]]>
خواطر :
ما الحياة الدنيا إلا أمواج في مد و جزر مستمر... أرحام تدفع و تراب يبلع...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

حقيقة الطاغوت في خطابه المنشود زنقة زنقة

بواسطة: محمد مصطفي حسين أحمد الأبيض  |  بتاريخ: 2011-10-01 ، الوقت: 18:00:57
  • تقييم المقالة:

الحمد لله الخالق المنان خلق الانسان ووهب له العقل وعلمه البيان وأرسل له مرشدا ودليلا وأنعم عليه بالسمع والبصروالفؤاد وجعله علي تلك النعم راعيا ومسؤولا. وأشهد ألاّ إله إلاّ للهّ أحكم الحاكمين قصرت عن إدراك حكمته أفهام العالمين وتضاءل عند علمه علم المخلوقين والصلاة والسلام علي سيد ولد عدنان...نبينا محمد وعلي آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان الي يوم الدين. أمّا بعد...

فإن الأزمة الشديدة التي وصلت إليها ليبيا الحبيبة اليوم هي أزمة االتخلف عن الامساك بزمام القيادة التي أ ا ردها الله عز وجل, قيادة يسودها العدل والحكم بما أنزل الله...قال الله سبحانه وتعالي لنبيه داوود عليه السلام ( فأحكم بين النّاس بالحقّ ولا تتّبع الهوي فيضلّك عن سبيل الله إن الذين يضلّون عن سبيل الله لهم عذاب شديد بّما نسوا يوم الحساب ) . فسبيل الله هو الحق والمنهج الذي يستطيع أن يؤهل الشخصيات ويصقلها ويربيها ويهيئها للقيادة علي أكمل وجه .أما عندما تتفرق السبل عن سبيل الحق وتتبع النفس هواها فلا شك في وقوع الظلم وهذه سنة من سنن الله عز وجل.
لايخفي عليكم مايحدث في ليبيا هذا اليوم نتيجة لقيادة ظالمة سادت البلاد ففسدت وأفسدت,وطغت وتجبّرت إلا أن الله يمهل ولا يهمل....قال تعالي ( ولا تحسبنّ الله غافلا عمّا يعمل الظالمون إنما يؤخّرهم ليوم تشخص فيه الأبصار ).

فالقيادة لا بد منها حتى تترتب الحياة ويوسد الأمر إلى أهله ويُقام العدل ويُحال دون أن يأكل القوي الضعيف. والقيادة هي التي تنظم طاقات العاملين وجهودهم لتنصب في إطار خطط المنظمة بما يحقق الأهداف المستقبلية لها ويضمن نجاحها كما أن القيادة لها القدرة علي التأثير بالأخرين من أجل تحقيق أهداف أو أغراض محددة.

ومن هنا نستنتج أمران ضروريان وهما توفر القيادة وصلاحها فتوفر قيادة دون صلاح أو عدم توفرها من الأصل أمران علّق عليهما الشاعر الجاهلي الأفوه الأودي قائلا : لا يصلح الناس فوضى لاسراة لهم * ولاسراة إذاجهالهم سادوا
والبيت لا يبتنى إلا على عمد *** ولا عماد إذا لم ترس أوتادُ
فإن تجمع أوتاد وأعمدة *** وساكن أبلغوا الأمر الذي كادو

كل عاقل عاصر وشاهد مايجري الأن في ليبيا الحرية ليبيا الكرامة عرف الخلل والتمس الجرح.... خلل في النظام بل رأس النظام أودي بجرح في الوريد..جرح أيّما جرح ....جرح ينزف ببطئ وبطئٍ شديد ...نزف ونزف طيلة عقودٍ من الزمن....وفجأة بدأ النزيف يتسارع ويتسارع....فهل تدرون ما السبب؟........فالمريض الأن في غرفة العمليات لأجراء عملية حياة أو موت...فقد سئم الألم... فنسأل لله أن يحقن دماء الليبيين وأن ينصرھم علي من ظلمهم إنه ولي ذالك والقادر عليه.

أقدم لكم هذا البحث العلمي المتواضع في تحليل شخصية معمر القذافي تحليل نفسي مقرون ببعض الادلة والب ا رهين. فأسأل الله التوفيق.

إن المتأمل في خطابات القائد معمر القذافي وهي كثيرة هذه الايام سيلاحظ التناقض الكبير حتي في الخطاب الواحد,كما سيري مدي غرور هذا الشخص وتعظيمه لنفسه حتي وصل به الحال الي اعتبار نفسه بالمقدس.

في الحقيقة كل محلل وعالم نفسي سمع الخطاب المشهور لهذا الشخص ( بزنقه زنقه) وجب أن يصدر الحكم بإصابته بإضطرابات نفسية وعلي أقل تقدير إصابته بإضط ا رب شخصي نرجسي, مع إعتقادي الشخصي بأكثر من ذالك.

في هذا البحث سأتناول الحديث عن هذا الاضطراب الشخصي النرجسي للقائد معمر القذافي وسأقرن الكلام العلمي ببعض البراهين المأخوذة من خطاباته كما سأتناول بشكل مبسط جدا بعض الاضظرابات النفسية الاخري والتي أعتقد شخصيا إصابته بها.

---الاضطراب الشخصي النرجسي----:

القاعد النظرية طبقا للأسطورة اليونانية هي أن Narcissus كان شابا واقعا في الحب مع انعكاسه في البركة ( أي إنعكاس صورته في بركة الماء ). وعندما حاول عناق صورته وهي الصورة المحبوبة له غرق في ماء البركة .

النرجسية هي خاصية شخصية تظهر الاحساس المبالغ لأهمية الشخص وقدراته. فالنرجسيون يعتقدون بأن لديهم موهبة فريدة وعادة منشغلون في تخيلات بالنجاح المذهل القوة أو الشهرة .

كما أن النرجسيون المتغطرسون والمغرورون هم في الأغلب متأبّهون snobs يعرّفون أنفسهم بقدرتهم علي الارتباط بأفضل الناس ( أو يحصلون علي خدمات الناس الفضلاء ) فهم يقارنون أنفسهم بأناس مشهورين بإنجازات ما ( وهذا ماقام بفعله القائد في مقارنة نفسه بالمجاهدين وربط نفسه بهم أيضا حيث قال أنا المجاهد المناضل .....إلي أخره ) .

كما أن النرجسيون يتوقعون معاملة خاصة وتنازلات من قبل الاخرين ( وهذا واضح جدا في شخصية معمر القذافي فمن سمع وشاهد خطاب القرضابية عندما قال بأنه يحمل الأسف لمناصريه الذين ناشدوا قائلين علي شانك يبات خميس نخشوا للنار كراديس .

وأيضا يصعب علي الشخصية النرجسية تحمّل النقد وٕاذا حدث وأن تم انتقاذ النرجسي أو حدثت مصيبة أو كارثة ما فإن ذلك قد يقود النرجسي لأي من الهجوم المضاد علي شكل أسلوب ملئ بالغضب أو إلي التراجع إجتماعيا ( وهذا ما حصل عندما خرج في خطابه المشهور مذعورا غاضبا مما حصل من انتقاذ له ......الخ) لأن الافراد النرجسيون لا يستطعون تحمل النكسات أو الهزائم أو الفشل وهم غالبا ما يتفادون كل خطر تكون فيه الهزيمة أمرا ممكنا .

الخاصية الاخري المشتركة بين النرجسيين هي الحسد فهم يحسدون الاخرين كما أنهم يتوقعون بأن الاخرين يبادلونهم ذلك ( في أحد خطاباته قال بأنه يريد أن يبقي رمز مثل ملكة بريطانيا وفي إعتقادي أن ذلك يجمع بين المقارنة بالمشاهير وحسدهم علي ذلك والله أعلم ).

إن تفخيم الذات والانانية بالنسبة للنرجسيين تكون مصحوبة بخطب تنقصها العاطفة والاهتمام بالأخرين ( وهذا واضح جدا في خطابات القذافي ) فهم يتوقعون بأن الناس مكرسة لهم ولكنهم ليسوا بحاجة الي تبادل ذلك لانهم إستغلاليون .

فالنرجسيون يبنون علاقتهم مع الناس علي أساس ماذا يستطعون أن يقدموا له فهم مجرد أدوات وٕان صح التعبير بيادق تخدم مصالحه الخاصة.

في الحقيقة النرجسيون يبدون غير قادرين علي معرفة مشاعر الأخرين أو حتي توقع إحتياجاتهم ( وهذا واضح أيضا في خطابه حيث لا يبلي أي إهتمام للمشاعر كما أنه تفاجئ وتساءل وقال من أنتم لانه لا يعلم إحتياجاتنا كما لا يشعر بمشاعرنا ولذلك لم يكن بباله خروجنا علي الإطلاق فهو يتوقع حبنا له فكان من المستغرب خروجنا إن لم يكن مستحيلا ).

النرجسيون يتطلّبون إعجاب كبير من قبل الأخرين ويحبون التشجيع والهتافات التي تهتف لهم بالتمجيد..الخ .إلا أنهم بشكل متناقض غير آمنون وعندهم نقص في احترام الذات .

فالنرجسية هي النمط العام لهوس العظمة وكما أسلفت فهم عرضة للتهديدات بالنسبة لاحترام الذات وٕان تم نقدهم فإنهم يردّون بالغضب والاستنكاف أو اللامبالاة لكنهم في الحقيقة يقاومون مع الشعور بالصدمة,الاذلال والخزي .

أما ربط العنف بالنرجسية فإن العالم Fenichel أشار بأن بعض النرجسيين قد يتبنّون نمط حياة إجرامي لأسباب منها Superego .

فالشخص النرجسي قد يمارس القوة لكي يحترم ويبدوا منشغلا بإهتماماته ومشاعره الخاصة ( والقذافي إستخدم القوة أما سبب قوله نحن لم نستخدم القوة بعد فسيأتي تبيينه ) .

إن النرجسيين يعظمون إنجزاتهم ( مثل النهر الصناعي العظيم فكلمة عظيم تعود علي انجازه وهو النهر ) كما يشعرون بأنهم مؤهلين للمديح العظيم,الإنتباه والمعاملة التبجيلية من قبل الأخرين ( قوله أنا المجد أنا العزة ....الخ ) كما أنهم لا يملكون صبر مع الأخرين وبشكل سريع يبتعدون عن الأماكن التي لا يكون فيها مركز أنتباه وحديث من قبل الأخرين ( أي حديث عنه ) .

النرجسيون لا يشعرون بالأمان وهذا الشعور قد يكون مخفي بواسطة اللا مبالاة التكبرية اتجاه العقاب وبواسطة التعابير الغطرسية والوهم ( فهو تغطرس وتحدي حلف الناتو مع خوفه وقلقه الذي لم يستطع إخفاءه مما أدي الي تناقض في كلامه بين تهديدهم ووعدهم بهزيمتهم واستجداءه لهم بإيقاف القصف ..الخ ).

في علم النفس يمكن ان نطلق علي الشخص باصابته بالاضطراب الشخصي النرجسي اذا توفر 5 أو أكثر من التسع العلامات الاتية:

أن يكون له إحساس أو شعور كبير للغاية بأنه مهم وعلي سبيل المثال أن يبالغ في إنجازاته ومواهبه ويعتقد بأنه لا يوجد مثيل لأنجازاته الفريدة ( ومثال ذلك النهر الصناعي العظيم علي حد وصفه ).

العلامة التانية ----أن يكون منشغلا بتخيلات النجاح,القوة,التألق,الجمال,أو الحب المثالي الغير محدودين ( ولذلك ذكرت بأنه لم يتوقع كرهنا له وتخيل حبّنا اللامحدود له وبذلك قال من أنتم...كما قال لم أستخدم القوة بعد علي سبيل التفخيم والتهويل بقوته اللامحدودة ...الخ)

 

العلامة التالثة --- أن يعتقد بأنه special وفريد والوحيد الذي يمكن أن يفهم من قبل الأخرين ويجب أن يرتبط بأناس ذومكانة رفيعة أو ناس special أخرين. ( ومنها قرن نفسه بالمجاهدين ..الخ) .

العلامة الرابعة ---النرجسي يتطلب إعجاب مفرط من قبل الأخرين.( قوله أنا المجد فهو يظنّ أن الناس تمجّده..الخ) .

العلامة الخامسة ----أن يشعر بأنه المؤهل ( بمعني أنه يتوقع معاملة مناسبة خاصة به أو إذعان آلي لتوقعاته فهو المؤهل لأن يكون المصيب,الحكيم ....الخ).(ومنها توقعاته بالإذعان لأوامره وتلبية نداءه بالزحف..الخ)

العلامة السادسة ----النرجسيون إستغلاليون بين الأشخاص ( بمعني أنه يأخذ الفائدة أو يستفيد من الأخرين لينجزوا له نهايته الخاصة أو ما يربوا إليه) . أمر بالزحف وعدم الخوف من الموت لأنه استشهاد ..والسؤال موت في سبيل من ؟ في سبيل بقائه في الحكم بالتأكيد ).

العلامة السابعة ---النرجسي يفتقر إلي العاطفة فهو غير راغب أو ممتنع عن الإعتراف وتمييز مشاعر وٕاحتياجات الأخرين . وهذا احد اسباب تمسكه يالحكم رغم رفض الناس لذلك .

العلامة الثامنة ----هو في الأغلب حسود للأخرين أو يعتقد بأن الأخرين حاسدين له.( كما أسلفت) .

العلامة التاسعة والاخيرة -----أن يبدوا متغطرسا ويظهر سلوكيات ومواقف متغطرسة.( ومنها ظهوره في مظهر متغطرس أكثر من مرة وهو رافع رأسه فوق بشكل ملفت للنظر ..فهذه أحد السلوكيات المتغطرسة ).

إتّضح ممّا سبق مدي التطابق التام لشخصية القذافي بهذه العلامات التسع ومن تم إصابته بهذا الإضطراب الشخصي النرجسي.

سنأخذ الان جزء من خطابه المشهور ( بزنقة زنقه) ونقوم بتحليله :

قال حرفيا :وأنا ا رهو معمر القذافي قائد أممي,أنا تتدافع عني الملايين أنا سأوجّه نداء للملايين من الصحراء إلي الصحراء وسن زحف أنا والملايين لتطهير ليبيا شبر شبر بيت بيت دار دار زنقة زنقة فرد فرد حتي تتطهر البلد من الدنس وأرجاسه لا يمكن ان نسمح لليبيا تضيع بين يدينا بدون مبرر في خطي الباطل من يسمح بهذا أنا معي الملايين ومعي الله الذي نصرني علي القوة العظمي الكبري معي الملايين مش من الداخل معي الملايين من الامم الاخري انا أبدأ أوجه نداء إلي كل ملايين الصحراء من الصحراء إلي الصحراء حتزحف الملايين الملايين تزحف وما يقدر حد يوقفها بسرعة انقذوا نفسكم قبل أن اعطي إشارة الزحف المقدس الليلة زحف سلمي الليلة زحف سلمي من الداخل من داخل المدن من داخل القري من داخل الواحات لإنقاذ أطفالنا والقبض علي من غرّر بأطفالنا هذه الليلة تعملوها الليلة وبكرة تطلعوا للشوارع أمّا بعدها كان مافيش هذا في زحف من الداخل تعرفوه هذا الزحف منين يأتي وبعدها في الزحف الأممي الذي أنا سأقوده لأن ليبيا تهمّ كل الأمم لأنها مثابة عالمية أنا قاعد هنا ما يكذبوش عليكم أنا نمشي فنزويلاّ ..آه..واللّه أني إنخلّي ( بمعني أتخلّي ) جثمان الشهيد عبد السلام بو مليار أول شهيد سقط في الخمس عام 1911 ونعدّي ( بمعني أذهب ) لفنزويلاّ والله يكتبها عليّ التاريخ نخلّي المجاهد عبد السلام بو مليار في قبره في الهاني والمجاهد
الشيخ الساعدي بو مليار قبره في منيذر والله ونمشي ! ؟
إتصدّقوا ( تصدّقون) هاهو أول حاجة هذه الكذبة بتاعهم ( بمعني كذبهم ) مش أمس قالولكم القذافي في فنزويلاّ وها أنا قاعد هذه المحطّات العربية أكبر عدوّ متشمّتة فيكم تبّيكم ( تريدكم ) تدمّروا النفط وتدمّروا الحرية وتدمّروا السلطة الشعبية وتدمّروا ليبيا ومعاش تبدأ ليبيا قلعة عالمية علي شان قدا ( من أجل ذلك ) يشوهوا فيكم ( يشوّهونكم ) بارك الله فيكم يأخوتنا في قطر بارك الله فيكم يأخوتنا في قطر هذه أخرتها هذه المية ( الماء ) والملح الذي بيننا وبينكم هذه الدم والأخوّة التي بيننا وبينكم تزوروا ( تزوير ) في كل شئ علينا بدل ما تكونوا معانا تكونوا ضدّنا لمصلحة من ؟ بالله لمصلحة من ؟ قد تندمون يوم لا ينفع الندم الذي بيته من الزجاج لا يرجم الناس بالحجارة من أنتم دقت ساعة العمل دقت ساعة الزحف دقت ساعة الانتصار لا روجوع إلي الامام إلي الامام إلي الامام ثورة ثورة .

وفي خطاباته أيضا قال هذه أخرتها هذه أخرتها يأهل بنغازي ..من انتم أبدا هاذوم ليسوا أهل بنغازي أخرجوا من بيوتكم يالذين تحبّون معمر القذافي رجال نساء بنات أطفال الذين مع معمر القذافي الثورة مع معمر القذافي المجد العزة لليبيا للشعب الليبي في القمة الرصاص مازال ما أمرتش به ( لم اعطي الامر بإستخدامه ) لمّا يصدر الأمر بإستخدام القوة بعدين يحرق كل شئ أخرجوا للشوارع أمنوا الشوارع شدّوا الجرذان ما تخافوا منهم أنا حأقاتل حتي اخر قطرة من دمي ومعي الشعب الليبي أنتم تواجهون صخرة صماء صخرة صلبة تحطمت عليها أساطيل أمريكا ما تتحطمش عليها سرادمكم انتم .

---التحليل:-----

قال بأنه قائد أممي وأنه تدافع عنه الملايين فلماذا تدافع عنه ياتري ؟ أليس لأنه شخصية مهمة ومحبوبة ومشهورة كذلك . كما عنده تخيلات النجاح عند قوله سأزحف أنا والملايين لتطهير ليبيا شبر شبر ..الخ وهذا دليل علي مدي توسع تخيلاته بالقوة والنجاح ...الخ.

قال بأنه معه الملايين من الامم الأخري وسيقود زحف أممي عندنا يحين الوقت بمعني كأنه رجل العالم              man of the world   وهذا واضح في العديد من خطاباته فهو ملك ملوك أفريقيا وعميد الحكام العرب و.....و....والان سيقود زحف أممي فلماذا ياتري؟ ولماذا زحف بالملايين ومن الخارج ليس من الداخل ؟ لان ملايين الخارج أكبر من ملايين الداخل ولذلك سيقود جموع خفيرة أكبر مما لو كان من الداخل فهو المؤهل الوحيد لقيادة هذه الجموع الضخمة وهذا الزحف الاممي.

وكذلك سمي الزحف بالمقدس فلماذا ؟

الاجابة هي لأن النرجسي يعظم إنجا ا زته ويعتقد بأن ليس لها مثيل ولذلك أطلق علي النهر الصناعي كلمة العظيم ومن هنا وجب أن يطلق علي الانجاز التالي وهو الزحف بكلمة تفخيمية وتعظيمية وهي المقدس وهذه طبيعة النرجسي أن يفخم نفسه وٕانجازاته.

.أمرهم بالزحف من الداخل لانه يعتقد بأنه الوحيد االذي يفهم من قبل الاخرين وبأنه سيتم الإذعان لأوامره ...الخ فكما قلت فهو المصيب كما قال فرعون ( ما أريكم إلاّ ما أري وما أهديكم إلا سبيل الرشاد ) ولذلك خطب هذا الخطاب المذعور المهووس محرضا الناس علي الزحف تلبية لرغباته متوقعا أن الناس سيذعنون له ولأوامره لأنه علي حق فهو الحكيم والمصيب في كل شئ

معقولة يترك جثمان الشهيد عبد السلام بو مليار ؟

هنا ربط نفسه بأناس ذومكانة وهم الشهداء فهو تارة يصف نفسه بالمجاهد المناضل الثائر من البادية من الخيمة علي سبيل الاعجاب لانه يتطلب إعجاب الناس به وتارة إرتباطه بالمجاهدين أي الناس ذومكانة رفيعة كما ذكرت ذلك في إحدي علامات النرجسي.

هاهو كذبهم بقولهم ذهبت لفنزويلا ....فهو الوحيد الذي يمكن فهمه من قبل الاخرين ويمكن تصديقه أمّا القنوات الفضائية فجميعها كاذبة..الخ . ثم قال بأن هذه القنوات متشمّتة فيكم والمقصود هنا في إعتقادي أنها حاسدة لنا فالتشمّت قد يكون من قبل الحسد فالنرجسي حسود وفي إعتقاده أنا الاخرين يحسدونه فقوله متشمّتة فيكم ليس في الشعب الليبي بل فيه هو وقوله تريدكم أن تدمروا النفط و...و...و فأقول أي نفط وأي سلطة إذا كان ذلك تحت تحكمك وسيطرتك.

قوله لمصلحة من ...لانه لا يعرف إلا مصلحته الخاصة ولذلك تساءل المسكين عن ذلك وهذا طبيعي في النرجسي ألاّ يعترف إلاّ بحاجاته الخاصة وألا يميّز إلا مشاعره المطموسة فهو كما قلت ناقص العاطفة إن لم تكن معدومة.

دقت ساعة......الخ إلي الأمام إلي الأمام ثورة ثورة ثورة ثم طرق المنضدة التي أمامه...في الحقيقة لعلّي أتحدث عن سبب تكرار مثل هذه الكلمات لاحقا خارج إطار الاضطراب النرجسي.

قال في أحد خطاباته : نحن ضحينا بأنفسنا لنعد العدة للدخول في معركة مع أمريكا ومع بريطانيا فوق الارض الليبية لم تخضوها انتم ولا أباءكم أبدا يا شدّااد الافاق أين كنتم انتم يضحكوا عليكم أنتم سذج إلي هذه الدرجة....نتوقف هنا .......في اللغة العربية عندما تستخدم نحن من قبل شخص واحد تكون علي سبيل التفخيم ففي خطاباته استخدمها كثيرا متل نحن لم نستخدم القوة بعد ...نحن ضحينا بأنفسنا ..الخ

فأجيبوني هل انتم الذين ضحيتم بأنفسكم ؟

أكيد القذافي هو الذي فعل ذلك في سبيل غطرسته وغروره وفي سبيل بقائه علي سدّة الحكم والرئاسة ..أمّا قوله لم تخضوها انتم ولا أباءكم ....الخ فهذا مثال أخر ودليل عن مدي تفخيم النرجسي لأعماله وٕانجازاته .

..قوله أين كنتم انتم يضحكوا عليكم أنتم سذج إلي هذه الدرجة...فنردّ عليه ونقول بل الذين معك هم السذج, فشخصية مثلك هي شخصية إستغلالية تستغل الأخرين في تحقيق النهاية الخاصة بها وها انت قد إستغليت سذاجة من معك لتحقق مجدك الذي تربوا إليه فأسأل الله الهداية لكل من غرّر به ولا ا زل في صفه.

اعتقد بعد هذه الأدلة ليس هناك من يشك حتي الشك بعدم إصابة القذافي بإضطراب في الشخصية .

أما الاضطرابات الاخري التي أردت التحدث عنها بشكل موجز هي هوس العظمة Grandiose المندرج كنوع فرعي من أنواع Delusional disorder وهذا يعرف أيضا ب Megalomania_ وفي هذا النوع الفرعي للوهم يعتقد المصاب بهذا الاضطراب انه من قام بإكتشافات مهمة أو أن لديه موهبة عظيمة وأحيانا يكون هناك موضوع ديني للاعتقاد الوهمي مثل أن يعتقد بأن لديه رسالة خاصة من الله عز وجل ( الالهة ) .

وأعتقدت إصابته بهذا الاضطراب لدلائل منها اعتقاد القذافي بأنه المفكر....الخ فهو مكتشف النظرية الجماهيرية (الكتاب الاخضر ) وفي خطاباته القديمة تحدث عن الكتاب الاخضر بانه وأنه...ويجب الاعتقاد بما فيه..الخ كما أنه أطلق علي نفسه رسول الصحراء وبذلك بنيت إعتقادي بإصابته ب Grandiose_ أو هوس العظمة وهي قريبة من النرجسية وتواجدها في النرجسي ليس غريب.

كذلك أعتقد إصابته ب Verbigeration_ ويصف هذا التك ا رر بلا معني لكلمات أو عبارات معينة ويكون ذلك ملحوظا في الاشخاص مع (ردود أفعال نفسية) أو أشخاص يعانون من اضطاربات الضعف الادركي ...والقذافي عند سماعي لخطابه وقوله إلي الأمام إلي الأمام إلي الأمام ثورة ثورة ثم طرق المنضدة عند سماعي ذلك لأول مرة ضحكت من ذلك ثم تبين لي بعد بحثي هذا احتمالية إصابته ب Verbigeration والله أعلم. ...

كذلك من سمع خطاباته سيلاحظ اختلافات في محتوي الفكر content of thought بشكل كبير هذه الاختلافات قد تتضمن الأوهام , هلوسة , تبدد thought الشخصية , إستحواذ ,أو القهر .وهذه التغيرات في عملية التفكير قد تكون متعلقة أيضا بإضطرابات أخري في المزاج ( علي سبيل المثال الكآبة ) ...النرجسي قد يعاني من الكآبة ولكنها ليست بالنوع الخطير التي قد تقود للانتحار ..الخ

 بالنسبة لحالة القذافي فأري أنه كلما في قمة النرجسية  وفي إعتقادي انه سيبقي تائها في أحلامه واعتقاداته بقوته وقدرته علي التأثير في الاخرين وبقائه وعودته للسلطة وفي حالة وصول التوار إليه إن تمكنوا من ذلك بحول الله تعالي وقوته قد ينصدم ويشل وينتحر أو شي من هذا القبيل ...... هذا مجرد تحليل نفسي ورأيي الشخصي والعلم عند الله سبحانه وتعالي.

--سؤال وجواب-- :

ما الاسباب التي تؤدي للإصابة بمثل هذا الإضط ا رب الشخصي النرجسي ؟

هناك تحقيق تجريبي شحيح جدا لأسباب الإضطراب الشخصي النرجسي. هو من المحتمل أن يكون متعدد الأبعاد كما في الإضط ا ربات الشخصية الأخري مع عوامل إجتماعية , تطوّرية,وبيولوجية . مع غياب المعلومات الأخري تبقي النظرية التحليلية الأكثر أهمية لتوضيح أو تفسير الأسباب ولذلك سنتناول النظرية النرجسية كإجابة علي السؤال .

النظرية النرجسية : في جميع الوظائف العقلية من الممكن ملاحظة التوازن بين الغريزة الموقدة إتجاه جسم أو شئ معين والغريزة المتجهة نحو ذات الشخص . علي سبيل المثال: عندما شخص يقع ف...ي الحب فإن أكثر الغريزة ستكون مرتبطة بمن أحبه, وقد يصل ذلك إلي حد شعور الشخص بإنعدام نفسه ( نتيجة إنخفاض الغريزة الآنية –الآنا- ).أثناء المرض البدني أو التوهم بالمرض فإن الغريزة تكون مسحوبة إتجاه ذات الشخص ( بمعني الآنا ) وبذلك فإن الشخص يظهر إنشغاله بجسمه المريض دون إالقاء أي إهتمام بالعالم من حوله.

طبقا لمبدأ السرور في علم النفس فإن العقل يريد أن يفرّغ هذه الغريزة وٕاذا قدّر بإنسداد هذه الغريزة لسبب ما فإن هناك أعراض ستنتج عن ذلك . في الأشخاص العصبيين غريزة الجسم المفرظة أو الزائدة تتجمّع ولا يتم تفريغها ممّا ينتج عن ذلك قلق . في الأش...خاص المصابين بإضطراب نفسي معين فإن غريزة الآنا تكون ممنوعة من أن يتم تفريغها خارجا وبذلك يتم تفريغها داخليا أو في الداخل مما تتسبّب في قلق توهم المرض Hypochondriacal anxiety وهوس العظمة أو جنون العظمة Megalomania .

هل هناك درجات متفاوتة من النرجسية ؟

نعم هناك درجات متفاوتة كما أعتقد ذلك .لأنه أثناء المراهقة عندما الفرد ينتقل من الطفولة إلي سن الرشد أو البلوغ, فالعديد يظهر سمات النرجسية وهي الإفتتان بالنفس . هذه الخاصيات تتعلق بحاجة المراهق إلي تطوير إحساسه الخاص بالنفس, وليس من الضروري أن يتطور هذا الأمر لدرجة دخوله في حالة مرضية كالتي درسها علماء النفس لعدة عقود والمعروفة ب Narcissistic personality disorder وهو الإضط ا رب الشخصي النرجسي .

هل صحيح أنّ الطفل يولد نرجسيّا ؟

يمكن قول ذلك , فالحالة الآنية للطفولة تتغير تدريجيّا –طبقا لفرويد - مع نزوغ ( أي طلوع ) الوعي الذي يفصل الشخص ( وهو الصورة التربوية ) المسؤول عن إرضاء حاجات الرضيع . ذلك الإدراك يؤدّي إلي الإنسحاب التدريجي للغريزة من النفس وٕاعادة توجيهها ن...حو الأجسام الخارجية . لذلك تطوير أو تطور علاقات الجسم ( جسم ما ) عند الطفل تساوي التغير من النرجسية الأولية ( وهي توجد عند كل طفل ثم تتلاشي تدريجيا كما ذكرت
وٕان بقيت كمية بسيطة فهذا طبيعي في إعتقادي للإعتبار الذاتي كما سيأتي توضيحه لاحقا) إلي الارتباط بالجسم ( الخارجي ) . إذا الطفل النامي يعاني من الرفض أو الصدمة من الأشكال التي يفترض أن يأخذ منها الاهتمام والرعاية بمعني أنه صدم أو أهين أثناء الاهتمام به ورعايته في صغره فإن الغريزة الجسمية قد تنسحب ويعاد إسثمارها ( أي توجيهها ) في الآنا ( وهي النفس ) ..فرويد أطلق علي هذا بالنرجسية الثانوية التطويرية الإرتدادية
نتيجة لإرتدادها لسبب ما . نظرة فرويد التطويرية للنرجسية وعلاقات الجسم سبّبت إختلافات كبيرة في هذا المجال . وجزء الصعوبة يكمن في حقيقة أنّ كمية معيّنة من النرجسية هي ضرورية للإعتبار الذاتي الصحّي .

هل يمكن انتقال النرجسية وراثيا ؟ حيث أن هناك تقارب بين شخصية القذافي وٕابنه سيف الاسلام !

لا ليس هناك بيانات تدلّ علي قابلية إنتقال الاضطراب النرجسي وراثيّا علي الرغم من أنّ هناك بيانات علي قابلية الانتقال الوراثي لكل من الغطرسة , التواضع , والوهم. ولذلك لعلّنا نري الغطرسة في شخصية سيف الإسلام بشكل واضح . ( من كلامه ..فمثلا قبل عند صدور قرار الامم المتحدة قال أنه لا يهتم بذلك لانه سيدخل بنغازي خلال 48 ساعة وأري ان في هذا نوع من الغطرسة ...والكثير الكثير من كلامه أري فيه غطرسة واضحة ) .والله أعلم

كيف تتطور النرجسية ؟

النرجسية قد تتطور نتيجة الإهمال , اللاتشاعر وٕانخفاض القيمة الابوي لدي الطفل . فالطفل قد يطور الاعتقاد بأن الاحساس المستحق , القيمة أو المعني عبارة عن فريق مبني علي أساس الانجاز . فبينجامن Benjamin وميلون Millon وزملاء أخرين أقترحوا بأن الا...شخاص النرجسيون إستلموا إضفاء مثالية مفرط من قبل الشخصيات الابوية بحيث دمجوهم إلي صورتهم الشخصية . فالنرجسيون يجب أن يلتمسوا ويكسبوا علامات ورموز تعريف
وتقدير لكي يعوضوا شعورهم بالنقص.

هل النرجسية يمكن أن تترافق مع إضطرابات نفسية أخري ؟

نعم يمكن , فعلي سبيل المثال وجودها بشكل أكبر في المرضي المصابين ب pathological gambling

هل للنرجسية خصائص او سيمات ثانوية ؟

نعم لها سيمات ثانوية تتضمن الشعور بالخزي أو الإذلال , الكآبة , والهوس . كما للنرجسية ارتباط بفقدان الشهية العصبي anorexia nervosa وٕاضطرابات متعلقة بمادة معينة ( خاصة سوء إستخدام الكوكايين ) وٕاضطرابات شخصية أخري. كما يمكن للنرجسي أن يعرض نقص الانتباه مع فرط في النشاط .

ما مدي إنتشار الاصابة بهذا الاضطراب النفسي ؟

الحمد لله أنّ نسبة إنتشار النرجسية ضئيل حيث لا يتجاوز 1% . كما أشير إلي أن الرجال أكثر عرضة للإصابة به من النساء والسبب غير معروف هل هو بسبب الإختلاف في psychosexual development بين الرجال والنساء أو بسبب التحيّز التشخيصي .

تم بحمد لله ھذا وأرجو من لله أن يستفيد به كل من قرأه..
وصلى لله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمع

 

 


--المراجع --:

‎1-Essentials of Psychiatry Jerald Kay and Allan Tasman © 2006 John Wiley &
Sons, Ltd.
2-Gale Encyclopedia of Psychology © 2001 Gale Group .
3- Kaplan & Sadock's Comprehensive Textbook of Psychiatry © 2000 Lippincott
Williams & Wilkins Publ...ishers 7th edition.
4-New Oxford Textbook of Psychiatry (September 2003) : by Michael G. Gelder
(Editor), Juan J. Lopez-Ibor (Editor), Nancy Andreasen (Editor), Jaun J. Lopez-Idor
By Oxford University Press.
5- Basic Concepts of Psychiatric-Mental Health Nursing © 2005 Lippincott Williams
& Wilkins. الرجاء لكل من قرأه أن يبدئ رأيه ويعلق علي هذا البحث وإن كان يوجد اى استفسارات أو وجود أخطاء لغوية أو علمية أو أخطاء مكتوبة ( وكلها موجودة ) الرجاء
تبيين هذه الأخطاء والاستفسارات ...
من أراد تحميل البحث فليحمه من الرابط التالي : http://www.zshare.net/download/940438808cfc03fd/


... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق