]]>
خواطر :
اسقيني كاس من رحيق ذكرى وجودك ... لا تتركيه يجف ،كلما جف الكأس ازداد الحنينُ...و لا يطفي شعلة الفؤاد سوى كأس الحنين...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

مضاد جراثيم جديد للخيوط الجراحية للحد من التهابات ما بعد الجراحة

بواسطة: احمد محمد اسماعيل السنافي  |  بتاريخ: 2013-05-11 ، الوقت: 08:45:58
  • تقييم المقالة:

مضاد جراثيم جديد للخيوط الجراحية للحد من التهابات ما بعد الجراحة........


أعلن علماء عن اكتشاف غلاف جديد على الخيوط الجراحية أكثر فعالية من الأغلفة المستخدمة على نطاق واسع تجارياً بألف مرة تقريباً، وذلك في تقرير عرض فيACS journal Langmuir.
ويوضح البروفيسور جريجوري ت Gregory Tory – جامعة يوماس في أمهيرست في ولاية مساتشوستس UMass-Amherst – وزملاؤه أن العدوى في موقع الشق الجراحي تعدّ من أكثر المضاعفات شيوعاً بعد الجراحة، والتي تبقي المرضى نزلاء لوقت أطول في المستشفى وتزيد فاتورتها.

يحتوي الغلاف المضاد للجراثيم الأكثر انتشاراً على مادة تريكلوزان (دواء مطهر) Triclosan, لكن استخدامها في منتجات استهلاكية عبر السنوات أوصل إلى نشوء سلالات بكتيريا تبدي مقاومة لتأثيرها، كما أنه يمكن للتريكلوزان أن يُمتص إلى داخل الجسم، مما يزيد القلق من تأثيرات محتملة سلبية على الصحة، وكذلك من التأثيرات السلبية الأخرى له أنه يبطئ نمو البكتيريا لكنه لا يقتل البكتيريا الموجودة أصلاً بشكل فعلي.

ومن أجل ذلك لجأ العلماء إلى استخدام بامبم PAMBM المادة الجديدة المصممة من ببتيدات طبيعية مضادة للمِكروبات، والتي تقتل مجالاً واسعاً من البكتيريا. وتوفر PAMBM بسبب طريقة عملها احتمالات ضئيلة في نشوء مقاومة بكتيريا أو نشوء ما يسمى “الجراثيم الخارقة SuperBugs”.

ويوضح التقرير نتائج الاختبارات المخبرية التي أجريت، حيث أنقصت PAMBM كمية البكتيريا بشكل كبير مقارنة بالتريكلوزان، وأبدت الخيوط المغلّفة بها مقارنة بالخيوط المغلّفة بالتريكلوزان فعالية أكثر ضد البكتيريا.

احمد السنافي


مترجم ومنقول


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق