]]>
خواطر :
إذا سمعت عويل الذئاب...يعني ذلك ، إما في المصيدة تتألمُ أو في الغنائم تتخاصمُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . “كلا – كلا ! لا ظلام في الحياة وإنما هي أنظارنا الكليلة التي تعجز عن مرأى النور في أبهى مجاليه(مي زيادة )   (طيف امرأه) . 

لا تشغل نفسك بمشاكل ...

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-05-17 ، الوقت: 08:50:29
  • تقييم المقالة:

بسم الله

 

عبد الحميد رميته , الجزائر

 

لا تشغل نفسك بمشاكل ...

 

 

 

من منغصات الحياة عند أغلب الناس : القلق والوسواس والخلعة والخوف . ومن أسباب هذه المنغصات عند أغلب الناس أمر معين بسيط جدا وهام جدا في نفس الوقت .

 

ويتمثل هذا الأمر في أن الواحد منهم يشغل نفسه بالتفكير في مشاكل :

 

ا- هو ليس مسؤولا عن حدوثها أو وجودها أو نشأتها .

 

ب- وهو كذلك ليس قادرا على حلها . 

 

لو بحثنا عن أسباب المنغصات السابقة عند أغلب البشر – خاصة منهم كبار السن والنساء - منذ عهد سيدنا آدم وإلى اليوم , يمكن جدا أن نجد بأن جزء لا بأس به من هذه المنغصات هو راجع إلى ما ذكرته آنفا .

 

ومنه فإنني أنصح نفسي وأنصح غيري أن لا نشغل أنفسنا ما استطعنا إلى ذلك سبيلا بالتفكير في مشاكل نحن لسنا مسؤولين عنها ولسنا قادرين على حلها .

 

إذا حرصنا على ذلك وبذلنا الجهد الكبير لتحقيقه في أنفسنا وطلبنا العون على ذلك من صاحب العون ( وهو الله ) , وطلبنا القوة من صاحب القوة ( وهو الله ) , فإننا سنجد أنفسنا بإذن الله ومع الوقت , قد تخلصنا من عبء كبير نحن نحمله عادة مع أننا في أشد الغنى عنه

 

 

 

ومن أمثلة ما أنا بصدد الحديث عنه:

 

 

 

1- المرأة وصلت إلى سن الزواج ولم تتزوج .

 

2- التلميذ اجتهد في دراسته ولكنه لم ينجح في النهاية .

 

3- البلدية وزعت سكنات على مواطنين وكان سكن معين من نصيب شخص رأى مع الوقت أنه ضيق عليه بالمقارنة مع كثرة أفراد أسرته , وهو لا يقدر مع ذلك وبأي حال من الأحوال أن يفعل شيئا من أجل بناء سكن جديد أو تغيير سكنه الحالي .

 

4- أخت متزوجة عندها إخوة متزوجون لهم مشاكل هي لا تقدر على حلها لا من قريب ولا من بعيد , ومع ذلك هي تفكر فيها باستمرار وتشغل بالها بها فوق اللزوم .

 

5- شخص مات له من وقت قريب واحد من أهله , وهو يفكر في هذا الموت باستمرار بدون أية فائدة يجنيها من هذا التفكير , سواء كانت الفائدة دنيوية أو أخروية .

 

 

 

ويقاس على هذه الأمثلة البسيطة مئات أو آلاف الأمثلة الأخرى .

 

قد تبدو هذه النصيحة بسيطة جدا , ولكنني أرى – في المقابل - أنها مهمة جدا . لا نستطيع أن نُـعوِّد أنفـسنا على العمل بها بين عشية وضحاها ولكن بالتدريب ومع المداومة والاستمرار سنعمل بمقتضاها مع الوقت حتى تصبح عندنا أمرا عاديا جدا وطبيعيا للغاية .

 

وهذا الذي أنصح به قد يكون تحقيقه في حياتنا صعبا ولكنه ليس مستحيلا , خاصة إذا توفر التوكل الكافي على الله تعالى ثم توفرت العزيمة القوية والإرادة الفولاذية .

 

والله وحده هو الموفق والهادي لما فيه الخير . 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق