]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

يمكن أن تكون الحجامة أخت الشعوذة

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-05-10 ، الوقت: 09:35:21
  • تقييم المقالة:

يمكن أن تكون الحجامة أخت الشعوذة :

الحجامة – شرعا - هي إخراج الدم بعد الشرط بالمحجم من أي مكان على البدن . هذا تمييزا للحجامة عن الفصد , والذي يتم على أوردة معينة يعرفها العاملون بهذا المجال .

والحجامة – علميا - عبارة عن شفط جزء من طبقة الجلد بمواضع مختلفة ما بين ظهر , بطن , رأس وقدم وذلك بتوليد ضغط سلبي يؤدى لتجمع الدماء في الشعيرات الدموية بمكان تطبيق الحجامة , ثم يعاد الشفط على نفس الموضع بعد تشريطه لسحب هذه الدماء المحتقنة بما تحتويه من مسببات مرضية ومسببات للألم .

والحجامة حث عليها النبي صلى الله عليه وسلم كوسيلة نافعة , وعوضا عن رفضها أو الاعتراض عليها جملة وتفصيلا كما يريد بعض الناس وبعض الأطباء وبعض المسئولين و ... يفترض أن توضع ضوابط لها وأن لا يسمح بممارستها إلا للمتخصصين , وذلك لأن الحجامة كان لها الدور الأكبر بعد الله في الشفاء من الكثير من الأمراض إلى جانب فوائدها الجمة وإلى جانب كونها مشروعة .

والحجامة سنة مؤكدة عن المصطفى وطريقة علاجية أثبتت فائدتها العظيمة.

ومن الأدلة الشرعية للعلاج بالحجامة قوله صلى الله عليه وسلم ( إن أمثل ما تداويتم به الحجامة والقسط البحري ) . أخرجه البخاري . كما قال : ( إن كان في شيء من أدويتكم خير ففي شرطة محجم أو شربة من عسل أو لذعة بنار توافق داء وما أحب أن أكتوي ). أخرجه البخاري ومسلم .

وروى الترمذي وابن ماجه عن ابن عباس رضي الله عنه قال رسول الله " ما مررت ليلة أسري بي بملأ من الملائكة إلا كلهم يقول لي عليك يا محمد مر أمتك بالحجامة " . وقال ( نعم الدواء الحجامة ، تذهب الدم وتجلو البصر وتخف الصلب " أخرجه الحاكم والترمذي , وقال الإمام ابن قيم الجوزية رحمه الله تعالى " وليس طبَّه صلى الله عليه وسلم كطبِّ الأطباء ".

وذهب جمهور الفقهاء ( الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة في قول ) إلى جواز اتخاذ الحجامة حرفة وأخذ الأجرة عنها ، واستدلوا بما روى ابن عباس قال " احتجم النبي صلى الله عليه وسلم , وأعطى الحجام أجره" أخرجه البخاري , وذلك بشرط أن يكون الحاجم حاذقا قد بلغ مستوى في حذق صناعته يمكنه من مباشرتها بنجاح , وألا يتجاوز ما ينبغي أن يفعل في مثلها .

والكثير من الناس ينتقدون الحجامة :

·       وهم لا يعرفون من الإسلام إلا اسمه  . ·                          أو وهم يريدون أن ينتقدوا الإسلام والمسلمين– من خلال الحجامة – ولو بطريقة غير مباشرة  .
 ومع ذلك فأنا أضيف إلى كل ما قلتُ :  
يمكن أن تكون الحجامة أخت الشعوذة عندما يمارسها من لا يتقنها , ومن لا يعرف لمن تصلح ولمن لا تصلح , ومن يكذب على الناس فيزعم أنهم مصابون بكذا وكذا من الأمراض وأن الحجامة هي الحل الوحيد لهم , ومن يكذب على الناس فيلصق بهم كل الأمراض من أجل اختلاس أموالهمومن يزعم للناس بأن الحجامة هي العلاج لكل الأمراض العضوية والنفسية والعصبيةبل يقول لهم كذبا وزورا وبهتانا بأنها هي الحل حتى لمشاكل لها صلة وثيقة بالقضاء والقدر مثل الشغل والدراسة والتجارة والزواج والحظ  و...الخ.......
والله تعالى وحده أعلم .
وفقنا الله وإياكم جميعا لكل خير , آمين  .
« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق