]]>
خواطر :
الحياة الدنيا مثلها امرأة ، تراها من بعيد جمالا براقا لتكتشف أن كل شيء فيها مصطنع ... من رموش العين إلى احمرار الخدين والشفتين إلى طاقم الأسنان الناصع البياض...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

ما تعريف النشوز وما حكمه و... ؟.

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-05-14 ، الوقت: 18:23:39
  • تقييم المقالة:

 ما تعريف النشوز وما حكمه ؟. وهل المرأة التي تخرج من بيت زوجها بدون إذنه وبلا مبرر

( ويعينها أهلها على ذلك ولم تنفع معها نصيحة ولا تهديد ولا وعيد ) ناشزا أم لا ؟

الواجب على الزوجة هو طاعة الزوج في المعروف .

وطاعة الزوج مقدمةٌ على طاعة الوالدين كما هو مقررٌ في دين الإسلام ، فعليها طاعته على كل حال ما لم يأمرها الزوج بمعصية لله تعالى .

ومما يدخل في النشوز مخالفتها لأوامره , تركها للصلاة في وقتها , الخروج من البيت بدون إذنه , إدخال من لا يحب إلى البيت بدون إذنه ، رفض مطاوعته عندما يطلبها للفراش

ومنه فإن هذه المرأة تعتبر ناشزاً وعاصية لله تعالى بخروجها من بيت زوجها بلا إذن وبلا مبرر ، ومن أعانها على ذلك من أهلها فهو أيضاً عاص وداخل في الوعيد الوارد في " من خبب زوجة على زوجها ".

وأحسن حل لهذه المشكلة - بعد الوعظ والهجر والضرب غير المبرح هو أن يرسل الزوج جماعة من أهل الخير ليقوموا بواجب النصح لهذه الزوجة ولأهلها ، فإنْ قبلت وإلاَّ فيمكن للزوج أن يرفع أمره للقضاء لأن الزوجة والحال هذا تعتبر ناشزاً وللناشز أحكام معروفة .

إن خير وسيلة لذلك القضاء - من باب آخر الدواء الكي - ليردَّ الأمور إلى نصابها ويحكم بما هو مقررٌ في الشريعة الإسلامية ( قبل أن تدخل اليد الآثمة في بلادنا الجزائر وفي أغلب البلاد العربية,  لتغيير القانون ليصبح مدنيا وغربيا وعلمانيا ) .


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق