]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

ظننتك أستاذ علوم شرعية !!! :

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-05-14 ، الوقت: 21:28:40
  • تقييم المقالة:

قالت لي " ظننتكَ أستاذ علوم شرعية لا فيزيائية " !!! :

فقلتُ لها " عشرات أو مئات الناس يخطئون ويظنونني لأول وهلة أستاذ علوم إسلامية . وأنا أقول بأن الخير في كل الأساتذة بإذن الله مهما كان اختصاصهم , ولكنني أعتز أكثر لأنني أستاذ علوم فيزيائية لا أستاذ علوم شرعية , لجملة أسباب يمكن أن أذكر منها سببين أساسيين :


ا- أن حديثي مع التلاميذ عن الدين من أجل تربيتهم , هو تطوع مني أو شبه تطوع , وهو ليس واجبا علي قانونا , وأما بالنسبة لأستاذ العلوم الشرعية فإن حديثه عن الدين وعن الإسلام مع التلاميذ يدخل في صميم واجباته القانونية .


ب- حديثي مع التلاميذ عن الدين والشرع وكذا النصح والتوجيه الدائمان مني للتلاميذ يكلفني عادة الكثير من التضحيات , ويتطلب مني بذل الكثير من الجهد والوقت والمال , ويصيبني بالكثير من الأذى من طرف بعض التلاميذ وبعض الأولياء وبعض المسئولين و ...


وللسبب الأول والثاني أظن ( ولم أجزم ) أن استعداد التلميذ للتأثر بتوجيهي وللتجاوب مع نصائحي سيكون أعظم بإذن الله تبارك وتعالى . هذا فضلا عن أن العلوم الشرعية والفيزيائية ( عندي وفي نظري ) أخوان , ومنه فإنني أقول للتلاميذ دوما " الإسلامُ علمني العقل والمنطق , والعلوم الفيزيائية كذلك علمتني العقل والمنطق ".

ومع ذلك يمكن أن أضيف على ما قلتُ آنفا : العلم بالدين والحديث عن الإسلام والدعوة إليه و ... هي كلها في متناولنا جميعا ( أي جميع المسلمين ) إن اجتهدنا كما ينبغي وقدمنا الأسباب المناسبة , وهي ليست أبدا حكرا على من تخرج من جامعة إسلامية أو تخصص في دراسة ثم تدريس العلوم الشرعية . كل واحد منا يمكن أن يصبح عالما في الدين أو داعية إسلاميا , أو على الأقل عنده رصيد لا بأس به من علوم الدين والإسلام مهما كان تخصصه الدنيوي , والله أعلم.


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق