]]>
خواطر :
انساك ! ده كلام ؟... اهو ده اللي مش ممكن ابدا...   (بلقسام حمدان العربي الإدريسي) . 

لا يحب الحوار ويخافه

بواسطة: عبد الحميد رميته  |  بتاريخ: 2013-05-10 ، الوقت: 07:39:10
  • تقييم المقالة:

 لا يحب الحوار ويخافه  :

أخي الكريم ( السلفي المتعصب لا المعتدل )  لا يحب الحوار مع من يقدر على الحوار , لذلك عندما ناظرتُـه منذ 20 سنة من خلال محاضرة عامة انتقدتُ فيها تعصبَـه وطلبتُ منه في نهاية حديثي الذي استمر خلال حوالي ساعة أن يردَّ على ما قلتُ إن استطاع أمام الجمهور الكبير , فلم يَردَّ بشيء بل تحدث في أشياء أخرى .

وعندما التقى بأتباعه بعد المناظرة وفي نطاق ضيق قال : " لم أرد أن أُحرج أخي عبد الحميد " !.

وأخي الحبيب في ولاية ... من أجل أن يبعده إخوانه عن سماع كلامي وإمكانية التأثر به قالوا له كلمة واحدة : " لا تسمع لعبد الحميد . إنه لا يعرف ما يقول "!. وإذا كان هذا أسلوبهم مع علماء أمثال القرضاوي والغزالي والبوطي ومع دعاة أمثال طارق سويدان وعمرو خالد وسيد قطب و ... فإن أسلوبهم مع البسطاء أمثالي يصبح هينا للغاية وطبيعيا ومنتظرا .

وأناقش أخي الغالي في بعض الأحيان وهو لا يريد المناقشة لأن إخوانه أوصوه بذلك , وعندما أطالبه بالرد أو بالتسليم بصحة ما قلتُ له , يقول قولة متعصب " ليس عندي العلم الكافي لأرد عليك " , وكأنه يقول بطريقة غير مباشرة "معرفة الحق ليست هدفي , وإنما هدفي أن لا آخذ منك شيئا , وتمنيت لو أن عندي من العلم ما يسمح لي بأن أبطل حججك وبراهينك وأفضحك على رؤوس الأشهاد ! ".

وبعض الشبابُ عندنا في المدينة التي أسكنُ فيها وأعلِّمُ فيها يقولون لغيرهم " لا تخالطوا ولا تصاحبوا " عبد الحميد رميته " ولا تأخذوا منه شيئا , لأنه ضال منحرف "!,

ويرد عليهم الغيرُ " ناقشوا عبد الحميد , ونحن نعدكم بأنكم إن أقمتم الحجة على ضلاله , فسنتعاون نحن وإياكم على محاربته في كل مكان حلَّ فيه " , فيردون عليهم رد المتعصب " نحن لا نناقشه , ولكننا ننصحكم لوجه الله : ابتعدوا عن عبد الحميد رميته , إنه ضال منحرف "!. هداني الله وإياهم إلى ما فيه الخير .

والله أعلم بالصواب .


« المقالة السابقة ... المقالة التالية »

» إضافة تعليق :

لكي تتمكن من التعليق يجب عليك تسجيل الدخول
البريد الالكتروني
كلمة السر  
او يمكنك الدخول والتعليق عن طريق فيسبوك او تويتر
 انشر التعليق على حائطي في فيسبوك او على صفحتي بتويتر
علق مع فيسبوك       الدخول عن طريق تويتر
او يمكنك التعليق بإستخادم اسم مستعار
اسمك المستعار:
آضف تعليق