]]>
خواطر :
الحياة فصول .. جلوسنا لدقائق , لا يعني إحتوائها تماما هي دقائق نتأملها ..لا غير.   (طيف امرأه) . شوهدت ذئاب على أطراف الوديان في فرائس تتحينُ ...مرت عليها البهائم وهي تتعجب... ردت الذئاب على البهائم ، لما العجبُ لولا الفرائسُ لما وُجدت الذئابُ...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

لا ينكر الخلاف إلا جاهل أو جاحد أو مكابر :

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-05-17 ، الوقت: 05:21:59
  • تقييم المقالة:

 لا ينكر الخلاف بين الفقهاء إلا جاهل أو مكابر ومعاند ومتعصب :

         1- عندما أقول " إن الذي يقول بأنه لا خلاف بأن الموسيقى حرام : إما أنه من أجهل الناس بالدين , وإما أنه مكابر ومتعصب ومتزمت ومتشدد ليس إلا "  . أنا أتحدث عن عامة الناس مثلي , وحديثي لا علاقة له بالعلماء لا من قريب ولا بعيد . إن مشكلتي هي مع المتعصبين من العامة , وليست أبدا مع العلماء حاشاهم رحمهم الله جميعا ورضي الله عنهم جميعا  .أنا أتحدث عن المتعصبينإن الذي يقول منهم بأنه لا خلاف بين العلماء قديما وحديثا بأن السماع إلى الموسيقى حرام , هو إما جاهل وإما أنه يعرف ولكنه مكابر بسبب تعصبه وتزمته وتشدده"  . قلتها وأكررها مليار مرة  .
الذي يقول بأن إجماع العلماء منعقد على أن السماع إلى الموسيقى حرام هو : إما جاهل وإما أنه يكذب على العلماء وعلى الله وعلى الدين وعلى الحق وعلى العدل , لأن العلماء مخـتـلفون والله أراد لهم أن يختلفوا ( ولو أراد لهم أن يتفقوا لجعل الأدلة قطعية ) والمتعصب يقول بأنهم لم يختلفوا  .

        2- أنا ما قلتُ أبدا بأن القول بجواز سماع الموسيقى هو القول الراجح أو الأقوى أو هو قول الجمهور أو ... ولكنني فقط قلتُ بأنه قول معتبر عند علماء الإسلام ومن قال به مجتهد له أجران أو أجر واحد , والله وحده أعلم بالصواب , ومن أخذ بهذا القول من عامة المسلمين ليس آثما ولا يلام أبدا ولا يعاتب أبدا , لأنه أخذ من علماء  .

        3- إذا قال شخص بأن القول بحرمة السماع هو قول معظم الفقهاء أو هو قول الجمهور , ولم يقل هو محل إجماع, فقد انتهت المشكلة ويكون قد رجع إلى ما قلتُه أنا ( مع أن مسألة الأقلية والأكثرية نسبية في كثير من الأحيان ) , لأنه إذا كان المعظم يقول بالحرمة , فإن الأقل قالوا بالجواز , وتكون المسألة عندئذ خلافية , والله لا يعذب عبدا في مسألة خلافية , والله كذلك يعطي الأجر للعالمين في كل مسألة خلافية . وليس هناك أي دليل في الشرع ( قوي أو ضعيف ) على أن الله يحاسبنا يوم القيامة " لماذا أخذتم بقول أقلية العلماء ولم تأخذوا بقول الأكثرية , أو لماذا أخذتم بالقول المرجوح ولم تأخذوا بالقول الراجح ؟! ". 
لن يحدث هذا أبدا بإذن الله, لأن الله قال" اسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون "  . وأما الراجح والمرجوح والأقلية والأغلبية , فهي تعني العلماء والفقهاء ولا تعنينا نحن عامة الناس أو المقلدين  .

         4- كم أشفق على بعض المتعصبين عندما ألاحظ بأنه لا يعرف ثوابت الدين ولا المسائل الخلافية , ثم يتحدث في الدين ويسب الدعاة والعلماء و... 

الله أراد لهذه المسائل أن تكون خلافية ولو أراد لها الإجماع لوضع لها أدلة قطعية, وهو قادر على ذلك . وأنتم حين تريدون تحويل المسائل الخلافية بالقوة إلى اتفاقية , أنتم تعتدون على الدين وتطلبون المستحيل , وتعترضون على ما أراد الله , وتدخلون في مئات المعارك مع مسلمين , وتعيشون أشقياء و ... ثم لن تغيروا من الأمر شيئا , لأن الخلاف سيبقى بالرغم عن كل محاولاتكم اليائسة . والله سيبقى الخلاف ولو فعلتم المستحيل من أجل التخلص منه  .


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق