكن هناك خبر رائع و هو أنه يمكن علاج السكري و الاكتئاب في معاً ، السيطرة على أحد هذين المرضين سيكون له تأثير إيجابي على المرض الآخر.

ما علاقة السكري بالاكتئاب؟؟ العلاقة بين السكري و الاكتئاب غير مفهومة ، المناطق المسؤولة عن التحكم بالسكري قد يكون لها دور في ظهور أعراض الاكتئاب - قد يسبب السكري مضاعفات صحية و اضطرابات قد تؤدي إلى تفاقم الاكتئاب و زيادة شدته - يؤدي إلى الاكتئاب إلى أنماط حياة غير صحية مثل تناول طعام غير صحي و عدم ممارسة التمارين الرياضية و التدخين و السمنة و جميع هذه العادات هي عوامل ترفع خطر الإصابة بالسكري - يؤثر الاكتئاب على قدرة على إنجاز الأعمال و التواصل مع الآخرين و التفكير بوضوح و هذا يؤثر أيضاً على قدرة المريض على التحكم بالسكري.

التحكم بالاكتئاب و بالسكري: برامج التحكم الذاتي بمرض السكري: برامج التحكم بمرض السكري التي تركز على السلوك نجحت في مساعدة المرضى على تحسين تحكمهم بالاستقلاب و بنقصان الوزن و بعوامل خطر الإصابة بالأمراض القلبية الوعائية و تعزيز صحتهم كما تحسن نوعية الحياة و تجعل الشخص يشعر بأنه في صحة جيدة - العلاج النفسي: المشاركين في العلاج النفسي و بالذات العلاج السلوكي الإدراكي سجلوا تحسن في الاكتئاب و نتج عن هذا تحكم أفضل بمرض السكري - الأدوية و التغيرات في أنماط الحياة: أدوية السكري و الاكتئاب و تغيرات أنماط الحياة و يتضمن هذا أنواع مختلفة من العلاج و يترافق هذا مع ممارسة التمارين الرياضية بانتظام مما يحسن الاكتئاب و السكري.

إذا كنت تعاني من مرض السكري اقرأ عن أعراض الاكتئاب مثل فقدان الاهتمام بالنشاطات العادية و الشعور بالحزن و فقدان الأمل و المعاناة من مشاكل صحية ليس لها تفسير مثل الصداع أو ألم الظهر ، إذا شعرت بالاكتئاب استشر طبيبك و اطلب المساعدة من طبيب نفسي. 


مترجمة

  • احمد محمد السنافي | 2013-05-17
    على حسب علمي ان هناك مواد كيميائية تدخل ضمنا في تركيب ادوية السكي تكون مسؤلة عن ازدياد حالة الاكتئاب الذي يكون موجود اصلا عند المصاب باي مرض سواء كان السكري او غيره...... عموما الموضوع مثير للاهتمام.

    اضيفي الى معلوماتك ان حاله الصدمة النفسية ق تسبب مرض السكر اضافة الى بعض امراض الكلة مثل المغص الكلوي جراء تكون الحصى داخل الكلة

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق