]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الــــــــــــــــــــى اصدقائي الأعـــــــزاء

بواسطة: Said souid  |  بتاريخ: 2011-10-01 ، الوقت: 16:23:05
  • تقييم المقالة:

 

بمناسبة وصول العديد من أصدقائي الأعزاء الذين اعتبرهم إخوتي إلى السنة النهائية من المرحلة الثانوية  أحببت أن اكتب هذا الموضوع  والمتمثل في رأي  الشخصي في البكالوريا لاني مررت بالشيء الذي يمرون به حاليا فلما لا التفت لهم بموضوع ربما سيجدون فيه ما يفيدهم وهو كالأتي:

يتشوش تفكير الكثير من التلاميذ عند سماعهم باسم "بكالوريا" وعند وصولهم للسنة النهائية يعطي البعض لهذا الاسم أكثر من حقه وأزيد من ما يستحق حتى يترسخ في ذهن البعض أن النجاح من عدمه  هو الانتقال نحو الحياة المثالية  أو نهاية العالم .. فما هي البكالوريا : إليكم الجواب المثالي ههههه

اصطلاحا: هي شهادة إنهاء المرحلة الثانوية وبوابة الانتقال إلى التعليم العالي (الجامعة).

شرعا: هي شهادة غير معترف بها في الإسلام لأنها من اصل لاتيني (bachalaritus) أضف إلى هذا أنها قد تؤدي بضعاف النفوس إلى الجنون إذا فمفعولها مثل المخدرات !!!  كما انها تفتح للشباب  الانتقال إلى جامعات الفسق ( الواسطة (المعريفة) , الغش, التبرج , الحقرة , التباهي ..... الخ ).

من الجانب المنطقي : هي سنة دراسية كباقي السنوات فقط يضاف إليها أنها نقطة عبور للانتقال إلى نوع آخر من أشكال التعليم " التعليم العالي " حيث يصبح الطالب مسئولا عن تكوين ذاته ولا يكون اعتماده على الأستاذ....

وللأسف يقع البعض من التلاميذ في سنة البكالوريا في فخ العامل النفسي الذي يدمر أحيانا قدرات التلاميذ حتى المتفوقين منهم وهذا غالبا يكون راجع إلى التخوف من عدم الحصول على النتيجة المرجوة في نهاية السنة ..أو إلى استماعهم لضغوطات الأساتذة  أو الأهل " ادرس أمامك بكالوريا هذا العام " أو كما قال احد الأساتذة عندنا قبل ينصح بنات قسمنا : من ليس عندها شهادة الآن فستبقى عانس في بيت أهلها ؟؟؟ ضغط على نقطة حساسة تصدم البنت لكن بحسن نية المسكين.....المهم كل هذه العبارات تسبب وتؤدي إلى حالة من التشويش الذهني للتلميذ المقبل على البكالوريا فيجعله هذا لا يدرس بكامل قدراته العقلية وبما أنني بمثل هذه الظروف  سأقدم بعض الأشياء والنقاط التي ربما تجدون فيها ما يفيدكم :

·         ضع في بالك دائما انك ناجح وانزع فكرة الإخفاق من راسك .

·         لا تصطدم بإبهام وغموض بعض المواد في أول السنة لأنها سرعان ما ستزول بمجرد انطلاقك في التحضير والمراجعة.

·         ركز دوما على المواد الأساسية في تخصصك لأنها هي العامل المتحكم والمسئول عن جودة معدل البكالوريا  فالنقطة في مادة أساسية تعادل أحيانا الخمسة أو السبعة نقاط في مادة فرعية بدون إهمال هاته الأخيرة طبعا .

·         ادعم قدراتك بحصص الدعم ( les cours) ولا تستمع لبعض أساتذة المدارس المعارضين لفكرة الدعم لأنك ستحصل على مزيد من الأفكار والطرق في التعامل مع مختلف الأشكال من التمارين إذن " أفكار أكثر مفاتيح جديدة أكثر".

·         لا تتبع الآخرين في اختيار أستاذ الساعات الاضافية بل اختر من يلائمك ويناسب طريقة فهمك وتحس انك منسجم معه .

·         المواد التي ترى نفسك ضعيفا فيها كاللغات عندنا  وللتخلص من هذا المشكل أحسن شيء  هو الانتباه مع الأستاذ في القسم حتى ولو كان مستواه ضعيف أنت حتما اضعف منه وتأكد أن انتباهك في القسم في هذه المواد سيفيدك دوما في المراجعة  انسي اللعب في حصص الفرنسية والفلسفة وال.......فنحن عادة ما نتخذ هذه الحصص للتسلية لذلك حذار.

·         إذا كنت طالبا متفوقا فلا تبخل على من يحتاجك من أصدقائك وكن دائما سعيدا بتقديم المساعدة لمن يطلب منك في فهم فكرة أو درس ولتعلم أن الله يراقب ويحب العبد النافع بعلمه لا البخيل.

·         اختر دائما في المراجعة المنزلية رفيقا منسجما معك ولا تكثر العدد أما إن بلغ ثلاثة أو أربعة أشخاص فابعدوا الكتب والكراريس من الطاولة وافترشوا أوراق اللعب أو أحجار الدوم ينو......... او لماذا لا تكون بيتزا سيكون الأمر أحسن!!!

·         لا تستمع لأي شخص يحاول إحباطك فأي شخص يسخر منك أو من قدراتك لا تجعله يؤثر بك وتأكد انه فقط مجرد شخص إما يبخلك لشيء في قلبه أو معقد نفسيا  والله لا يوفق هكذا أشكال فالعلم أخلاق قبل أن يكون قدرات فمتعلم بلا أخلاق لا يؤثر بك حتى ولو كان يمتلك عقل اينشتاين .

·         إذا اقتربت مواعيد الامتحانات حاول الانعزال والمراجعة الفردية كي تظهر لك النقائص التي عندك وتحاول استدراكها قبل موعد البكالوريا.

·         دائما ما يفقد الكثير من طلاب البكالوريا الشهية بسبب التعب والتفكير في الدراسة وهذه نطة سلبية كيف سيشغل الرأس وعصافير البطن تزقزق املأ خزان الوقود وانطلق للدراسة إياك وإهمال التغذية  لكن لا تجعلها فرصة للتدلل على اهلك وتقول " أريد تفاح ودجاج يساعدني في الدراسة " "إن لم أكل دجاج كنتا كي اضن أني لن احصل على معدل جيد"..كل ما حظر والبس ما ستر وركز على السكريات تزودك بالجلوكوز (استفادة من العلوم الطبيعية ).

·         حاول دائما أن تكون بمزاج جيد كيف هذا يعني أن تبتعد عن الأشياء التي قد تسبب لك مشاكل كالمشاكسات العائلية أو النقاشات الحادة مع بعض الأصدقاء.

·         الأخير والاهم التقرب والدعاء إلى الله ليس من اجل النجاح فقط بل الفوز بالدنيا والآخرة وان تكون صلتك مع الله جيدة هذا سيجعلك راضيا عن الشيء الذي قد كتبه الله.

وفي النهاية أتمنى لجميع من اعرفهم والمقبلين على امتحانات بكالوريا النجاح في مشوارهم الدراسي وان تكون هذه السنة سنة خير عليهم  وأتمنى أيضا العام القادم أن تكون نسبة النجاح ضعيفة جدا لكي لا ينتقل بعض الأشخاص إلى الجامعة وأكون أنا قد شفيت غليلي من احدهم ؟ إذا قرأ الموضوع فهو يعرف نفسه .  ولا تنسونا بعد نجاحكم بالشيء المحبب عندي هو : الزردة ؟؟  سأبدأ أجوع نفسي من الآن لكي أتمكن من الأكل من جميع المأدوبات ............ .

انجحوا فقط  والزردة تكون عليا أنا .....طماعين . وفقكم الله.

سلام

              by Said         


... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق