]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

الإخوان المسلمون يُـركزون على توحيد الربوبية :

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-05-12 ، الوقت: 06:59:25
  • تقييم المقالة:

الإخوان المسلمون يُـركزون على توحيد الربوبية :

 السلفيةُ يتهمون الإخوانَ المسلمين بأنهم يركزون على توحيد الربوبية عوض توحيد الألوهية , ولكن هذا ليس صحيحا البتة .

ومن نظر أو قرأ ما كتبه الهضيبي وحسن البنا وسيد قطب وعبد القادر عودة وعمر التلمساني ومحمد قطب وغيرهم ... يعرفُ بيقين كم أكد الإخوانُ المسلمون على توحيد الألوهية وما أهملوها أبدا في دروسهم أو في كتاباتهم .

ملاحظة : إن جماعة الإخوان جماعة كسائر الجماعات الإسلامية لها حسناتها ولها سيئاتها , وحسناتها بإذن الله أكبر بكثير من سيئاتها , وأنا أعتقد أن جماعة الإخوان وعلماء الإخوان ودعاة الإخوان لهم على مسلمي الدنيا كلها فضل كبير خاصة في الفترة ما بين 1928 م تاريخ إنشاء جماعة الإخوان وحتى حوالي 1978 م , أي لحوالي 50 سنة تقريبا , كان للإخوان فيها فضل كبير على الصحوة الإسلامية على طول العالم العربي والإسلامي .

ولا تكاد تجد مسلما داعية إلى الإسلام في تلك الفترة لم يترب على مائدة الإخوان المسلمين ومن علم الإخوان ومن فقه الإخوان ومن دعوة الإخوان ومن أدب وأخلاق وحكمة الإخوان (إلى جانب جماعة أبي الأعلى المودودي رحمه الله وجماعة أبي الحسن الندوي رحمه الله ) .

نعم كان ومازال للإخوان أخطاؤهم سواء النظرية ( من خلال كتاباتهم ) أو العملية (من خلال ممارساتهم للإسلام فرديا وجماعيا في مجالات الإسلام المختلفة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا , خاصة وجماعة الإخوان كانت تحارب من كل الجهات : غالبا من أعداء الإسلام وأحيانا من طرف مسلمين وجهات إسلامية .

كان للإخوان أخطاؤهم وزلاتهم وعيوبهم لكن مثلهم في ذلك مثل سائر المسلمين خاصة منهم المنخرطين في جماعات وتنظيمات وأحزاب و ... لهم أخطاؤهم وخطاياهم ولغيرهم كذلك (من السلفية أو غيرها) أخطاؤهم وخطاياهم و... لهم سيئاتهم ولكن حسناتهم بإذن الله أكثر بكثير من سيئاتهم .


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق