]]>
خواطر :
قالوا الصبرُ علاج للآلام... فزادت صبرُ السنين للجراح آلاما...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

فضائح الإخوان المسلمين لا تعد ولا تحصى ! :

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-05-12 ، الوقت: 07:04:54
  • تقييم المقالة:

فضائح الإخوان المسلمين لا تعد ولا تحصى !:

هكذا يقول بعض السلفيين المتعصبين عن الإخوان المسلمين , وهذا يذكرني بما قاله أخ كريم ( ولكنه جاهل لأنه متعصب ) في منتدى من المنتديات , ما قاله عن سيد قطب رحمه الله رحمة واسعة , قال ( سأكتب رسالة عن سيد عنوانها " قطرة من بحر ضلالات سيد قطب " وسأنشرها في المنتديات المختلفة ) !!! .

وأنا أعتقد بهذه المناسبة بأن مؤاخذات السلفية للإخوان المسلمين يمكن تقسيمها إلى أقسام :

·       منها ما ليس صحيحا البتة كأن يوصفوا بأنهم موالون لأمريكا وأوروبا ولليهود , أو كأن يتهموا بأنهم علمانيون , أو كأن ينعتوا بأنهم أخطر على الإسلام من اليهود والنصارى . هذه كلها وغيرها مما يشبهها تهم لا قيمة لها شرعا أو عقلا أو منطقا أو ... وليس عليها لا دليل ولا نصف دليل ولا ربع دليل ولا ... , لا دليل عليها ضعيف أو قوي .

 

·       ومنها ما هو مبني على سوء الظن من بعض السلفيين أو على النظر بالعين السوداء من بعض السلفية لكل من عداهم ممن هو ليس سلفيا ( بالمعنى الضيق للسلفية ) , وكذا لأقوال كل من عداهم من العلماء والدعاة غير السلفيين .

 

·       ومنها ما هو مبني على فصل أقوال علماء أو دعاة الإخوان عما قبلها وعما بعدها لتصبح

 

" ويل للمصلين " مفصولة عما قبلها وعما بعدها وتصبح دعوة لترك الصلاة عوض أن تكون تحذيرا من تأخير أداء الصلاة عن وقتها.

 

·       ومنها ما هو مبني على النظرة الضيقة من السلفية للإسلام حيث يعتبرون كلا من الأشاعرة والماتريدية كفارا أو فساقا فجارا أو مبتدعة أو ... وهم في حقيقة الأمر فرقتان من 3 فرق ( معهم السلفية ) يشملها " أهل السنة والجماعة ".

 

·       ومنها ما هو مبني على الفظاظة والغلظة التي يمتاز بها الكثير من الأتباع السلفيين (قلت : الأتباع ولم أقل علماء السلفية - حاشاهم -) , الذين لا يكادون يعرفون إلا السب والشتم وكذا المصطلحات " خبيث وساقط وفاسق وفاجر ومبتدع وعدو للإسلام وفضائح وعيوب وطامات وضال ومنحرف وملعون ولعنة الله عليه وخاطئ وظالم وقبيح ومنكر و... ", في الكثير من الأحيان من أجل لا شيء أو من أجل أشياء لا تستحق رد الفعل العنيف هذا . قلت : يعرفون فقط السب والشتم , ولا يعرفون أبدا " قل لعبادي يقولوا التي هي أحسن " "وقولوا للناس حسنا" "لو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك" "قولا له قولا لينا لعله يتذكر أو يخشى" ,الخ...

 

·       ومنها ما هو مبني على الفهم المغلوط والخاطئ للجرح والتعديل , الذي باسمه أصبح سب العلماء والدعاة ركنا من أركان الإسلام عند الكثير من الأتباع السلفيين المتعصبين . 

 

وكذلك أصبح باسمه أكثر من 200 داعية وعالما من علماء ودعاة القرن العشرين وال 10 سنوات من بداية القرن الـ 21 كلهم ضالين منحرفين وأصبحوا أخطر على الإسلام والمسلمين من اليهود والنصارى .

 

·       ومنها ما هو مبني على تقديس بعض السلفيين لعلماء كبار مثل الألباني وبن باز والعتيمين

 

( ولا ننسى أن الألباني رحمه الله قال بأن الإخوان المسلمين ليسوا من المسلمين لأنهم ليسوا من أهل السنة والجماعة ) , مع أنهم علماء كبار كسائر العلماء الكبار في كل زمان ومكان , كل واحد منهم يؤخذ منه ويرد عليه .

 

·       ومنها نسيان الكثير من الأتباع السلفيين أن الفقهاء الأربعة وغيرهم من العلماء القدامى أولى بتمثيل السلفية من علماء معاصرين .

 

·       ومنها نسيان أن الأتباع يجب عليهم -كما يقول بن تيمية رحمه الله- أن يأخذوا علم علماء العصر الواحد ولا يأخذوا صراعهم فيما بينهم .

 

ومنه فالمطلوب منا أن نترك الصراع بين دعاة العصر الواحد للدعاة ونترك صراع علماء  العصر الواحد للعلماء , ويجب أن لا نتدخل نحن فيما بينهم أبدا لنناصر واحدا على آخر.

 

ومنه فأنا أقرأ نقد الألباني اللاذع للبوطي رحمه الله كما أقرأ نقد البوطي اللاذع للألباني , ومع ذلك لا آخذ لا بهذا النقد ولا بذاك , ولا أعادي هذا ولا ذاك بل يبقى الإثنان عندي عالمين كبيرين أحبهما وآخذ منهما العلم والدين والأدب والأخلاق والسيرة والتفسير وأتعلم من كل منهما السياسة والاقتصاد والاجتماع و ... وأتقرب إلى الله بحبي لهما وأسأل الله باستمرار أن يحشرني معهما في الجنة .

 


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق